Al-Quds Al-Arabi

السودان يطلع الاتحاد الافريقي على مقترحه بخصوص سدّ النهضة ومستشار البرهان يهاجم إثيوبيا

الخرطوم تتمسك بتوسعة الوساطة... ووزيرة الخارجية تزور جوبا

- الخرطوم ـ من عمار عوض: «القدس العربي»

وصــل الخرطــوم، أمس الخميــس، وفد مــن خارجية جمهوريــة الكونغو الديمقراطي­ة، التي تســلمت رئاســة الاتحاد الأفريقي هذا الشــهر، لبحث مقترحات الســودان الجديدة لتوسعة مظلة الوساطة بخصوص مفاوضات سد النهضة، لتشمل الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، في وقت زارت فيه وزيــرة الخارجية مريم الصادق جوبا لتســليم رسالة من رئيس مجلس الســيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان، إلى رئيس جنوب الســودان، سلفاكير ميارديت، الذي يقود وســاطة بشــأن الحدود بين الخرطوم وأديس أبابا، في حين شن مستشــار البرهان هجوما على إثيوبيا، متهما إياها بـ «المراوغة».

واســتقبل وزير الري والموارد المائية الســوداني، ياسر عباس، وأعضــاء وفد التفاوض لســد النهضة من الجانب الســوداني، أعضاء وفــد الخبراء الكونغولــ­ي الذي يمثل رئيس جمهوريــة الكونغــو الديمقراطي­ة رئيــس الدورة الحالية للاتحاد الأفريقي، لمعرفة آخر التطورات في مســار التفاوض والتباحث في ملف سد النهضة الإثيوبي.

وخلال الاجتمــاع، أوضح وفــد التفاوض الســوداني لوفد الخبــراء الكونغولي، وفق بيان لــوزارة الري «رغبة الســودان في توســيع المفاوضات والمباحثات بين الدول الثلاث لجعلها وســاطة رباعية بقيــادة الاتحاد الأفريقي، ويضم كلا من الأمم المتحــدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية، للإسهام والمشــارك­ة في لعب دور فعال كوســطاء للدفــع بالمفاوضــ­ات والمباحثات الــى الحلول التوافقية بين السودان ومصر وإثيوبيا، خاصة بعد جمود المفاوضات والمباحثات التي استمرت طويلا.»

كما بين وزير الري «رغبة وحرص السودان في التوصل الى اتفاق بين الدول الثلاث الســودان، مصــر، وإثيوبيا، وجعل سد النهضة الإثيوبي بوابة للتعاون والتكامل بينهما وبداية تنســيق وتعاون إقليمي لتحقيق المصالح المشتركة بين جميع دول حوض النيل لفائدة شعوب المنطقة.»

وشدد السودان خلال الاجتماع على أن «إصرار إثيوبيا على المضي قدما في ملء بحيرة سد النهضة في يوليو)تموز( المقبل بشكل أحادي دون التوصل إلى اتفاقية قانونية ملزمة بين الدول الثلاث في القضايا الفنية والقانونية يمثل خطرا على الســدود الســوداني­ة في الروصيرص وسنار ويهدد حياة وســامة عشرين مليون سوداني يعيشون أسفل سد الروصيرص .»

لا للطريقة القديمة

وقالت مصادر دبلوماسية سودانية لـ«القدس العربي»: «رؤيتنا واضحة، نرى أنه لا ســبيل لبــدء المفاوضات على الطريقــة القديمة والعقيمة التي لا تنتــج حلا، زملاؤنا في وزارة الري طلبوا توســعة مظلة الوســاطة لتشمل الأمم المتحدة والاتحــاد الأوروبي والولايــا­ت المتحدة والاتحاد الأفريقــي ليكونوا ضمن الوســاطة، ولديهــم حق حضور الجلســات وتقــديم مقترحــات توفيقية في حــال وصل التفاوض لطريق مســدود حول المسودة، وهو الرأي الذي أصبح رأي الدولــة بعد إجازته في اللجنة العليا برئاســة رئيس الوزراء، وهو ما قدمناه لوفــد الكونغو التي ترأس الاتحــاد الأفريقــي هذه الــدورة وتريد أن تعرف رســميا

مقترحات الدول الثلاث».

وكشــفت مصادر أخرى لموقــع «ســودان تربيون» أن الســودان «يرى أن الاتحاد الأفريقي تحت رئاســة جنوب أفريقيا فشل في إحداث تقدم في المحادثات حول السد، كما أنها فشــلت في حمل إثيوبيا على التنسيق مع السودان في المرحلة الأولى لتعبئة الســد، وتأمل الحكومة الســوداني­ة أن يتمكن الرئيس فيليكس تشيســيكيد­ي من إقناع إثيوبيا ومصر بقبول وســاطة رباعية تتضمن الاتحــاد الأفريقي والاتحــاد الأوروبــي والولايــا­ت المتحــدة إضافة للأمم المتحدة».

تأييد مصري

في السياق، قالت وزارة الخارجية المصرية في بيان، إن الوزير ســامح شكري بحث مع منســق خلية العمل المعنية برئاســة الكونغو الديمقراطي­ة للاتحاد الأفريقي، ألفونس نتومبا ،في القاهرة المقترح الذي تقدم به السودان لتطوير آلية مفاوضات سد النهضة.

ونقل البيان عن شــكري قولــه إن مصر تؤيــد مقترح الســودان بتشــكيل رباعيــة دولية تشــمل الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحــدة والاتحاد الأفريقي للتوســط في مفاوضات ســد النهضة، معتبــرا أن المقترح سيدفع المسار التفاوضي قدما للتوصل إلى الاتفاق المنشود في أقرب فرصة.

وأكد الوزير المصري حرص بــاده على إطلاع الكونغو الديمقراطي­ــة - التي تــرأس الاتحاد الأفريقــي في دورته الحالية ـ على آخر التطورات الخاصة بملف ســد النهضة، لأن الاتحاد الأفريقي هو الذي يرعى مسار المفاوضات.

وترى الحكومة السودانية ضرورة إحراز تقدم سريع في الملف التفاوضي، خاصة قبل أن تتــم بداية المرحلة الثانية لتعبئة السد في يوليو المقبل بنحو 13.5 مليار متر مكعب.

وفي يوليــو 2020 أدى الملء الأول لســد النهضة بنحو 4.9 مليار متــر مكعب لخروج محطات الشــرب النيلية في الخرطوم من الخدمة.

ويخشى السودان أن يتســبب الملء الثاني بعد حوالى 5 أشهر في أضرار على ســد الروصيرص في حال تم بدون اتفاق مســبق يوفر المعلومات والبيانات للسودان الخاصة بتعبئة سد النهضة وتصريف المياه.

وفي ســياق الأزمة الخاصة بالحدود مــع إثيوبيا زارت وزيرة الخارجية مريم الصادي المهدي عاصمة دولة جنوب السودان جوبا، التي تتوسط في أزمة الحدود بين الخرطوم وأديس أبابا. وحسب مصادر، فإن وزيرة الخارجية سلمت رسالة من رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، إلى الرئيس الجنوبي سلفاكير ميارديت.

وقالت المهدي إن بلادها تعمل مــن أجل تعزيز العلاقات الثنائية مع جنوب السودان.

وأوضحت أن زيارتها لجوبا تأتي في إطار محاولة إيجاد حل لقضية سد النهضة الإثيوبي، مؤكدة حرص بلادها على تعزيز العلاقات مع الجارة إثيوبيا دون التفريط بأي شــبر من أراضي السودان.

وكان مستشــار الرئيس ســلفا كير للشــؤون الأمنية، توت قلواك، أنهى، الأســبوع الماضي، زيــارة للخرطوم في إطار الوســاطة التي تنشــط فيها بلاده حول أزمة الحدود السودانية الإثيوبية. وكشف في ختام الزيارة عن ترتيبات تجري لزيــارة البرهان وأبــي أحمد إلى جوبــا، كل منهما على حدة، تمهيدا لاجتماع آخر يجمعهما ســويا لتســوية الأزمة، وكشف في هذا الخصوص، اشتراط السودان وضع العلامات الحدودية قبل الجلوس لأي تفاهم.

إلى ذلك، كتب العميد الطاهر أبو هاجة، مستشار البرهان مقالا صباح أمس الخميس جاء فيــه «قال النظام الإثيوبي إنه يريــد تفاوضاً حــول موضوع الحدود، لكنه يشــترط انســحاب قواتنا إلى ما قبل 6 نوفمبر الماضي. من يســتمع إلى هــذا الحديث يظــن أن النظام الإثيوبــي هو الضحية والمظلوم، وكأن السودان لم يقترح محاورته خلال الخمسة والعشــرين عاماً الماضية، التي ظل خلالها النظام الإثيوبي ممــدداً في أرضنــا، وكنا كلمــا ندعوه إلى حــوار يتماطل ويستغشي ثيابه ويستكبر استكباراً.»

وتابع «من يحاور من؟ ولماذا التماطل طوال ذاك التاريخ الطويل؟ إن الحق أبلج، وقيل في الأثر إن الحق يقول دعوني فإنني لا أريد أن أتجمــل». وزاد «الحق والحقيقة أنهم ظلوا يفرون من الحوار والتفاوض، لأشياء وأسباب في نفوسهم يعرفونها جيداً، ذلــك أن الحوار يحتــاج لحجج وبراهين ليســت في جعبتهم، فإن أقدموا على الحوار ستشهد عليهم وثائقهم وخرائطهم ومســتندات­هم، التــي وقعوها بلغاتهم المحلية )التقراية ـ الأمهرية ـ الأرومية( وغيرها، ستكلمهم تلك الوثائق الممهورة بأصابعهم عمّا كانوا يفعلون.»

وزاد: «نعم ستشهد عليهم كل حواسهم وتفصح ألسنتهم عندما تأتي لحظــة فتح كتابهم، فيتبــن أن حجتهم واهية ومنطقهم معدوم وعاجز، وتاريخهم ملوث عاض لليد التي امتدت إليهم، ولولا أن هيّأ الله لنا قيادة سياسية وعسكرية بإلهام وعزيمة وإصرار بعد الثورة، لما استردت تلك البقعة الطيبة مــن أرض الوطن. أما قولهم إن مــا يحدث هو فقط تصرفات المكون العســكري وحده، فتلــك أمانيهم البعيدة مستحيلة التحقيق .»

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom