Al-Quds Al-Arabi

السويداء: قتلى وجرحى في اشتباكات بين ميليشيات الأمن العسكري ومسلحين

- دمشق - «القدس العربي»:

سقط 8 أشــخاص بين قتيل وجريح خلال اشــتباكات مسلحة في مدينة الســويداء الســورية، المعروفة بانتماء غالبية ســكانها لطائفة «الموحدين الدروز» جنوب سوريا، حيث اندلعت المواجهات بين مجموعة مسلحة تابعة لأجهزة الأمن والمخابرات من أبناء مدينة الســويداء، وأصحاب أكشاك غير مرخصة من خارج المدينة.

مصدر طبي أكد ارتفاع حصيلة ضحايا الاشــتباك­ات التي شهدتها المدينة إلى قتيلين، وهما «رأفت ناهي القنطار وحسام مشرف» متأثرين بجراحهما، فضلا عن إصابة 6 أشخاص آخرين نتيجة طلقات نارية.

ووفقًــا لمصادر محلية لـ«القــدس العربي» فإن المواجهــا­ت «هي مفتعلة لإثارة التوتر في المنطقــة، حيث قررت المجموعات المســلحة المرتبطة بفرع الأمن العســكري من أبناء المدينة إزالة الأكشاك التي يعمل أصحابها بتجارة والمحروقات وبيع المخدرات، وهم من أبناء الريف، سعيا إلى تفجير المحافظة على أساس مناطقي وزيادة التوتر الداخلي».

ولفت المصــدر أن «كلا الجهتين تروج لبيع المخــدرات، والغرض من هذه البلبلة هي ترويع الناس وإحداث ثغرة يمكــن من خلالها اختراق المحافظة وفتح البــاب أمام قوات الجيش والأمن بالدخول إلى المحافظة على أســاس ضبطها».

المرصد الســوري لحقوق الانســان، قال إن عنصراً من الفصائل المحلية في الســويداء قتل متأثراً بجراحه نتيجة الاشــتباك الذي وقع مع أصحاب «الكرفانــا­ت» الذيــن يعملون بتجــارة وترويج المواد المخــدرة. وذلك بعد مداهمة فصائــل محافظة الســويداء، لمراكز البيع «الكرفانــا­ت» في محيط الملعب البلدي ودوار الباســل في مدينة الســويداء، حيث دارت اشتباكات بالأسلحة الرشاشــة وقاذفات «آر بي جي» بين عناصر الفصائل المحلية من جهة، والمروجين، ما أدى إلى وقوع إصابات من الطرفين.

مدير شــبكة أخبار الســويداء قال لـ«القدس العربي» إن مجموعات من الفصائل المســلحة التي ينتمــي أفرادها لعائلات المدينة، وترتبط مباشــرة بالأجهــزة الأمنية، قــرروا خــال اجتماع يــوم الأربعاء، إزالة الأكشــاك التي يملكها أشــخاص من خــارج المدينة، بعد اتهامهم بترويج الحشــيش والمخـدرات.

تداعيات الأحداث بدأت ليلة الاثنين «بعد انتشار فصيل مسلح في المدينة، نتيجة خلاف مجهول الأسباب، بين أحد متزعمي الفصائل، وبين رئيس فرع الأمن العســكري في الســويداء، العميد أيمن محمد. تلاها انتشار عشوائي للمظاهر المســلحة، ثم اشــتباك بين المجموعات والفصائل، المرتبطة بالمجمل بفرع الأمن العســكري، ويحمل معظم أفرادها بطاقات أمنية، وبين مسلحي الأكشاك كنوع من الترويع لا أكثر».

وقال نور رضــوان إن أفراد المجموعات توجهوا مدججين بالســاح إلى كشك قرب دوار «الباســل» حيث دار جدال بينهم، تطور لتبادل إطلاق نار، اشــترك فيه بعض أصحاب الأكشــاك المجاورة. وبيّن المتحــدث أن المدينة شهدت بعد الاشــتباك حالة من الفوضى، حيث انتشرت مجموعات مسلحة مختلفة بشــكل عشوائي في المدينة، وتحشد قســم منها قرب المشفى، وعلى طريق القلعة، وفي ساحات وطرقات المدينة، كما شوهدت سيارات متجولة، تحمل رشاشــات متوســطة، في ظل غياب تام لأجهزة النظام عن المشــهد، وتحذير المدنيين ودعوتهم لالتزام منازلهم، خوفاً من تجدد إطلاق النار.

وأوضــح لـ«القــدس العربي» أن «العديــد من أفراد الفصائل المســلحة تطالهم اتهامات بترويج المخدرات، وبينهم أشــخاص مطلوبون بعشــرات القضايــا، وكذلك الحال بالنســبة للعديد من أصحاب الأكشــاك، فالنتيجة الطبيعية لأي اقتتال بين هذه الأطراف هو المزيد الفوضى، التي يبدو واضحاً وجود أيادٍ خفية تدفع في اتجاهها لتســتمر المحافظة بخســارة الشباب في أحداث فوضوية لا رابح فيها إلا الطرف الذي يدفع المحافظة نحـــو المزيد من الفوضى».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom