Al-Quds Al-Arabi

«لوس أنجليس تايمز»: ما يجمع تنظيم «الدولة» ودعاة المؤامرة «كيو أنون» في أمريكا المظلومية والاستبعاد وعدم توفر الفرص والإدمان على الإنترنت

-

تحت عنوان «ما تعلمته عن تنظيم «الدولة» ينطبــق على كيو أنون» قــال برينت جيانوتا، الكاتــب المقيــم في لــوس أنجليــس والمحلل في وكالة الاســتخبا­رات الامريكية )ســي آي إيه( مــا بــن ‪2015 2010‬ في مقال نشــرته صحيفــة «لوس أنجليــس تايمــز» إن الوجه العام للعصيــان في 6 كانون الثاني/يناير على الكابيتول هيل كان رجــاً يرتدي جلد حيوان طلى وجهه بالدهان وعلى رأسه قرنان يتحرك مثل إله وثني.

وكان هو جاكوب تشانســلي الــذي يقدم نفســه على أنه «شــامان كيو أنــون» والذي أدخــل إلى نشــرات الأخبار الرئيســية أقوى نظرية مؤامرة لم تر البــاد مثلها والتي تقول إن النخبة الليبراليـ­ـة الأمريكية هي مجموعة شــيطانية تتاجــر بالأطفال للجنــس وتأكل لحومهم. وبســفراء مثل تشانسلي فمن السهل تجاهل أتباع نظرية كيــو أنون بأنهم مجموعة مــن المختلين عقليــاً الذين لا علاقــة لهم ببقية المجتمــع. ولكن ليــس هذا هو الحــال، فأتباع نظرية المؤامرة هذه هم من الناســج العاديين. ووضـــع خـــطوط واضـــحة بينهم وبقـية المجتمع يعنــي تعقيد مهمة فهم هــذه الظاهرة وبالتالي الفشــل في العثور على طريقة فعالة لمعالجتها.

ويشــير هنا إلــى عمله في «ســي آي إيه» مدة خمســة أعــوام وركــز فيها علــى تحليل ســيكولوجي­ة الجهاديين الأجانب الذين تركوا الغرب وانضموا إلــى تنظيم الدولة في العراق وســوريا. ومع أن أيديولوجيـ­ـة تنظيم الدولة

لا تقوم بالضرورة علــى نظرية مؤامرة، ولكن هدف المجموعة هو تدمير الغرب عسكرياً، ومن غير المحتمل أن تتخفى بــزي هيلاري كلينتون آكلة الأطفال، كما يزعم أتباع كيو أنون. ويعلق أن أبحاثــه في مجال مكافحــة الإرهاب علّمته أن المعتقدات هي أشــياء إســفنجية، وهي أقل ارتباطاً بالحقيقة مما يريد الناس الاعتراف به. ومعظم الأشــخاص الذين يقعون في نظريات المؤامرة هم أشخاص بسمات عادية تجعلهم في ظروف معينة ينجذبون إلــى الأفكار المتطرفة. وتم التلاعــب بهــذه الظروف بطريقــة عنيفة وبتشــجيع من الرئيس دونالــد ترامب الذي غذى الكذبة الكبرى عن سرقة الانتخابات.

«الرعاع» و»سريعو التأثر»

وكما نتعلم عن الرعاع الذين زعم مشاركتهم في الهجوم علــى الكونغــرس فهناك صاحب شركة عقارات في تكساس ومحام من جورجيا وصاحب شــركة خدمات حمامات الســباحة في ســان دييغو، ونجد أنهم جميعاً كشفوا عن شــخصيات مرتبطة ومن وقت طويل بالوقوع في أسر نظريات المؤامرة وهي: شخصية تحمل مظلومية وميل للغضب والمعتقــد­ات الغيبية. ويرى أن الانفتــاح على القــوى الغيبية التي تــرى أن العالم يقــوم على معركــة بين الخير والشــر ويعتقدون أن القوة العليا لديها خطة، عادة ما يجعل الأفراد المتدينين سريعي التأثر. وفي دراسة أجراها معهد «أمريكان إنتربرايز» وجدت نســبة 27 من الإنجيليين البيض في

أمريكا يؤمنون بنظريات كيو أنون. وكتب على الرايات في الهجوم على الكونغرس «المســيح مخلصي، وترامب رئيســي» وســمع شــامان المجموعــة عندما دخل قاعــة الكونغرس وهو يقرأ صــاة المجموعة. والتحول مــن الالتزام الدينــي إلــى نظريــات المؤامرة يحتــاج إلى عاطفية شديدة وهي الغضب. ومن يردون على أحداث تثير الاضطــراب بالغضب لا بالخوف عادة ما يشــعرون بتدفق القوة والســيطرة. وأهــم من هذا فمنظــرو المؤامرة عــادة ما يتم جذبهم من خلال الحصول على منافع نفســية من معتقداتهم.

ومع أن عــدداً كبيراً من الذيــن اعتقلوا في الكابيتال هيل كانوا يعانون من مشاكل مالية، كما كشــفت «واشــنطن بوســت» إلا أن العوز لــم يكن مشــكلتهم. فالفقر المدقع لــم يكن أبداً دافعاً نحو الأيديولوج­يــة المتطرفة. وعادة ما يكون لدى الجماعات المتطرفة ودعاة نظريات المؤامرة أشــخاص حرفيون. وهــذا يعني أن المعتقــدا­ت المتطرفــة لا تتحرك عبــر الحاجة الشــديد بقدرة ما تدفعها التوقعــات التي لم تتحقق والمظالم.

وفي عمله في «ســي آي إيه» وجد أن جنود تنظيم «الدولة» كانوا مسلمين في العشرينيات من عمرهــم. وكان آباؤهم مــن المهاجرين إلى أوروبا وحســنوا من وضــع عائلاتهم بدرجة مدهشة. وحصل أبناؤهم على شهادات جامعية فــي التكنولوجي­ــا ولكنهــم وجــدوا صعوبة في الحصول علــى وظيفة وأصدقــاء جيدين أو طريقاً للنضــج. فالأحلام التــي لم تتحقق

وســاعات طويلــة فــي الليل علــى الإنترنت جعلتهم عرضة لدعاية تنظيم الدولة.

وتم تجنيــد المقاتلــن الأجانــب من خلال أصدقــاء مضوا فــي طريــق التشــدد وعبر مجندين في ســوريا اتصلوا بهم عبر الإنترنت أو من خلال أشــرطة الفيديو. وشــددت هذه الأشــرطة التي أنتجها تنظيم الدولة على فكرة الاســتبعا­د والمظلومية والتهديد الثقافي ضد المســلمين وفرصة عســكرية تفتح باب المجد.

وعــادة ما التقى مــن يرغبــون بالانضمام مع جماعات نقاش عبر الإنترنت قدمت لهم النصح والإرشــاد­ات حول كيفية الســفر إلى سوريا والانضمام إلى تنظيم الدولة.

وفي حالة «كيو أنــون» الأمريكية ـ فالتوزع الســكاني مختلــف، ومعظــم أنصارهــا هم مــن البيض، أبنــاء الطبقة المتوســطة. ولدى الكثيريــن منهم وظائــف مســتقرة وأعمال. ومثــل تنظيــم «الدولــة» فأيديولوجي­ة «كيو

أنون» تنتشــر عبر المحتوى الرقمي الذي يركز على المظلوميــ­ة والظلم من الأشــرار الظالمين. ويدخل المؤمنون بكيــو أنون إلى حجر الأرنب ويجدون عالماً من الأنصار الذين يرتبطون بهم ويحصلون على التشــجيع منهم حتى الهجوم علــى الكابيتول، والــذي بقيت فيهــا الحركة المدعومة بنظرية المؤامرة.

إدمان على ألعاب الكمبيوتر

وعلى خلاف الجماعــات الإرهابية الأخرى فأنصار كيو أنون لا جيــش لهم ينضمون إليه أو برنامج خــارج الإنترنت، فوجودهم مقتصر علــى الإنترنت فقط. ومــن التســامح الكبير وصف أنصــار كيو أنون بأنهــم ضحايا ولكن عائلاتهم وصفت أقاربهم بأنهم «ناس جيدون» و«أعضــاء خارجون» عن المجتمــع. ووصفوا كيفية تحولهم نحو التشــدد من خلال الإدمان على ألعاب الكمبيوتر ومشاهد يوتيوب.

وكان عام 2020 هو العام الذي انتشرت فيه نظريات المؤامرة، فقــد حجز الوباء الناس في بيوتهم وعزلهم عن الاتصال بالمجتمع باستثناء الإنترنــت ورئيس يصــرخ بالأكاذيــ­ب. ورد بعضهم على صراخه. وانتهى تنظيم «الدولة» بحملة عسكرية وفقدان قدراته الإعلامية التي حدت من قدراته لجذب المجندين. ويمكن الحد من انتشــار كيو انون وقدرتها على التحريض علــى العنف عبر منــع أعضائها مــن منصات التواصــل الاجتماعي والضغط من قوات حفظ النظام.

 ??  ?? أنصار ترامب خلال اقتحامهم للكونغرس
أنصار ترامب خلال اقتحامهم للكونغرس

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom