Al-Quds Al-Arabi

الفلسطينيو­ن يتصدون لاعتداءت الاحتلال بمواجهات توقع إصابات … وجنوده يقتحمون «خربة حمصة» المهددة بالتهجير

حملة اعتقالات تشمل شبانا وأسرى محررين

- رام الله ـ «القدس العربي»:

شــنت قوات الاحتلال أمــس حملات دهــم واعتقال طالــت مناطق عديدة فــي الضفــة الغربية، مــن أبرزها خربة حمصة في الأغوار الشــمالية، التي هدمتها ســت مرات منذ مطلع الشــهر الحالي، ضمن الخطط الممنهجة لتشــريد ســكانها وطردهم بشــكل قســري، وشــملت اعتقــال عــدد مــن المواطنــن، وإصابــة آخريــن خلال مواجهات.

واعتقلت فجــر أمس الخميس، الأســير المحرر مهدي بشــناق من قرية رمانة غرب جنين، بعــد اقتحام القرية ومداهمة منزله. وكانت قد اعتقلت مســاء أول من أمس الأربعاء شــابين وصبيــا من بلدة قصرة جنوب شــرق نابلــس، أثنــاء وجودهــم عند مدخــل البلــدة، وأفادت مصــادر محليــة بــأن الاحتــال اعتقل الشــابين فادي كنعــان وعلــي عــودة والطفل نور تيســير فــرح وتمكن مواطنون بعد ذلك من تحرير الطفل، وإعادته الى منزله.

وفــي نابلس أيضــا اقتحمت قــوة كبيــرة من جيش الاحتلال شارعي عمان وعسكر في المدينة وسط إطلاق كثيف لقنابل الغــاز والصوت والرصاص المعدني تجاه المواطنــن، وذلك بهدف تأمــن اقتحام المســتوطن­ين لـ "مقــام يوســف"، حيث أســفر الهجوم عــن إصابة عدد مــن الشــبان بالرصــاص المعدنــي وبالاختنــ­اق خلال المواجهات.

كمــا أصيــب ليــل أول مــن أمــس الأربعاء، عــدد من المواطنين بحــالات اختناق عقب اقتحام قوات الاحتلال بلــدة اوصرين جنوب نابلس، واعتقلت رســان عديلي عقــب مداهمــة منزلــه، وهــو يعمــل ضابطا فــي جهاز الشرطة.

واعتقلت أســيرا محررا من مخيم عايدة شــمال بيت لحم جنوب الضفة، وهو يزن حمزة الكردي )19 عاما(، بعد دهم منزل والده وتفتيشه في المخيم. كذلك اعتقلت خمســة مواطنين من محافظــة الخليل جنــوب الضفة، من بينهم شــابان مــن مخيم العــروب، هما مؤيد بنات، وهاشــم حــاتم الشريف. وشــملت الاعتقــال­ات ايمــن

يســري شــنان، بعد ان اقتحمــت منطقة الحــاووز في مدينــة الخليــل، وصبيين، لدى وجودهمــا على مدخل مخيم الفوار.

وأضافت المصــادر ذاتها، أن قوات الاحتلال نصبت حاجــزا عســكريا علــى مدخل بلدة ســعير الشــمالي، وأوقفت مركبات المواطنين وفتشتها.

واعتقلــت قــوات الاحتــال، ثلاثــة مواطنــن عقب اقتحامهــا بلــدة العيســوية، ومخيــم قلنديــا بالقدس المحتلــة، وهم أنور ســامي عبيــد، عقب مداهمــة منزله والعبث بمحتوياته في العيسوية شرق القدس المحتلة، حيــث كان قــد تعــرض للاعتقــال أكثر 23 مــرة خلال العامين الماضيين.

واقتحمت قوات الاحتلال مخيم قلنديا شمال القدس المحتلة، واعتقلت الشــابين محمد يوســف الشوعاني،

ومحمد مراد الشوعاني. واندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال أثناء انســحابها من المخيــم دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

واندلعــت مواجهــات أيضــا فــي حيــي العيســوية والطور بالقدس المحتلة، أطلقت خلالها جنود الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع والصوت باتجاه الشبان.

وواصــل أهالــي العيســوية الاعتصــام فــي خيمة

أقاموهــا علــى أنقاض منــزل عائلــة عليــان التي هدم الاحتلال منزلها قبل ثلاثة أيام.

ونفــذت عمليــة اقتحــام جديــدة لباحــات المســجد الأقصــى، حيــث دخلــه المســتوطن­ون بحمايــة أمنيــة مشــددة وقاموا بحــركات اســتفزازي­ة للمصلين الذين تواجــدوا فــي المســجد، وتجولــوا فــي عــدة مناطق، واستمعوا لشروحات حول "الهيكل" المزعوم.

كذلــك تواصلت الهجمات الاســتيطا­نية في أكثر من موقع في الضفــة الغربية، وفق المخططــات الاحتلالية الراميــة للســيطرة على مســاحات جديدة مــن أراضي الضفة.

إلــى ذلــك داهمت قــوات الاحتــال، خربــة حمصة الفوقــا بالأغــوار الشــمالية، ضمــن مخططهــا الرامي لترحيل سكانها قسرا. وقال مسؤول ملف الأغوار في محافظة طوباس معتز بشــارات إن مجموعة من جنود جيش الاحتــال اقتحمــت الخربــة، وقامــت بتفتيش بعض الهواتف المحمولة.

يذكــر أنهــا داهمت الخربــة في وقت ســابق صباح أمــس وشــرعت بتصويــر الخيــام. وأكــد مديــر عــام توثيــق انتهــاكات الاحتلال فــي هيئة مقاومــة الجدار والاســتيط­ان قاسم عواد، أن عددا كبيرا من المسؤولين في حكومة الاحتلال ومجلس المستوطنات، يستعدون لإطلاق مشروع التفافي حوارة جنوب نابلس، وقال إن إطلاق المشروع يأتي في وقت متزامن يجري فيه العمل على الارض لتنفيذ أربعة طرق التفافية جديدة.

وأشــار الى أن شــق التفافي حوارة أسس لصالح خدمــة المشــاريع الاســتعما­رية الاحتلاليـ­ـة لربــط مســتوطنات شــمال الضفــة الغربية، بمســتوطنا­ت الوسط والجنوب، ما يعني أنه بشق هذه الطرق سيتم الاستيلاء على نحو 1580 دونما من أراضي المواطنين. يذكــر أن ســلطات الاحتــال كانت اســتولت على 406 دونمــات عــام 2019 لصالــح الطريق الاســتيطا­ني من أراضي سبع قرى وبلدات هي: حوارة، وبيتا، وبورين، وعورتا، ويتما، والساوية، وياسوف، مما سيؤدي الى اقتلاع أكثر من 3 آلاف شجرة مثمرة فيها.

 ??  ?? جيش الاحتلال يبعد فلسطينيين عن أرض أعلن عن مصادرتها في منطقة رام الله
جيش الاحتلال يبعد فلسطينيين عن أرض أعلن عن مصادرتها في منطقة رام الله

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom