Al-Quds Al-Arabi

احتجاجات واسعة في أرمينيا ورئيس الوزراء يحذر من انقلاب عسكري ضد حكومته

موسكو تعتبر الأزمة شأناً داخلياً وتركيا تدين محاولة الانقلاب

- لندن ـ «القدس العربي» ـ وكالات:

أكد رئيس الوزراء الأرميني، أمس الخميس، لمؤيديه فى العاصمة يريفــان أن محاولة «الانقــاب» لن تنجح. وقال نيكول باشينيان إن «كل شــيء سينتهي سلمياً» مضيفاً أن الوضع «تحت الســيطرة» وإنه لا يعتزم مغادرة البلاد مع عائلته. وفي خضم أزمة سياســية داخلية، انحاز الجيش الأرميني إلى المعارضة، وطالب باســتقالة باشينيان، الذي اتهم بدوره الجنرالات بمحاولة القيام بانقلاب عســكري. وقالت القوات المســلحة الأرمينية في بيــان أوردته وكالة أنبــاء «أرمنبريــس»: «إن قناعــة الجنــرالا­ت والضباط وموقفهم الواضح، تتمثل في هــدف واحد ـ هو العمل على إنقاذ وطننا في هذه اللحظة الحرجة.»

إلا أن باشــينيان تحدث على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» عن «محاولة انقلاب عسكري» وأعلن على الفور إقالة رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المســلحة، أونيك جاسباريان. ووصف فيما بعد الدعوات المتكررة لاستقالته بأنهــا «رد فعل عاطفــي» من الجيــش. وأشــار الممثلون العســكريو­ن في بياناتهم إلى أن باشينيان قد أقال مؤخراً نائب رئيس هيئة الأركان العامة تيران خاشريان.

وفــي فترة مــا بعد الظهــر، انضم عشــرات الآلاف من الأشــخاص إلى تجمــع للمعارضــة. وتجمع عــدد مماثل في الشــوارع دعماً لباشــينيا­ن. وانتشــرت وحدة كبيرة من الشــرطة حــول وزارة الدفاع. وتحــدث المراقبون عن وضع متوتر لكنهم لم يتوقعوا أن يتقدم باســتقالت­ه. وقال باشــينيان إن الشــعب هو صاحــب القــرار. وحث حزب أرمينيا، أكبر أحزاب المعارضة، باشينيان على ترك منصبه وحذره مــن إراقة الدماء. وخطط ممثلــو المعارضة لقضاء الليلة المقبلة في ســاحة الحرية المركزيــة في يريفان. وقال متحدث إنهم مستعدون للقتال.

ودعا الرئيس الأرميني أرمين سركيســيان، الجميع إلى احترام الدســتور وممارســة ضبط النفس، ونقلت وكالة «أرمنبريس» الأرمينيــ­ة عنه القول في بيــان: «لم نتغلب بعد علــى تداعيــات الحرب التــي اندلعت ضد أرتســاخ )التســمية الأرمينية لمنطقة ناغورنو قره باغ المتنازع عليها مع أذربيجان( والتي شــهدت ســقوط الآلاف من الضحايا

والجرحى )...( هناك تهديدات إقليمية خطيرة )...( ووضع حرج قــد يؤدي إلى عواقب لا يمكن التنبــؤ بها». وأضاف: «هنــاك أحكام عرفيــة في البــاد. وهناك خطــر خارجي حقيقي». وحث «ســلطات الدولة وجهات إنفــاذ القانون والقوى السياســية وجميع المواطنين إلــى التحلي بضبط النفس .»

وكان رئيس الــوزراء اعتبر أن هنــاك محاولة انقلاب عســكري، بعدما طالب كبــار ضباط الجيش باشــينيان وحكومته بالاســتقا­لة. وأصدرت هيئة الأركان العامة بياناً أعربــت فيه عن رفضها الشــديد لإقالة باشــينيان للنائب الأول لرئيس الأركان العامة تيران خاشريان.

وجاء فــي البيان، الــذي وقعه رئيــس الأركان العامة ونوابه والعشــرات من كبار القادة العسكريين، أن «رئيس الوزراء والحكومة لم يعودوا قادريــن على اتخاذ قرارات صائبة». وأضافت القيادة: «منذ فترة طويلة، كانت القوات المسلحة الأرمينية تتســامح بصبر مع «هجمات» الحكومة الحالية التي تهدف إلى تشــويه ســمعة القوات المسلحة، لكن كل شــيء له حدوده». مضيفة أن إدارة الحكومة «غير الفعالة» و«الأخطاء الجســيمة في السياســة الخارجية» دفعت البلاد إلى حافة الدمار.

وواجه باشــينيان دعوات متكررة للتنحــي، من بينها دعــوات من رئيــس البلاد، منــذ التوقيع في العاشــر من تشــرين الثاني/نوفمبر الماضي علــى اتفاق لوقف لإطلاق النار تم التوصل إليه بوساطة روسية لينهي حرباً استمرت 44 يوماً مع أذربيجان حول ناغورنو قره باغ خســرت فيها بلاده الآلاف من الأرواح فضلاً عن خسارة أراض.

وفي حين قال المتحدث باسم الكرملين ديميتري بيسكوف إنهــم يتابعون بقلق كبيــر الأحداث الأخيرة فــي أرمينيا، بحث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الوضع مع نظيره الأرميني آرا أيفازيان.

وجاء ذلك في اتصال هاتفي أجراه لافروف مع أيفازيان، الخميس، حسب بيان صادر عن وزارة الخارجية الروسية. وأطلع أيفازيان نظيره الروســي على الوضع الراهن. وأكد لافروف أن روســيا ترى الوضع في أرمينيا شــأناً داخلياً، معرباً عن الأمل أن تحل القضية سلمياً.

أما الرئيس الأذربيجان­ي، إلهام علييف، فقال إن أرمينيا

لم تكن في وضع يرثى له كما هي عليه اليوم، وأنها تشــهد أزمات كبيــرة عقب حربها مع أذربيجــان. وأوضح علييف في لقاء مع أســر شــهداء الجيش الأذربيجان­ي، الخميس، أن أرمينيا تشــهد يومياً صراعات داخلية وانتهاكاً للمبادئ الديمقراطي­ة. وتابع قائــًا: «أرمينيا لم تكن يوماً في وضع يرثى له كما هي الآن، والســبب في ذلــك قياداتها المتوالية منذ 20 عاماً .»

وأردف: «المعارضة الأرمينيــ­ة تتعرض لضغوط كبيرة يومياً، لكن بعض الدول والمنظمات التي تدعي الديمقراطي­ة تتجاهل هذه الضغوط .»

أما في تركيا، فأدان الناطق باسم الرئاسة إبراهيم قالن، الخميس ، «محاولة الانقلاب ». وجاء ذلك في تغريدة نشرها قالن عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر». وقال بهذا الخصوص: «ندين محاولة الانقلاب في أرمينيا، فالانقلابا­ت عرضت مسيرة الديمقراطي­ة للانقطاع وتسببت بالفوضى على مر التاريخ». وأعرب متحدث الرئاســة عن أمله في عودة الأوضاع في أرمينيا إلى طبيعتها في أســرع وقت ممكن.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom