Al-Quds Al-Arabi

هل وصلت رسالة «البيت الأبيض» إلى العرب؟

-

ما إن تفتح التلفاز حتى تجد الوجوه نفســها التي «استوطنت» فضاءات السياســة والإعلام وغيرهــا، تتحدث عــن «تخليق الحياة السياســية» و»تكريس الممارسة الديمقراطي­ة» و«شــفافية الاستحقاقا­ت الانتخابية»... وغيرها من «الكليشيهات» المندرجة ضمن الحركات «التسخينية» استعدادًا للنزال الانتخابي الذي سيلتئم خلال الصيف المقبل.

رؤية هذه الوجوه المتكررة المتناســخ­ة حجّة كافية لدفــع الكثيرين إلى العــزوف عن التصويت خلال الانتخابات التشــريعي­ة والبلديــة، وإن كُنّا حقيقة لا نتمنى ذلك، من منطلق الأمل في التغيير الذي يبدو أنه ما زال مطلبًا بعيد المنال.

هُم أوّل مَن يمســك الميكروفون خلال التجمعات الخطابية. وهم كذلك أوّل مَن يتدافع نحو الكاميرات لتلتقط لهم الصور، وليرددوا عبارات إنشــائية ركيكة تنتمي إلى ما يُطلق عليه «لغة الخشب».

منذ عقود، وهم يحتكرون كل شــيء: قيادة الأحــزاب، ومقاعد البرلمان، والحقائــب الوزارية، والمجالــس المنتخبة، والمنظّمات الرســمية، واللجان المختلفة، ونشرات الأخبار، والصحف الورقية وبعدها الإلكتروني­ة... وهلم جرا.

ومن فرط ترسُّخ هذا السلوك الاحتكاري الذي صار عندهم عادةً وعبادةً، يُخيَّــل إليهم كما لو أنهم وارثون لكل المناصــب والحقائب طول العمر، حتى يقبض عزرائيل أرواحهم.

ولا يعتريهــم الخجل حين يزعمون أنهم يُشــجّعون الشــباب والأجيال الجديدة، بل إنهم يؤسســون منظمات شــبابية يســتدعون لهــا أبناءهم وأحفادهم وأصهارهم وعشــيرتهم القريبة والبعيدة، وذلك تكريسًا لفهمهم الخاص لتجديد النخب السياسية.

لا علاقة لهــذه الوجــوه بالعمليــة الديمقراطي­ة التي مــن المفروض أن تكون تجســيدًا للتداول على الســلطة، بــل إن تلك الوجــوه تجلٍّ حقيقي للريع ولهيمنة العقلية الشــمولية؛ فالديمقراط­ية فــي المغرب توحي ظاهريًّا بالتعددية، ولكنها كممارسة تسير باتجاه الأحادية والشخصنة والاقتصار على حلقة ضيقة جدا من الأســماء التي انتهت عندهــا، وحدها فقط، ذروة الخبرة السياسية وحنكة القيادة، مثلما تعتقد هي نفسها، ويعتقد مَن حولها من الُمريدين والانتهازي­ين والطامعين في الفتات.

هــل تدفعك رؤية هذه الوجوه إلى الكفــر بالديمقراط­ية؟ حتمًا لا. بل إنها تزيدك اقتناعًا بأن تحمل الشعار البليغ: «يتنحّاو كاع» على حد قول إخوتنا الجزائريين!

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom