Al-Quds Al-Arabi

مهاجر سوري عبر البحر في قارب مطاطي يسعى للفوز بعضوية البرلمان الألماني

-

■ برلين – رويترز: منذ ما يقرب من ســت سنوات، حملــت الأمواج القارب المطاطي الــذي كان يقل طارق العوس عبر بحر إيجه قبل أن يضــع أقدامه على البر ويقطع معظم المسافة ســيرا على الأقدام من أثينا إلى فيينا.

والآن يخــوض المهاجر الســوري الذي فر من التجنيد في بــاده غمار محاولــة للفوز بمقعد في البرلمان الألماني.

يعتــزم العــوس الترشــح عن حزب الخضر في منطقة اشــتهرت باســتخراج الفحم في الســابق غرب ألمانيا فــي الانتخابات التي ستجرى في 26 ســبتمبر/ أيلول حال الموافقــة على طلبه الحصول علــى الجنســية الألمانيــ­ة بحلول ذلــك التاريــخ. ويقول الحــزب إن العوس ســيصبح أول لاجئ في البرلمان الاتحادي.

عندمــا وصل العــوس إلى ألمانيا فــي 2015، عرف الإحساس بالأمان للمرة الأولى منذ سنوات. لكنه أفاق على صدمة كانت بانتظاره.. ســرير في صالة للألعاب الرياضية مع 60 لاجئا آخرين. مُنع هناك من العمل ولم يتلق دروسا في اللغة الألمانية.

قال خريج الحقوق بلغــة ألمانية فصيحة «عرفت أن

وجهة نظري، كشــخص تعرض لكل ذلك، لا وجود لها في السياسة. فأنا لا أحد يمثلني». وعلم العوس نفســه اللغة من خلال وضع القوانين الألمانية في تطبيق ترجمة غوغل على هاتفه المحمول. وهــو واحــد مــن مئــات آلاف المهاجريــ­ن الذين دخلوا ألمانيــا بعد أن فتحت المستشــار­ة أنجيلا ميــركل الحــدود فــي 2015 للهاربين من الفقر والحروب في الشــرق الأوسط وخارجه. قــال العــوس، الــذي يقــدم النصائــح حــول اللجــوء للمهاجرين «هنــاك لاجئون في ألمانيا حتى قبــل 2015.. إنهم هنا منذ فترة أطــول.. آن الأوان لأن يكون لهــؤلاء النــاس، الذين هم جزء من المجتمع، صوت في شــؤون السياسة». أضاف «يواجه اللاجئون تمييزا منهجيا في هذا المجتمع.. يعانون بســبب العنصرية و)يعيشون( تحت طائلة قوانــن اللجوء والإقامــة.. إنها تجارب يشــترك فيهــا اللاجئون وأنــا أريد العمــل لإحداث تغييرات في هذه الأوضاع».وتضع استطلاعات الرأي حزب الخضر ذا التوجهات اليسارية في المرتبة الثانية بعد كتلة ميركل المحافظة.

 ??  ?? طارق العوس
طارق العوس

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom