Al-Quds Al-Arabi

مكاسب الأسهم العالمية وأسعار النفط ترفع بورصات الخليج

-

■ دبــي - رويتــرز: حققــت أســواق الأســهم الرئيســية في الشرق الأوسط مكاسب قوية أمس الخميس، مقتفية أثر صعود في أسواق الأسهم العالمية وتعافٍ في أسعار النفط، وفاق أداء السوق القطرية بقية الأسواق.

وصعد ســعر خام برنــت أمس إلــى أعلى مســتوى في أكثر مــن 13 شــهراً مســجلاً 67.30 دولار للبرميــل، بعــد أن أظهــرت بيانــات أمس الأولانخفا­ضا في إنتاج الخــام بالولايات المتحدة بعد موجة برودة شــديدة في تكســاس عطلت الإنتاج الأسبوع الماضي.

وارتفع المؤشر الرئيسي في السعودية 0.9 في المئة، بدعم من صعود ســهم «مصرف الراجحي» اثنين في المئة، وسهم «شركة الاتصالات السعودية» 3.3 في المئة.

وأظهرت وثيقة أن الســعودية جمعت 1.5 مليــار يورو )1.83 مليار دولار( أمس الأول من صفقة بيع ســندات على شــريحتين بعد أن تلقت طلبات شراء بأكثر من 3.75 مليار يورو.

وفــي تطــور منفصل قــد يضغــط على الأســهم الســعودية فــي الأيــام المقبلة، قــال أربعة مســؤولين أمريكيــن مُطَّلِعين أن مــن المتوقع أن يتضمــن تقريــر مخابراتي أمريكــي أن ولي عهد الســعودية الأمير محمد بن ســلمان وافق على قتــل الصحافي جمال خاشــقجي وتقطيع جثه بمنشار في القنصلية السعودية في أسطنبول في عام 2018.

وقــال الرئيس الأمريكي جو بايدن للصحافيين ليل الأربعاء/ الخميس أنه اطّلع على التقرير، ويتوقع أن يجري اتصالا هاتفيا مع العاهل السعودي الملك سلمان قريباً.

وفي دبي، ارتفع المؤشــر 0.8 في المئة، مع صعود ســهم «بنك الإمارات دبي الوطني» أكبر بنوك الإمارة، 2.3 ، وســهم «إعمار» العقارية 5.4 في المئة.

لكن مؤشــر بورصة أبوظبي أغلــق دون تغير يذكر، إذ عادلت مكاســب ســهم «مصــرف أبوظبــي الإســامي» خســائر «بنك أبوظبي الأول» أكبر بنوك الإمارات،.

وفي قطر، ارتفع المؤشــر 1.7 في المئة، منهيا خسائر استمرت لست جلسات متتالية، ومدفوعا بصعود سهم «صناعات قطر» 2.7 في المئة.

وخارج منطقة الخليج، ارتفع مؤشر الأسهم القيادية المصري ليختم الجلســة على مكاســب 1.6 فــي المئة بدعم صعود ســهم «البنك التجاري الدولي» 1.7 في المئة. وكانت سوق الأسهم الكويتية مغلقة أمس في عطلة رسمية. وفيما يلي تلخيص لأداء بورصات المنطقة أمس: في السعودية زاد المؤشر 0.9 في المئة إلى 9195 نقطة. كما زاد مؤشــر دبي 0.8 في المئة إلى 2527 نقطة، في حين اســتقر مؤشر أبوظبي عند 5628 نقطة. وارتفع المؤشر القطري 1.7 في المئة إلى 10121 نقطة. وصعد المؤشــر البحرينــي 0.1 في المئة إلــى 1465 نقطة. كما صعد المؤشر العُماني 0.4 في المئة إلى 3602 نقطة.

وفي مصر صعد المؤشر 1.6 في المئة إلى 10890 نقطة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom