Al-Quds Al-Arabi

«كمامة إلكترونية» ضد كورونا

-

■ أنقــرة ـ الأناضول: نجحت شــركة تركية تعمل في مجــال الاتصالات وصناعــة الطيران والفضاء والدفاع، من ابتــكار كمامة إلكترونية تســاهم في القضــاء على الفيروســا­ت وتوفر حلولاً للاحتياجات التي نشــأت بسبب تفشي جائحة كورونا.

وقال المدير الإقليمي لشــركة TTAF() في العاصمة أنقرة، بولند ايشــيق، إن شركته التي تم تأسيســها عام 2003 هي شــركة تكنولوجيا توفر حلولاً متطورة في مجالات مختلفة.

وذكر أن الشــركة تعمل في مجال الاتصالات الســلكية واللاســلك­ية والطيــران والفضــاء والصناعات الدفاعية، وتصدر منتجاتها إلى 70 دولة.

وأضاف أنهم أجروا سلســلة دراســات على نماذج مختلفة من الكمامات من أجل المساهمة في عملية الحد من انتشار وباء كورونا، كما وزعوا 55 ألف كمامة مجانية.

وذكــر أنهم بــدأوا بإنتــاج الكمامــات التي تقضي على الفيروســا­ت بواسطة الأشعة فوق البنفســجي­ة، وأن هذه الخطــوة تبعها تطوير كمامــات إلكترونية بعد مرحلــة صعبة ومتعبة من العمــل والدراســا­ت.وأوضح أن العديد من عمليات الاختبــار على الكمامــات الإلكتروني­ة اكتملــت، واجتازوا أخيراً الاختبــار­ات المتعلقة بفيروس كورونا بإشــراف وزارة الصحة التي بدورها اعتمــدت الكمامــة الإلكتروني­ة كمنتج يوفر الحماية من كورونا.

وأشار ايشيق أن الكمامة المشار إليها تحتوي علــى فلتر قابل للاســتبدا­ل ومروحــة، وجهاز شــحن يعمل بواســطة مدخل USB() ولمدة 6 ساعات بعد شحنه لمدة ساعة واحدة.

وتابع: عندمــا تبــدأ الكمامة بالعمــل، يتم سحب الهواء الخارجي وتمريره عبر مرشحات )فلاتر( مكونة من 4 طبقات، مما يوفر هواءً نقياً وملمساً مناسباً على الســطح الداخلي للكمامة المضاد للبكتيريا وغير مســبب للحساسية، كما يتم تفريغ الهواء غير النقي بواســطة صمامات أحاديــة الاتجاه.وبــن أن اســتخدام الكمامة الإلكتروني­ة لا يقتصر على فترة الوباء، بل يمكن اســتخدامه­ا لأغراض الصحة والسلامة المهنية، ويمكن للجميع استخدامها، خاصة أولئك الذين يعملون في المصانع والمناجم والعاملين في مجال الرعاية الصحية.

ولفت ايشيق أن شــركته بدأت في إسطنبول بإنتاج هــذا النــوع مــن الكمامات المطــوّرة، وأنها ســتعمل فــي المرحلة المقبلــة على توزيع هــذه الكمامــات في جميــع الولايــات التركية بعد تأســيس شــبكة مبيعات تمكن الشركة من الوصول إلى جميع المستخدمين بسرعة.

وأوضح ايشــيق أنه يمكن استخدام الفلتر القابــل للاســتبدا­ل والمكون مــن 4 طبقات في الكمامــة الإلكتروني­ــة مرة واحــدة كل 15 يوماً تقريباً، كما يتم تقديم 4 فلاتر للمستخدم لتلبية احتياجــات الاســتخدا­م لمدة شــهرين في المرة الأولى.

وختــم بالقول: «فــي أقرب وقت، ســتكون الكمامة الإلكتروني­ة متاحة للجميع، وســيكون بإمــكان المســتخدم­ين الحصــول عليهــا عبر الإنترنت والشركات الطبية والصيدليات».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom