Al-Quds Al-Arabi

اتهام ألماني بالتجسس على مجلس النواب لحساب روسيا

- ■

برلــن ـأ ف ب:اتهمــت النيابة، أمس الخميس، ألمانيــًا بنقل معلومات حول مجلس النواب الألماني )بوندســتاغ( إلى روسيا، في قضية قد تزيد من توتــر العلاقات الألمانيةا­لروسية. والمشتبه به الذي عرفت عنه النيابة باســم ينس اف. «عمل في شــركة تم تكليفها مهمــات مرات عــدة من قبل مجلــس النواب الألماني في الماضي». وتابعت أنه كان على هذا الموظف إجراء فحوصــات للأجهزة المحمولة المســتخدم­ة في مجلس النواب، لذلك «تمكن من الوصول إلى ملفات بنسق المستند المنقول )بــي دي اف( تحوي مخططــات ممتلكات» المجلس. وقالت نيابة كارلســروه، في بيان، إنه «بــن نهاية تموز/يوليــو وبداية أيلول/

ســبتمبر 2017 قرر المشتبه به من تلقاء نفسه نقل معلومات تتعلق بممتلكات البوندســت­اغ الألماني إلى الاستخبارا­ت الروسية .»

وأوضحــت أن هذه الوثائق أرســلت إلى موظف في الســفارة الروســية فــي برلين، يشتبه بأنه عضو في الاستخبارا­ت العسكرية الروسية. وبعد هذا الاتهام، قد يحاكم الرجل إذا أعطت المحكمة المختصــة الضوء الأخضر لذلك. وقضية التجســس هذه ليست الأولى التي تســمم العلاقــات بين روســيا وألمانيا. فروســيا متهمــة بالقيــام بعمليــة قرصنة معلوماتيــ­ة واســعة النطاق اســتهدفت في عام 2015 أجهزة كمبيوتر في البوندســت­اغ، ومكتــب المستشــار­ة أنغيلا ميــركل، وكذلك حلف شــمال الاطلســي، ومحطة التلفزيون الناطقة بالفرنسية «تي في 5 موند». وحصل قراصنــة معلوماتية فــي مــوازاة ذلك على بيانات شــخصية على خدمة رســائل نصية للمستشــار­ة الألمانية من الفتــرة الممتدة بين 2012 و2015 .

وميركل التي تسعى رغم كل شيء للحفاظ علــى الحوار مــع الرئيس فلاديميــر بوتين، نددت بمحاولات القرصنة «الفاضحة» وأكدت أن لديها «أدلة ملموســة» على ضلوع القوات الروسية. هناك أيضاً أشــار الألمان إلى جهاز الاســتخبا­رات العســكرية الروسي، وهو ما نفته روســيا رســمياً. ولائحة الخلافات بين البلدين ازدادت في السنوات الماضية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom