Al-Quds Al-Arabi

اليمن: أتباع المجلس «الانتقالي» الجنوبي الموالي للإمارات يقتحمون قصر المعاشيق الرئاسي في عدن

- تعز ـ «القدس العربي» من خالد الحمادي:

اقتحم متظاهرون تابعون للمجلس الانتقالي الجنوبــي الموالــي لدولــة الإمــارات العربية المتحدة، القصر الرئاســي في حي المعاشيق في محافظة عدن، صباح أمس الثلاثاء، حيث تقيم فيــه الحكومة منذ أن عادت إلــى محافظة عدن من العاصمة الســعودية الرياض نهاية كانون الأول / ديسمبر الماضي، في تحوّل كارثي لاتفاق الرياض الذي ترعاه الســعودية، ونســفه من الجذور من قبل المجلس الانتقالي الجنوبي.

وذكرت مصادر محلية لـ"القدس العربي" أن "متظاهرين غاضبين تابعين للمجلس الانتقالي الجنوبــي الموالي للإمــارات، اقتحمــوا قصر المعاشــيق الرئاســي في عدن واحتجزوا فيه رئيس وأعضاء الحكومة، بعد أن ســمحت لهم قوات المجلــس الانتقالي الجنوبي باجتياز كافة الحواجز الأمنية المؤدية الى ساحة القصر".

وأوضحــت أن أغلب المتظاهريـ­ـن كانوا من ميليشيا المجلس الانتقالي، خرجوا للتعبير عن موجة غضب عارمة ضــد الحكومة نتيجة عدم تســلمهم الرواتب منذ أكثر من ســبعة شهور، بالإضافة إلى تردّي الخدمات العامة من كهرباء ومياه، وكذلك النقص الحاد في المواد الأساسية وارتفاع أسعارها بشكل هستيري إثر التضخم الكبير في الاقتصاد اليمني، جراء انهيار ســعر العملة المحلية أمام العملات الصعبة في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة.

وقالت "هتف المتظاهــر­ون بعبارات غاضبة ضد الحكومة وضد اتفاق الرياض الذي بموجبه تشــكلت الحكومــة اليمنية الحالية بمشــاركة المجلس الانتقالي الجنوبي وعادت الى عدن".

وفي حين اتخــذت مظاهرة المجلس الانتقالي من القضايــا المطلبية كتأخر اســتلام الرواتب وغلاء الأســعار مبررا لاقتحام قصر المعاشيق،

يرى بعض المحللــن أن هــذه المظاهرة جاءت لأغــراض ودوافع سياســية من قبــل المجلس الانتقالي لتخفيــف الضغط علــى الانقلابيي­ن الحوثيين، حيث جاءت هذه المظاهرة بالتزامن مع التصعيد العسكري الحكومي على الحوثيين في محافظات تعز ومأرب وحجة وغيرها.

وأشاروا الى أن "المجلس الانتقالي الجنوبي يتخادم مع ميليشــيا الحوثي فــي صنعاء في ممارسة الضغط على الحكومة، بحكم أن كليهما، أي الحوثــي والانتقالـ­ـي الجنوبــي، يحظيان برعاية إيران ومدعومان منها".

(تفاصيل ص 10 ورأي القدس ص 23(

 ??  ?? محتج يتجادل مع عنصر أمن من قوات «التحالف» قبيل اقتحام قصر المعاشيق في عدن أمس «
محتج يتجادل مع عنصر أمن من قوات «التحالف» قبيل اقتحام قصر المعاشيق في عدن أمس «

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom