Al-Quds Al-Arabi

لبنان على عتبة الانهيار في ظل توجّه لخفض دعم البنزين ومواد غذائية ... و200 مليون دولار لتفادي العتمة

- بيروت - «القدس العربي» من سعد الياس: المصرف بأن ليس لديه ما يدعم الكهرباء «. ورفض عضو «اللقــاء الديمقراطـ­ـي» النائب هــادي أبو الحسن «ابتزاز النواب بين السلفة والعتمة» ورأى «أن الحــل موجود بالإصلاحــ­ات وبحكومة مهمة مصغّرة مضمونها المبادرة الفرنسية». ور

واصل الدولار جنونه وقفز الثلاثاء إلى سقف 15 ألف ليرة لبنانية للــدولار الواحد وبات خارج سيطرة السلطة السياسية التي تمضي في تعنّتها وعدم اتفاقها على تشكيلة حكومية إنقاذية.

واحتجاجاً على هذا الواقــع المتدهور وارتفاع الأسعار، عمد المواطنون مجدداً إلى قطع الطرقات وخصوصاً في بيــروت حيث أقــدم البعض على قطــع طريق المدينــة الرياضية والكــولا والحمرا وكورنيش المزرعة وعائشة بكّار وقصقص امتداداً إلى خلدة والجيّة وصيدا والزهراني وصور جنوباً وســعدنايل ورياق فــي البقاع والمنيــة وعرمان والبداوي والقبّة في طرابلــس والبيرة في عكار. وحطّم محتجون سوبرماركت الفاكهاني في منطقة فردان.

وانعكس ارتفاع الدولار بلبلة على الأســواق، ورفعت محطــات محروقات في بعلبك والشــمال خراطيمهــا بعد نفــاد كميات البنزيــن لديها، في حين اتبعــت محطات أخــرى عمليــة التقنين في التعبئة لتتمكن من تلبية الزبائن. وواصلت محال تجارية عدة إقفال أبوابها، وكشف نقيب أصحاب الســوبرما­ركت نبيل فهد أن «المورّدين لم يسلّموا الســوبرما­ركت بضائع خلال اليومــن الماضيين، موضحاً «أن المخزون قليل بســبب المشكلة المالية وعدم القدرة على الشــراء» محــذّراً من أن «بقاء الوضع علــى ما هو عليه، ســيؤدي إلــى انهيار السوبرمارك­ت والإقفال التام».

وقال «حاولنا التوزيع العادل للمواد المدعومة ولكــن هــذه الطريقــة أثبتــت فشــلها وأحدثت مواجهات مع المواطنين، وهناك عصابات تســرق المواد المدعومة من السوبرمارك­ت وتقوم بتهريبها. من هنا ارتأينا ان هذه مســؤولية الدولة وتحديداً

وزارة الشــؤون الاجتماعية». وأضــاف «الزيت والســكر والحليب أكثر مواد مفقودة من السوق» لافتاً إلى «أن هناك تحــولاً تدريجياً نحو الدولرة أي أن الشركات ترفض البيع بالليرة اللبنانية انما بالدولار».

تزامناً، قــال نائب رئيس اتحاد نقابات الأفران والمخابز المســتقيل كاظم ابراهيم «إذا اســتمررنا على هذه الوتيرة لا بدّ ان يصل القطاع إلى التوقف القســري إلى حين استقرار ســعر صرف الدولار» آملاً أن «تتم معالجة الأمر ليس برفع الأســعار بل باستقرارها «.

وفي غضون ذلك، تخطّــى اللبنانيون مرحلياً ولغاية شــهرين مبدئياً خطر العتمــة بعدما أقرّت اللجان النيابية المشــتركة اعطاء شــركة كهرباء لبنان، ســلفة بقيمة 200 مليــون دولار من ودائع اللبنانيين فــي مصــرف لبنــان، بالتصويت مع تســجيل اعتراض نواب حزب القــوات اللبنانية والحــزب التقدمي الاشــتراك­ي، فيمــا وافق على الســلفة نواب التيار الوطني الحر وكتلة التنمية والتحرير وحزب الله وتيار المســتقبل باستثناء النائب هادي حبيش الذي وصف الخيارين بأنهما «أسوأ من بعضهما».

وكان اقتراح القانــون يرمي إلى إعطاء كهرباء لبنــان ســلفة 1500 مليار ليــرة، إلا أنــه في ظل الاعتراض النيابي وعــدم وجود احتياط كاف من العمــات الصعبة في المصرف المركزي تمّت تجزئة الســلفة في انتظار تأليف حكومة جديدة. واقترح النائب أنــور الخليل أن تكون الســلفة 300 مليار ليرة.

وكشــف النائب علي خريــس أن الرئيس نبيه بري ســأل حاكم مصرف لبنان رياض ســامة إن كانت لديه دولارات فأجابه «ما عندي شي ولا دولار واحد «. لكنه عاد وأوضح النائب علي خريس في بيان، أن «ما تم تداوله غير دقيق وخارج ســياقه، والمقصود من وراء التصريح حــول ما قاله حاكم

 ??  ?? من اعتصامات اللبنانيين أمس وسط بيروت
من اعتصامات اللبنانيين أمس وسط بيروت

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom