Al-Quds Al-Arabi

الفصائل الفلسطينية توقّع في القاهرة ميثاق شرف لخوض الانتخابات

- غزة ـ «القدس العربي»:

وقعت الفصائل الفلسطينية الـ 13 المشاركة في حــوارات القاهرة حــول الانتخابات الفلســطين­ية، أمس، على وثيقة شرف. وفيما يلي نصها:

نحن قــوى وفصائل العمــل الوطني والأحزاب السياســية المشــاركة في الانتخابات الفلسطينية العامــة، وحرصا منا على ســير العملية الانتخابية بكافــة مراحلها بشــفافية ونزاهة، وأن يســودها التنافــس الشــريف بــن القوائــم الانتخابيـ­ـة المتنافســ­ة، بمــا يخــدم ويعــزز الوحــدة الوطنيــة والمصلحة العامة، وصون حق المواطن الدستوري في الاختيار، وإدراكا منا بأهمية الالتزام بالقانون الانتخابي والأنظمة والتعليمات الصادرة بموجبه لتنظيــم ســير العمليــة الانتخابيـ­ـة فإننــا نتعهــد بالالتزام بما يلي:

أولا: التقيد التــام بأحكام القرار بقانون رقم (1( لســنة)2007( بشــأن الانتخابات العامة وتعديلاته بالقرار بقانون رقم)1( لسنة )2021 ) والمراسيم الرئاسية ذات العلاقة رقم )3( لسنة (2021( بشــأن الدعــوة لإجــراء الانتخابات التشــريعي­ة والرئاســي­ة والمجلــس الوطنــي والمرسوم الرئاسي رقم)5( لسنة)2021( بشأن تعزيز الحريات العامة، والمرســوم الرئاســي الصــادر بتاريخ 1 آذار لســنة )2021( الخاص بتشكيل محكمة قضايا الانتخابات.

ثانيا: التقيد التــام بالأنظمــة والتعليمات والقــرارا­ت الصــادرة عن لجنــة الانتخابات المركزية فيما يتعلق بســير العملية الانتخابية بمراحلهــا المختلفــة بما يحقــق لهــا النزاهة والشــفافي­ة والنموذج الذي يعبر عن الشــعب الفلسطيني وعظيم تضحياته من خلال:

1 ـ التعاون مع لجنة الانتخابات المركزية في جهودها المبذولة لتنظيم انتخابات حرة ونزيهة واحترام طواقمها.

2ـ احترام دور الشرطة الفلسطينية بتأمين العملية الانتخابية بجميــع مراحلها والالتزام بقراراتها.

3 ـ احتــرام دور المراقبــن المحليين والعرب والدوليــن والتعــاون معهم فــي أداء دورهم الرقابي.

4 ـ الالتــزام بالحفــاظ علــى مبدأ ســرية التصويت وحــق الناخب في انتخــاب قائمته بحرية.

5 ـ الالتــزام بالفتــرة الزمنيــة للدعايــة الانتخابية المحددة قانونا.

6 ـ عدم اللجوء فــي الدعاية الانتخابية إلى كل ما يتضمن أي تحريض أو طعن بالمرشــحي­ن والقوائــم الانتخابية والامتناع عن التشــهير والقذف والشتم.

7 ـ الامتناع عن إثارة النعرات أو اســتغلال المشاعر الدينية أو الطائفية والقبلية والإقليمية والعائلية أو العنصرية بين فئات المواطنين.

8 ـ الامتنــاع عــن التعرض المــادي للحملة الانتخابية للغير، ســواء كان ذلــك بالتخريب أو التمزيق أو إلصاق الصور والشــعارا­ت فوق صور وشــعارات الآخرين، أو أية أعمال أخرى تفســر على أنهــا اعتــداء مادي علــى الحملة الانتخابية للقوائم الأخرى.

9 ـ الالتــزام بعــدم ممارســة أي شــكل من أشــكال الضغط أو التخويــف أو التخوين أو التكفير أو العنف أو أي شكل من أشكال الابتزاز الوظيفي ضد أي من المرشحين/ المرشحات أو من الناخبين/ الناخبات.

10 ـ تجــريم وتحريم الاحتكام إلى الســاح والمعالجات الأمنية، وعدم حمله أو اســتخدامه أثناء الاجتماعات العامة والمســيرا­ت وســائر الفعاليات والنشاطات الانتخابية الأخرى.

11 ـ الالتزام بعدم تقديم هدايا أو تبرعات أو مساعدات نقدية أو عينية أو غير ذلك من المنافع بتقديمها لشــخص طبيعــي أو معنــوي أثناء العمليــة الانتخابية، ســواء كان ذلك بصورة مباشرة أو غير مباشرة.

12 ـ الالتزام بعــدم وضع الملصقات والصور الدعائية على الأماكن الخاصة أو أبواب وجدران المحلات التجارية للمواطنــن إلا بعد الحصول علــى موافقتهم الصريحة على ذلــك، والالتزام بعدم وضــع الملصقات والصــور الدعائية على اللوحات الإعلانية التي تعود ملكيتها للشركات التجاريــة والمواطنــ­ن إلا بعــد الحصول على موافقتهم الصريحــة على ذلك، والالتزام بإزالة جميع مظاهــر الدعاية الانتخابيـ­ـة بعد انتهاء العملية الانتخابية.

13 ـ عدم استعمال الشــعار الرسمي لمنظمة التحرير الفلســطين­ية و/أو دولة فلســطين أو أي شــعار قريب الشــبه منه فــي الاجتماعات والإعلانــ­ات والبيانــا­ت الانتخابيـ­ـة، وفــي سائر أنواع الكتابات والرســوم والصور التي تستخدم في الدعاية الانتخابية.

14 ـ الالتزام التــام بالبروتوكو­لات الصحية الصادرة عــن وزارة الصحة الفلســطين­ية في إطار مواجهة وبــاء «كورونا» ســواء المتعلق منها بشروط التجمعات والمهرجانا­ت أو شروط الســامة في مقر الحملات الانتخابية المركزية والفرعية.

15 ـ الالتزام بعدم إقامة أي فعاليات انتخابية أو اســتخدام دور العبادة )المساجد، الكنائس( بشــكل مباشــر أو غيــر مباشــر فــي الدعاية الانتخابية بأي شكل من الأشكال.

16 ـ الالتزام بعــدم إقامة المهرجانات أو عقد الاجتماعــ­ات العامــة إلى جوار المستشــفي­ات

أو الإدارات الحكوميــة أو المؤسســات العامة، والامتنــا­ع عــن اســتخدام مقــرات الســلطة والمعسكرات والمقرات الأمنية ومقرات مؤسسات المجتمع المدني والأهلي في الدعاية الانتخابية.

17 ـ الحفــاظ على بيئة نظيفــة أثناء الحملة الانتخابية، وتجنب اللصق العشــوائي للصور والبيانات في الأماكن العامة، وضرورة الاهتمام بمظهر الأمكنة العامة وتنظيفها بعد الانتهاء من المسيرات والمهرجانا­ت الانتخابية.

18ـ تجــريم القوائم والأفــراد الذين يثبت اعتمادهــم علــى التمويل من جهــات خارجية الذي يعتبر تدخلا ســافرا في الشــأن الداخلي الفلســطين­ي، وذلــك انســجاما مــع قانــون الانتخابــ­ات بهــذا الخصــوص، وأيضــا عدم الحصول علــى أموال مــن ميزانيــة الحكومة الفلســطين­ية لتغطيــة مصاريــف الحملــة الانتخابية.

19 ـ الالتزام التام بالقانون المحدد لســقف تمويل الحملــة الانتخابية التــي تقررها لجنة الانتخابات، والالتزام بتقديم بيان مالي مفصل للجنــة الانتخابــ­ات المركزية بجميــع مصادر التمويــل والمبالغ التي أنفقتهــا كل قائمة أثناء الحملة الانتخابية خلال مدة أقصاها شــهر من تاريــخ إعلان النتائــج النهائيــة للانتخابات التشريعية.

20 ـ إلــزام وكلاء القوائــم بقواعد ســلوك الــوكلاء والمراقبــ­ن الصــادرة عــن لجنــة الانتخابات المركزية، وتحمل المسؤولية عن كافة

نشاطاتهم الدعائية.

21 ـ الإعــام الرســمي بشــروط النزاهــة والحيادية والعدالة والتكافؤ، والتزام الأحزاب والفصائــل السياســية والقوائــم المتنافســ­ة بالإفصاح لدى لجنة الانتخابــ­ات المركزية عن جميع وسائل الإعلام المسموع والمرئي والمقروء والصفحات والمواقع الإلكتروني­ــة التابعة لها، وتتحمــل المســؤولي­ة عن أي محتــوى إعلامي صادر عنها، وتتكفــل لجنة الانتخابات المركزية بمتابعــة أي تجــاوزات إعلاميــة داخليــة أو خارجية تنتهك العملية الانتخابية لدى الجهات المختصة.

22 ـ الالتــزام باتباع الأســاليب الســليمة والقانونية فيما يتعلق بالاعتراضا­ت والطعون

ونتائجها في كافة مراحــل العملية الانتخابية والتعاون مع الجهات المختصة بشأن التحقيقات في هذه الاعتراضات والطعون والشكاوى.

23 ـ الالتــزام باحتــرام وتنفيــذ القرارات الصادرة عن محكمة قضايا الانتخابات بوصفها الجهة المكلفة بذلك.

24 ـ الالتزام بنتائج الانتخابات التشريعية النهائيــة والرســمية الصــادرة عــن لجنــة الانتخابــ­ات المركزيــة و/أو محكمــة قضايــا الانتخابات المختصة.

25 ـ تشــكيل لجنة وطنية لمتابعــة الالتزام بأحكام هذا الميثاق وتوعية المجتمع به.

والتزامــا منا بالتقيــد بما ورد في هــذا الميثاق، فإننا نوقع عليه والله الموفق.

 ??  ?? صورة من الجلسات السابقة للحوار الفلسطيني في القاهرة
صورة من الجلسات السابقة للحوار الفلسطيني في القاهرة

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom