Al-Quds Al-Arabi

الاحتلال يشن حملات اعتقال تطول أطفالا وتصيب آخرين والمستوطنو­ن يستبيحون «مقامات إسلامية»

المواطنون تصدوا للاقتحامات

- رام الله ـ غزة ـ «القدس العربي»:

شــنت قــوات الاحتــال أمس حمــات دهم واعتقال شملت مواطنين بينهم أطفال، في الوقت الذي فســحت المجــال للمســتوطن­ين بمواصلة الاعتداءات باستهداف مقامات إسلامية أدوا فيها «طقوسا تلمودية .»

واعتقلــت أحمــد مناصرة،19 عامــا، من بلدة قباطية جنوب جنين شــمال الضفة بعد دهم منزل ذويه، كما داهمــت عدة منازل في البلدة، وروعت سكانا وعبثت بمحتوياتهم­ا.

واعتقلت شــابين من بلدة كفل حارس شــمال ســلفيت في شــمال غرب الضفة، وهما أحمد عبد العزيز الأسعد )23 عاماً( وحمزة مروان بوزية،28 عاما. وفي مدينة نابلــس داهمت آليات الاحتلال المنطقة الشرقية من المدينة، وانتشرت في المنطقة الصناعية شــرق مخيم بلاطة،، كما اقتحمت بلدة مادما جنوب المدينة، ونصــب الجنود كمائن بين المنازل، وســط انتشار مكثف. كما اعتقلت يوسف جهاد عودة من بلدة كفر ثلث، أثناء مروره بحاجز عسكري جنوب نابلس.

واندلعــت مواجهــات مع قــوات الاحتلال في قرية بيت دجن شرق نابلس، عقب احتجاز قوات الاحتلال عدد من الشبان.

ومن قلقيلية، اعتقلت قوات الاحتلال الشــاب إبراهيم يوســف درنة، على حاجــز قرب مدخل

مســتوطنة «كدوميم» المقامة على أراضي شــرق قلقيلية. وطالت الاعتقالات شابين من قرية قراوة بني زيد شمال رام الله وسط الضفة، وهما وجدي شــجيع صقر، 33 عاما، وســعود محمد عرار، 30 عاما. وأصيــب ليل الاثنين طفلان برصاص قوات الاحتــال في مخيــم الجلزون شــمال مدينة رام اللــه، بعدما أطلقت تلك القــوات الرصاص الحي صوبهما، أثناء وجودهما في ضاحية الياســمين قرب مستوطنة «بيت ايل». واعتقلت أسيرا محررا من بلــدة الخضر جنوب بيت لحــم، وهو محمود محمد صــاح، 28 عاما، بعد دهــم منزل ذويه في منطقة باكوش غرب البلدة، وتفتيشه.

وأفاد نائب رئيس مجلس قروي كيســان أحمد غزال بأن قوات الاحتلال اعتقلت مصطفى إبراهيم عبيات،40 عاما، أثناء رعيه قطيع أغنامه في أرض قرب مستوطنة «ايبي هناحل » واقتادته إلى مجمع مستوطنة «غوش عصيون .»

وجاء ذلك في إطار الانتهاكات التي تمارســها ســلطات الاحتلال بحق رعاة الأغنام، التي زادت وتيرتهــا في الفترة الأخيــرة، وتمثلت بالاعتداء عليهم وسرقة مواشيهم.

واقتحمت تلك القوات أيضا بتعزيزات عسكرية بلدة يطا الواقعة جنــوب مدينة الخليل، وأجرت فيها عمليات تمشيط وتفتيش.

ومن مدينة القدس المحتلة اعتقلت ثلاثة أطفال من بلدة العيســوية، وأفادت مصادر محلية بأن تلك القــوات اعتقلت الأطفال الثلاثــة وهم: عبد الله أمجد عبيد،13عامــا، ومحمد مهران درباس، 14عاما، وعلي ســفيان عبيد،17عاما. واقتحمت منزل المقدسي محمد شــريفة في حي باب الحطة، وتركت له اســتدعاءً للتحقيق فــي مراكز تحقيق مخابرات المدينة المقدسة.

وكانت قوات الاحتلال قد اعتقلت ثلاثة شــبان من مخيم شــعفاط فــي القدس المحتلــة، بدعوى مشــاركتهم في مواجهات أدت إلى إصابة جندي الليلة قبل الماضية.

واقتحــم مســتوطنون فــي حماية شــرطة الاحتلال، ساحات المسجد الأقصى المبارك. وقالت دائــرة الأوقاف الإســامية في القــدس المحتلة، إن المســتوطن­ين اقتحموا ســاحات المسجد خلال الفترة الصباحية، ونفذوا جولات استفزازية في ســاحاته، وتلقوا شروحات عن «الهيكل» المزعوم وأدوا «طقوسا تلمودية .»

وتابعــت أن هــذه الاقتحامــ­ات تصاحبت مع فرض اجراءات مشــددة منعت المصلين المسلمين من دخول المسجد.

وأشــارت إلــى أن خبــراء آثار إســرائيلي­ين اقتحمــوا برفقــة ضبــاط من شــرطة الاحتلال، مصلى قبة الصخرة بالقوة، وأزالوا ساترا يفصل المصلى عن مقر لجنة الإعمار التابعة لدائرة أوقاف القدس.

وفي إطــار الاعتداءات الاســتيطا­نية، اقتحم

مســتوطنون مقامــات دينية إســامية في بلدة عورتا جنــوب نابلس، وأدوا طقوســا تلمودية» بداخلها.

يذكــر ان بلدة عورتا تضم مقامات إســامية، وأماكن أثرية، ويحاول المســتوطن­ون الاستيلاء عليها من خلال تكريس حملات المداهمة.

وفرضت ســلطات الاحتلال غرامــة مالية على مواطــن مقابــل الإفراج عــن مركبتــه الخاصة. وأفاد مســؤول ملف الأغوار في محافظة طوباس والأغوار الشــمالية معتز بشــارات بأن سلطات الاحتلال فرضــت غرامة ماليــة مقدارها )4376) شــيكل «الدولار الأمريكي يســاوي 3.3 شــيكل» على ماهر كنعــان، مقابل الإفراج عن مركبته التي احتجزتها قــوات الاحتلال قبل حوالى شــهر في خربة حمصة بالأغوار الشمالية.

كما احتجزت قوات الاحتلال ليل أول من أمس عددا من مزارعي مدينة ســلفيت، خلف البوابات التي يغلقونها على الأراضي المهددة بالاســتيل­اء، شمال وغرب المدينة والمتاخمة لمستوطنة «أرئيل» قبل أن تفتح البوابة في الســابعة مساء، رغم أن موعد فتحها هو الرابعة بعد الظهر.

وكان الاحتلال قد منع المزارعين مطلع الأسبوع من الدخول إلى أراضيهم بعــد أن وافق على فتح البوابات، لكــن المزارعين تفاجأوا لحظة وصولهم بإغلاقها.

وفــي غــزة، توغلــت عــدة آليات عســكرية

جرافات المستوطنين تجرف أراض في الضفة

إســرائيلي­ة علــى الحدود الشــرقية الى وســط وشــمال قطاع غزة، وقال مزارعــون أن الآليات توغلت لعشــرات الأمتار في الأراضــي الزراعية الحدودية الواقعة إلى شــرق بلدة جباليا شمال قطاع غزة، وشــرق مخيم البريج وســط القطاع، وســط إطلاق نار، وأعمال تجريــف، كما أطلقت

في المكان قنابل دخانية، وفتحت نيران الأســلحة الرشاشة بشكل متقطع في المكان.

وحالت هذه التوغــات دون وصول المزارعين إلى حقولهــم القريبة مــن الحدود، خشــية من تعرضهم لخطر الإصابة بسبب عملية إطلاق النار العشوائي.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom