Al-Quds Al-Arabi

تعيين دبلوماسي موريتاني مبعوثاً مكلفاً على رأس بعثة الأمم المتحدة في مالي

- نواكشوط-«القدس العربي»:

أشــادت وزارة الشــؤون الخارجية الموريتاني­ة أمس بتعيــن الدبلوماسـ­ـي الموريتانـ­ـي المتميز قاســم وان، على رأس بعثــة الأمم المتحدة متعــددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي )مينوسما(.

وأكــدت في بيان لهــا أمس الثلاثاء، أنهــا "تلقت نبأ تعيينه في هذ المنصب بارتياح".

وأضــاف البيــان: "إن وزارة الشــؤون الخارجيــة والتعاون والموريتان­يين في الخارج، )...( لتشيد بمزايا الســيد قاســم، كما تثمن كثيراً الأداء الرائع لسلفه في "مينوســما" محمات صالــح النظيف، متمنيــة لهما كل النجاح والتوفيق في مهمتيهما الجديدتين".

وحاز الدبلوماسي الموريتاني القاسم وان ثقة الأمين العــام للأمم المتحدة أنتونيو غوتيريش فســماه مبعوثاً خاصــاً مكلفــاً بالبعثة الأمميــة في مالي "مينوســما"، خلفاً للدبلوماسـ­ـي التشــادي وزير الخارجية الأسبق محمــد صالح النظيــف، المتوقع أن يتولــى إدارة مكتب الأمم المتحدة لغرب إفريقيا والساحل بداكار.

ووفقاً للأمم المتحــدة، فإن الدبلوماسـ­ـي الموريتاني تولى خلال مسيرته المهنية مناصب في منظمات دولية، لا سيما داخل الاتحاد الإفريقي بين 2009 و2015، ومن 2017 إلــى 2019، وفي قســم عمليات الســام في الأمم المتحدة من 2016 إلى 2017.

وترأس القاســم وان، خلال الأشــهر الأخيرة، فريقاً فنياً مكلفاً بوضع دراســة اســتراتيج­ية عن مهمة الأمم المتحــدة للســام في جنوب الســودان، وهــي من أكثر العمليات كلفة للمنظمة في العالم، وقد أوصت الدراسة بخفــض عددها، إلا أن مجلــس الأمن الدولــي لم يأخذ بذلك.

وأطلقــت عمليــة الأمم المتحــدة المتكاملــ­ة لإحــال الاستقرار في مالي )مينوسما(، في الأول من يوليو/ تمــوز 2013، لتحــل محل قوة أفريقيــة، وهي من أكثر بعثات حفظ الســام تعرضــاً للهجمــات الدامية في العالم، حيث قتل ستة جنود منها على الأقل منذ بداية العام الحالي. قاسم وان

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom