Al-Quds Al-Arabi

أعيان في برقة يدعون لإخراج ميليشيا حفتر من بنغازي

-

■ طرابلس-الأناضــول: دعا أعيان في قبائل برقة الليبية التي عرفت بمواقــف مؤيدة للواء الانقلابي خليفة حفتر، مســاء الإثنين، إلى إخراج ميليشيا الأخير من مدينة بنغازي )شرق( التي تقع تحت سيطرته.

جاء ذلك في بيان لممثلي تجمع "مكونات برقة الاجتماعية والسياســي­ة والحقوقية" الذين اجتمعوا الإثنين، في مدينة الأبيار شرق بنغازي.

وتشــهد بنغازي "انفلاتاً أمنيــاً" نتج عنه تغيير مكان انعقاد جلســة اليمــن الدســتوري­ة للحكومة إلى مدينة طبرق )شــرق(، وفق وســائل إعلامية محلية.

وقال البيان إن المجتمعين باركوا تشكيل حكومة الوحدة الوطنية التي أدت اليمين الدستورية، الإثنين، أمام مجلس النواب في طبرق.

والإثنين، أدى رئيس الحكومة الليبيــة الجديدة، عبد الحميد الدبيبة، وأعضاء حكومته اليمين الدستورية أمام مجلس النواب في مدينة طبرق، بعدما أدوا اليمين الدستورية في المحكمة العليا بطرابلس )غرب(، لتسلم المهام الثلاثاء.

ودعا البيان ذاته إلى "الكشــف عن جميع الســجون السرية في برقة، ومعرفة مصيــر كل المختطفين ومعاقبة من قاموا بالخطــف أو أمروا به"، دون اتهام أحد.

ووفــق مصــادر محلية تحدثــت، رافضة ذكــر اســمها، "تملك بعض ميليشــيات حفتر سجوناً سرية داخل وخارج بنغازي"، وهو ما لم يتسن التأكد منه من مصدر مستقل.

وطالب البيان بـ"فتح التحقيق في كل الأعمال الإرهابية، ومنها اغتيال الناشــطة حنان البرعصي )2020( واختطاف النائبة ســهام ســرقيوة (2019( ومقتل شيخ قبيلة العواقير، أبريّك اللواطي في تفجير )2017) ."

ودعا البيان إلى "إخراج جميع الكتائب والتشــكيل­ات العســكرية من مدينــة بنغاري )جميعها تتبــع حفتر(، واســتلام وزارة الداخلية تأمين المدينة".

ويأمل الليبيون أن تســاهم الســلطة الموحدة في إنهاء ســنوات من الصراع المســلح، جراء منازعة ميليشيا حفتر للحكومة المعترف بها دولياً على الشرعية والسلطة في البلد الغني بالنفط.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom