Al-Quds Al-Arabi

موازين القوى في شرق المتوسط... اليونان بنت تحالفاً أوسع لكن تركيا تمتلك «فيتو مُعطلاً» للمشاريع الكبرى

- إسطنبول ـ «القدس العربي» من إسماعيل جمال:

مــع إجــراء اليونــان منــاورات عســكرية مــع الســعودية، والحديــث عــن مســاع تركية ومصريــة للتقــارب وإمكانيــة توقيــع اتفاقية لترسيم الحدود البحرية، واعتراض تركيا على مشروع للربط الكهربائي بين اليونان وقبرص وإســرائيل في شــرق المتوســط، عاد الحديث مجــدداً عــن موازين القــوى في صراع شــرق المتوســط الذي يتوسع ويتخذ أشــكالاً جديدة مختلفة.

فمن الناحية السياسية، يظهر نجاح اليونان في تشــكيل تحالف سياســي أوســع من ذلك الــذي اســتطاعت تركيــا تكوينــه فــي شــرق المتوســط، وذلك من خــال حصولها على دعم أمريكــي وأوروبــي كبيــر، وتشــكيل تحالفات مباشــرة مع الدول المطلة على البحر المتوســط

وعلى رأســها مصر وإسرائيل، كما نجحت في بنــاء تحالفــات اقتصادية وعســكرية مع دول خليجيــة علــى رأســها الســعودية والإمــارا­ت والبحرين.

ولا تخفي الأوســاط السياســية فــي تركيا حقيقــة أن اليونــان نجحــت في بنــاء تحالف أوســع سواء على الصعيد الدولي أو مع الدول المطلة على البحر المتوســط. وانطلاقاً من ذلك، تعمل أنقرة بشــكل حثيث في الأشــهر الأخيرة على خلخلــة التحالفــا­ت اليونانيــ­ة، وذلك من خلال خطــة لتحســن العلاقــات مــع الاتحاد الأوروبــي والتوقيــع علــى اتفاقيــة لترســيم الحدود البحرية مع مصر، وتحســن العلاقات مع دول الخليج وعلى رأســها الســعودية، إلى جانب إمكانية تحسين العلاقات مع إسرائيل.

لكن في المقابل، يجد محور منتدى غاز شرق المتوســط والدول التي انضمــت إليه صعوبات بالغة في القيام بمشــاريع اســتراتيج­ية كبيرة تحدد مســتقبل الغــاز المســتخرج مــن المنطقة

وخطوط تصديره والتعــاون في مجال الطاقة بشكل عام بمعزل عن تركيا التي ما زالت تمتلك القــوة العســكرية و»فيتــو مُعطــاً» لكثيــر من المشاريع الاستراتيج­ية في المنطقة.

ومقابــل العديد من الاتفاقيات التي توصلت إليها اليونان مع دول المنطقة، نجحت تركيا في التوقيع علــى اتفاقية واحدة لترســيم الحدود البحريــة مــع الحكومــة الليبيــة، إلا أن هــذه الاتفاقيــ­ة كان أثرهــا كبيراً جــداً، وذلك بعدما ربطــت الحــدود البحريــة التركيــة الليبية عبر خط يمر من كامل حدود شــرق المتوسط يجبر أي دولــة تفكر في مد أي خطوط لنقل الغاز إلى أوروبــا أن تحصل على إذن مــن تركيا، وهو ما يتطلــب بطبيعة الحال علاقات جيــدة ومراعاة للمصالح التركية.

وفي ظــل وجــود احتياطات هائلــة لمصادر الطاقــة لا ســيما الغــاز فــي البحر المتوســط، تحتــاج دول المنطقة إلى أســواق كبيرة لبعض هذه الكميات حتى تكون مشــاريع استخراجها

وتكريرهــا مجدية اقتصادياً، وفــي هذا الإطار فإن الســوق الأولى والأقــوى لهذا الغرض هي الســوق الأوروبية المتعطشــة لتنويــع مصادر الطاقة وتقليل الاعتماد على الغاز الروسي.

ومنذ ســنوات كان المشروع الاســترات­يجي الأول يتعلــق بمد خط رئيســي يمر عبر شــرق المتوســط وتركيــا وصــولاً لأوروبــا، إلا أن تصاعد الأزمة والخلافــا­ت دفع أطراف منتدى شــرق المتوســط للبحث عن بدائل أخرى يقول خبــراء إن جزءاً كبيراً منها ممكــن نظرياً فقط، حيــث تدور أغلبهــا حول مشــاريع غير مجدية اقتصاديــاً لتبقــى تركيا هي الخيــار الأول في هذا الإطار.

وتبدي تركيا تشــدداً كبيراً في الموافقة على أي خطوط لنقل الغاز من المتوسط لأوروبا عبر أراضيها قبيل التوصل إلــى تفاهمات مع دول المنطقــة لرســم حدودهــا البحرية و»التقاســم العــادل للثــروات، قبــل أن تمــرر وتدعــم هذا المشــروع الذي يخدم رؤيتها الاستراتيج­ية بأن تتحول إلى ممر استراتيجي للطاقة في المنطقة.

وعقــب توقيع مذكــرة التفاهــم البحرية بين تركيا وليبيا، أكد العديد من المسؤولين الأتراك أن أي مشــاريع لمــد الغاز في شــرق المتوســط تتطلــب الحصول على موافقــة تركيا، في حين قــال الرئيس التركي رجب طيــب أردوغان، في لقــاء تلفزيوني، إن مصر وإســرائيل واليونان وقبــرص لا يمكنهــم القيام بأعمــال تنقيب في المتوسط دون أخد إذن تركيا.

والاثنين، أخطرت تركيا، اليونان وإسرائيل والاتحــاد الأوروبــي، بضــرورة الحصــول علــى إذن من أنقــرة بخصوص الأنشــطة التي تمــسّ جرفها القاري شــرقي البحر المتوســط، وذلــك عبر مذكــرات احتجــاج أرســلتها أنقرة إلــى الأطراف الثلاثة، على خلفية مرور المســار المفتــرض للكوابــل البحريــة في مشــروع ربط شــبكات الكهربــاء بــن إســرائيل واليونــان وقبرص اليونانيــ­ة من الجرف القــاري لتركيا شرقي المتوسط، حسب ما تقول أنقرة.

وقبل نحو أسبوع، وقعت إسرائيل واليونان وقبرص اليونانية مذكرة تفاهم لتنفيذ مشروع ربط شبكات الكهرباء للدول الثلاث عبر كوابل بحريــة، وذلــك بدعم مــن الاتحــاد الأوروبي. ويُطلــق علــى المشــروع اســم «يــورو آســيا إنتركورنني­كتــر، ويمتــد مــن مدينــة الخضيرة شــمال تل أبيب، عن طريق البحــر إلى قبرص، ومنهــا أيضــاً عبــر البحــر إلــى جزيــرة كريت باليونان.

وتقــول تركيا إنه حســب الخرائــط المعلنة، فإن مسار الكوابل البحرية بين جزيرتَي قبرص وكريت، يمرّ من الجرف القاري لتركيا، وهو ما يفرض على الأطراف المعنية الحصول على إذن من أنقرة بخصوص الأنشطة التي تمسّ جرفها القاري، وهو ما قد تستغله أنقرة لممارسة مزيد مــن الضغوط علــى هذه الــدول للتجــاوب مع مطالبها في شــرق المتوســط وحثهــا على عدم تعطيل المشروع -في حال كانت الكوابل ستمر فعلياً من الجرف القاري التركي.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom