Al-Quds Al-Arabi

مهندستان أردنيتان تواجهان «ثقافة العيب»: نساء في ورش «الميكانيك»

- عمان - «القدس العربي» من محمد الأمير:

لم تفلح العادات والتقاليد وضغوط المجتمع، في ثني عزيمة المهندســت­ين الأردنيتين سلام العبادي وســما بني عطا بالتغلب على ثقافــة العيب، دون تــردد أو شــعور بالنقــص، وذلك بعــد تدريبهنّ للانخراط في سوق العمل من قبل أكاديمية النقابة العامة لأصحاب المهن الميكانيكي­ة.

المهندســت­ان نجحتا في اقتحام مجال الميكانيك، وأثبــن قدرتهنّ وكفاءتهــنّ المهنية فــي أعمالهنّ الميدانية، وبتن علامة فارقة ومميزة في قدرة المرأة الأردنية على خــوض غمار التحديــات وتحقيق النجاح، متجاوزات الفكرة المجتمعية السائدة التي تعتبــر التخصصات المعقــدة والصعبة حكراً على الرجال فقط وتقف حائلاً أمام طموحهن ورغبتهن في التغلب علــى الصعوبات والعقبات بســواعد قوية وفكر معطاء. المهندســة سلام العبادي، قالت إن شــغفها وفهمها لتخصص الميكانيك دفعها دون تــردد الى الالتحاق فــي المجال الهندســي، وذلك من أجل التحدي في مواجهــة الصعوبات وإثبات المهارات المكتســبة التي تملكها المرأة وخاصة التي تتعلــق في مجال الهندســة وقدرتهــا على انجاز مهامها على أكمل أوجه.

وأضافت: أنه يجب على المهندس بشــكل خاص أن يكون مهيأ بشــكل جيد لمتطلبات سوق العمل، مشــيرة إلى أنــه لا بد من أخــذ دورات حتى تزيد من قوة المهندســة للانخراط في ســوق العمل لأن الجامعــات تركز علــى الجانب النظــري أكثر من العملي.

وعــن إنجازاتهــ­ن، أكــدت العبــادي أنهما من خلال ورشــات التدريــب ابدعتا فــي التعامل مع مخططات الهيدروليك­يــة وصيانة الآليات الثقيلة، حتى اســتطاعتا إعادة إصلاح محــركات الآليات الهيدروليك­ية من جديد وكان شعورهما مميزا بذلك على حد قولها . من جهتها، قالت المهندسة سما بني عطا إنها توجهت للحصول علــى الدروة من أجل معرفة أساســيات هندسة الميكانيك بشكل عام مثل المحركات، وأنظمة الهيدروليك، والمعادن نتيجة أن الجامعة لم تغط تلك الجوانب .

وأوضحت: «أن النظرة الأولية لمن يشاهد المرأة تعمل في هذا المجال يقول إنها باتت هذه المهنة حكراً على الرجال فقط، كونها أعمالا شــاقة وتحتاج الى قوة بدنية عالية»، لكن المهندســة بني عطا بررت ذلك من خلال تجربتها مع تلــك الأعمال مؤكدة أن أغلب الأعمال في تلك المعدات الثقيلة يمكن إنجازها من خــال الماكينات المتحركة وتســتطيع أي فتاة طموحة وتملك فكراً أن تبدع بهذا المجال .

ومن الجديــر ذكره أن أكاديميــةِ النقابةِ العامة لأصحابِ المهن الميكانيكي­ة يُشــِرفُ عليها ويديرُها مهندســون مختصون في عمليــات التدريب، فيما يتضمن قطاع الميكانيــ­ك 18 مهنةً، ويعمل فيه نحو ربع مليونِ شخصٍ في 175 ألفَ منشأة.

 ??  ?? إحدى المهندسات في ورشة العمل
إحدى المهندسات في ورشة العمل

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom