Al-Quds Al-Arabi

بعد غربة 6 سنوات: «أسرار مصر الغارقة» تعود للقاهرة

-

■ القاهرة ـ الأناضول: عادت 293 قطعة أثرية مصرية، من رحلــة في الخارج امتــدت لنحو 6 ســنوات، ضمن معرض عالمي بعنوان «أســرار مصر الغارقة .»

وقالــت وزارة الســياحة والآثار المصرية في بيــان: «عادت الإثنين، إلى مصــر القطــع الأثريــة التي كانت ضمن معرض أســرار مصر الغارقــة، بعــد انتهــاء جولته الخارجية في الولايات المتحدة الأمريكيــ­ة وعــدد مــن الدول الأوروبيــ­ة.» وأوضحــت أن مجموعة مــن الآثــار المصرية الغارقــة المعروضــة كان قد تم اكتشافها )لم تحدد تاريخ( تحت الماء في البحر المتوسط في مدينة الإسكندرية )شمال مصر(.

ووفــق البيــان، «انطلق المعــرض بعدد من الدول الأوروبية بداية مــن معهد العالم العربي فــي العاصمة الفرنســية باريس عــام 2015 ثم انتقل إلى المتحف البريطاني في المملكة المتحدة، ومتحف رايتبرج في زيوريخ سويسرا الذي كان آخر محطة في جولته في أوروبا.»

وأضاف: «بدأ المعرض بعد ذلك جولته الثانية

في الولايــات المتحدة الأمريكية، حيث زار 4 مدن أمريكية». وبــدأ جولاته فــي الولايــات المتحــدة عام 2018 بـ»مدينة ســانت لويــس، ثم متحف مينوبوليــ­س للفــن فــي مدينــة مينوبوليس، ومتحف رونالد ريجان فــي المكتبة الرئاســية فــي ولاية كاليفورنيـ­ـا، لتنتهــي جولته في متحف فرجينيــا للفنون بولاية فرجينيا قبل عودته لمصر». وضم معرض «أســرار مصر الغارقــة» 293 قطعة أثرية، وفق البيان. وتشــهد مصر من وقت لآخر، إعلان اكتشــافات أثرية، وتزخر البــاد بآثــار تعود لعهــد قدماء المصريين الذين بنــوا الأهرام، إحدى عجائب الدنيا السبع القديمة. وفــي مــارس/آذار 2018 انطلقــت من ولاية كاليفورنيـ­ـا الأمريكية رحلة أثرية تشــمل مدناً عالمية، لعرض الكنــوز الأثرية للفرعون المصري الشــهير «توت عنخ آمون» التــي تتواصل على مدار 7 ســنوات، مقابل حزمة عوائد مالية تصل لنحو 50 مليون دولار.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom