Al-Quds Al-Arabi

الفيلم التسجيلي المصري «كباتن الزعتري»: الحلم في زمن الحرب

-

■ القاهرة - أف ب:على مدار ســت ســنوات تتبع المخرج المصري علي العربي خطوات شــابين سوريين فرّا من القصف في مدينة درعا في جنوب ســوريا في 2013 إلى مخيم الزعتــري في الأردن، ويحلمان بأن يصبحا نجمين في كرة القدم.

وأخرج العربــي )33 عاما( فيلمه التســجيلي «كباتــن الزعتــري» من رحــم معاناة الشــابين، ليعرض لأول مرة ضمن المســابقة الدولية لمهرجان «صندانس» السنوي في الولايات المتحدة، والتي أقيمت هذه الســنة بــن 28 كانــون الثاني/يناير والثالث من شباط/فبراير.

ويتناول الفيلم قصة حقيقيــة. ويقول محمود داغر )23 عاما(، وهو أحد بطلــي الفيلم، ردا على أسئلة عبر الإنترنت «المجتمع الدولي أصبح يتعامل مع اللاجئــن على أنهم أرقــام وإحصاءات، ولكن الفيلــم يقدم حيــاة اللاجئين على أنهــم جزء من العالم. اللاجئون مثل غيرهم من الناس لديهم آمال وأحلام».

ويوضح أنه التقى وصديقــه بطل الفيلم الآخر فوزي رضوان قطليش، المخــرج علي العربي بعد وصولهما الى مخيــم الزعتري هاربــن من درعا «أثناء تصويره مواد إخبارية داخل المخيم».

مخيم الزعتري

ويضيف «شــرحنا له وضع اللاجئين وأن لديهم أحلاما مثل كل البشــر يسعون لتحقيقها. بعد ست ســنوات من التصوير، وعدنا أن الفيلم الذي يروي حكايتنا سوف يشاهده العالم كله.»

وإن كانــت أحلام داغر وصلت الى العالم، لكن هذا لا يعني أنها تحققت، فهــو لا يزال يقيم في المخيــم ويحلم بالحصول على فرصته في الدراســة ليصبح في المســتقبل مدرب كرة قدم محترفاً )أو «كابتن»، من هنا تســمية الفيلم «كباتن الزعتري .»)

ويُعد مخيم الزعتري أكبر مخيم للاجئين السوريين في المملكة ويقع في محافظة المفرق )70 كلم شمال عمان( بالقرب من الحدود السورية ويؤوي نحو 80 الف لاجئ.ويســتقبل الأردن نحو 650 ألف لاجئ سوري مسجلين لدى الأمم المتحدة، فيما تقدر عمّــان عدد الذين لجأوا إلى البلاد بنحو 1,3

مليون منذ اندلاع النزاع السوري في 2011.

ويروي قطليش )24 عاما( من جهته أنــه اضطر للهرب من مدينة درعا ولم يستكمل دراسته بسبب القصف المســتمر.ويتابع أن والده كان محبا لكرة القدم وأنه لعب هو وإخوته في نادي «الشــعلة» في درعا قبل الحرب «كرة القدم هي حياتــي والمكان الوحيد الذي ينســيني بأنني لاجيء هو الملعب».ويقول قطليش المقيم حاليا في المخيم أيضا أنه يطمح في أن يمنحه الفيلم فرصة ليصبــح لاعب كرة قدم أو مدربا مشــهورا، مضيفا «الأجيال الصغيــرة في المخيم تمتلــك مواهب في مجالات عديــدة وتبحث فقط عن الفرصة».

وعن الحياة داخــل مخيم الزعتري، يقول «تحســنت الحياة قليلا عن ذي قبل لكن الوضع ســيء بشــكل عام»، مشــيرا الى أن «الكهرباء والماء تنقطعان باستمرار ونعيش منذ سنوات في خيام نقاسي حرّ الصيف وبرد الشــتاء.. أتمنى أن يعكس الفيلم صورة بسيطة عن حياتنا الصعبة داخل المخيــم إلى العالم». ويمنــع على اللاجئين المقيمين فــي الزعتري الخروج منه من دون تصاريح، وقد تحــوّل المخيم الى مدينة حقيقية فيها كل أنواع المحال التجارية ومدارس ومصانع.... ومكتب توظيف تابع لمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ومنظمة العمل الدولية.

وعمــل العربــي، مخــرج «كباتــن الزعتري ،» كمصور ومخرج في مناطــق نزاعات وحروب في العديد مــن البلدان والمناطق مثــل العراق وليبيا وكردســتان. ويقــول «كان الوضع بالنســبة إلي مجرد إحصاءات وأرقــام حتى تعاملت مع لاجئين ونازحين ومهاجرين ومصابين .»

ويضيــف «فــي 2013، قــررت أن أغيّــر زاوية التصوير بالتعرّف على تفاصيل حياة اللاجئين في الأماكن التي لجأوا إليها، وأتاحت لي جامعة الدول العربية زيارة 19 مخيما من بينها مخيم الزعتري.»

لا سيناريو للفيلم

بعد سنة من التصوير في المخيم، عرض العربي عشــر دقائق من الفيلــم على المفوضيــة الدولية لشؤون اللاجئين في الأردن التي وافقت على دعمه وأعطته مساحة أكبر للحركة، وفق ما يقول.

ويتابــع «الحياة فــي المخيم صعبــة والمجتمع منغلق ومحافــظ. مع الوقت تمكنــت من اختراق صفوفهم واقتربت منهم وأسست علاقة صداقة مع الشباب ومع المكان والإدارة».

وكشف العربي أنه لم يكتب سيناريو للفيلم وأن التصوير تم «بأسلوب ارتجالي والقدر كان يقود تدفق الأحداث».

ويوضح أن ســت سنوات من التصوير تُرجمت إلى 700 ساعة تم انتقاء 75 دقيقــة منها، مضيفــا «كثّفنا الأحداث قدر الإمكان وتنازلنا عن أشــياء كثيرة قمنا بتوثيقها». وكان العربي يمضي ســتة أشــهر في المخيم كل عام على مدار الأعوام الســتة لاســتكمال التصوير.ويرى العربي أن العرض الإلكتروني أتاح فرصة لعدد أكبر من الجمهور لمشاهدة الفيلم في الولايات المتحدة. وعن اللحظات الصعبة، يروي أنه تم القبض عليه أثناء مغادرته المخيم ذات يوم، إذ «ظن الحرس أنني لاجئ أحاول الهرب».

ويتذكــر أن «مدير التصوير التصقت يده مرة بالكاميرا بســبب برودة الطقس وانخفاض الحرارة».

واختــار موقع مجلــة «فراييتي» المرجعيــة في الســينما فيلم «كباتن الزعتــري» في المركز الثانــي ضمن قائمة لأفضــل 15 فيلما عرضت ضمن فعاليات مهرجان صندانس.

 ??  ?? لقطة من الفيلم
لقطة من الفيلم

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom