Al-Quds Al-Arabi

سوريا: رفع سعر البنزين بأكثر من 50%

-

■ دمشق - أف ب:رفعت الحكومة السورية سعر البنزين بأكثر من 50 في المئة، وسط تفاقم أزمة شحّ المحروقات وانهيار اقتصادي متسارع يضرب البلاد، التي اعتادت خلال الأسابيع الماضية على مشهد الطوابير أمام محطات الوقود.

وهذه ليســت المرة الأولى التي ترفع فيها الحكومة الســورية سعر البنزين، في وقت تسجل الليرة السورية انهياراً متسارعاً.

وقد تخطى ســعر الصرف في الفترة الأخيرة عتبة 4200 ليرة مقابل الدولار في الســوق السوداء، بينما ســعر الصرف الرسمي المعتمد من المصرف المركزي يعادل 1256 ليرة في مقابل الدولار.

وتشهد سوريا، التي دخل النزاع فيها الأسبوع الحالي عامه الحادي عشــر، أزمة اقتصادية خانقــة فاقمتها مؤخراً تدابيــر التصدي لوباء كوفيــد-19. كذلك زاد الانهيار الاقتصادي المتســارع في لبنان المجاور، حيث يودع سوريون كثر، بينهم رجال اعمال أموالهم، الوضع سوءاً في سوريا.

وأعلنت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك مساء الإثنين على صفحتها على «فيسبوك» أنها عدلت سعر ليتر البنزين الممتاز أوكتان 90 للكميات المخصصة على البطاقة الإلكتروني­ة، المدعوم وغير المدعوم، إلى 750 ليرة ســورية لليتر الواحد بعدمــا كان 475، أي بزيادة قدرها نحو 58 في المئة.

كذلك زادت ســعر البنزين غير المدعوم إلى ألفــي ليرة لليتر الواحد بعدما كان 1300 ليرة، أي بزيادة نحو 54 في المئة تقريباً.

وقررت الوزارة أيضاً تحديد ســعر أســطوانة الغاز المنزلي بـ3850 ليرة سورية، مقارنة مع 2700 ليرة في السابق.

ومنــذ بدء النزاع العــام 2011، مُني قطاع النفط والغاز في ســوريا بخســائر كبرى تقدّر بـ91.5 مليار دولار جراء المعارك الدائرة في البلاد

منذ عشــر ســنوات، وتراجع الإنتاج مع فقدان الحكومة السيطرة على حقول كبــرى، فضلاً عن العقوبــات الاقتصادية التــي تفرضها الدول الغربية، وخاصة الولايات المتحدة، وآخرها العقوبات التي أعلنت عنها بريطانيا أمس الأول وطالت ستة مسؤولين سوريين.

وأعلنت وزارة النفط الســورية الأســبوع الماضي أنه «نتيجة تأخر وصــول توريدات المشــتقات النفطية المتعاقد عليها بســبب العقوبات والحصار الأمريكي، عمدت الوزارة إلى تخفيض كميات البنزين الموزعة على المحافظات بنســبة 15 في المئة وكميات المازوت بنســبة 20 في المئة لحين وصول التوريدات الجديدة».

ويفاقم رفع الأســعار معاناة الســوريين الذين ينتظرون في طوابير طويلــة للحصول على البنزين المدعوم ويشــكون مــن الغلاء وارتفاع الأسعار المتواصل.

ويعيش غالبية السوريين حالياً تحت خط الفقر، وفق الأمم المتحدة، بينما تضاعفت أســعار الســلع في أنحــاء البلاد خلال العــام الأخير. ويعاني 12.4 مليون شــخص من انعدام الأمــن الغذائي، وفق «برنامج الغذاء العالمي».

وقال راني )37 عاماً( الذي يشــتري مواد غذائية من المعامل ليوزعها على المحلات الصغيرة «أمس بكل تأكيد ســوف نضطر لزيادة أســعار منتجاتنا لتغطية زيادة ســعر البنزين )...( هذا الأمر ســوف ينسحب على كل شيء».

واضطرّ راني الأسبوع الماضي لشــراء البنزين من السوق السوداء بســعر ألف ليرة لليتر الواحد، وقال «لا نســتطيع الوقوف لســاعات طويلة )أمام المحطات( لذلك أفضل شراء البنزين على الانتظار».

وأضاف «لكن هنالك من لا يستطيع تحمل ثمنه )في السوق السوداء( فيضطر للانتظار ساعات طويلة».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom