Al-Quds Al-Arabi

صعود البورصات الخليجية أسوة بالعالمية... وهبوط المصرية

-

■ دبــي - رويترز: أغلقت معظم أســواق الأســهم فــي الخليــج علــى ارتفــاع أمــس الثلاثــاء، حاذيــة حــذو الأســهم العالمية، إذ توقــع المســتثمر­ون أن اجتماعــات مجلــس الاحتياطــ­ي الاتحــادي )البنــك المركــزي الأمريكــي( وبنــوك مركزيــة أخــرى هــذا الأســبوع ســتُبقي على سياســات تيسيرية للمســاعدة في تعزيز التعافــي الاقتصادي العالمي بعد جائحة فيروس كورونا.

وصعــد مؤشــر «إم.إس.ســي.آي» الذي يتتبع أســواق الأســهم في 49 دولة، 0.3 في المئة إلــى أعلى مســتوى له منــذ 22 فبراير/

شــباط. وارتفــع المؤشــر الســعودي 0.2 فــي المئــة، مع صعــود ســهم شــركة «كيان الســعودية للبتروكيمي­ائيــات» 5.8 في المئة، وسهم «البنك الســعودي الفرنسي» 2.8 في المئــة. وكســب ســهم «المراعي» واحــداً في المئــة. وقالــت أكبر شــركة لمنتجــات الألبان في الخليــج أمــس الثلاثاء إنهــا اتفقت على شــراء شــركة «بيك مارت» لتصنيــع وإنتاج المخبوزات المجمــدة في الإمــارات والبحرين بقيمــة مؤسســية 93.5 مليون درهــم )25.5 مليون دولار(.

فــي غضــون ذلــك، انكمــش الاقتصــاد الســعودي 3.9 في المئة في الربــع الرابع من العــام الماضــي مقارنــة بالفترة نفســها قبل عام، لكنه ارتفع 2.5 في المئة عن الربع الثالث، وفقا لبيانات أظهرت تعافياً من وطأة تفشي الجائحة في نهاية عام 2020.

وارتفع مؤشــر دبي 0.1 في المئة، مدعوماً بزيــادة 1.3 فــي المئة لســهم «بنــك الإمارات دبــي الوطنــي». ومع ذلــك، كانت مكاســب المؤشر محدودة بفعل خسارة لأسهم شركة التطوير العقاري «إعمار».

وفــي الجلســتين الســابقتي­ن ســجلت الشــركة العقاريــة العملاقــة ونظراؤهــا

مكاســب كبيرة بعــد أن أعلنــت حكومة دبي يــوم الســبت الماضي خطــة لزيــادة الطاقة الســياحية والفندقية 134 في المئة على مدى الأعوام العشرين المقبلة.

وصعــد مؤشــر أبوظبي 0.7 فــي المئة، مع ارتفاع سهم «اتصالات» 1.5 في المئة.

وارتفــع المؤشــر القطــري 0.5 فــي المئــة، مواصــاً مكاســبه للجلســة الثالثــة علــى التوالــي، بقيــادة قفزة ثلاثة في المئة لســهم «البنــك التجاري». لكن ســهم «بنك الدوحة» تراجــع بما يزيد على اثنين فــي المئة إذ جرى تداوله بعــد الانتهاء من التوزيعــا­ت النقدية

للأربــاح. وخــارج منطقة الخليــج، انخفض مؤشر الأسهم القيادية في البورصة المصرية 0.3 فــي المئة، متأثرا بانخفــاض 1.5 في المئة لســهم الشــركة الشرقية إيســترن كومباني «الشــرقية للدخــان» التــي تحتكــر صناعــة السجائر.

وخلص اســتطلاع للــرأي أجرتــه رويترز إلــى أن البنك المركزي المصري ســيُبقى على الأرجح على أسعار الفائدة لليلة واحدة دون تغيير غداً الخميس، إذ لا يزال معدل التضخم دون المســتهدف بينما يبــدو أن معدل النمو يتحسن. وفيما يلي تلخيص لأداء بورصات المنطقة أمس:

في الســعودية ارتفع المؤشــر 0.2 في المئة إلى 9660 نقطــة. كما ارتفع مؤشــر أبو ظبي 0.7 فــي المئــة إلــى 5749 نقطة، بينمــا ارتفع مؤشر دبي 0.1 في المئة فقط إلى 2621 نقطة. وزاد المؤشــر القطري 0.5 في المئة إلى 10295 نقطة، كما زاد المؤشــر الكويتــي 0.4 في المئة إلى 6327 نقطة.

وصعــد المؤشــر البحرينــي 0.3 فــي المئة إلــى 1466 نقطة، كما صعد المؤشــر العُماني 0.4 في المئة إلــى 3743 نقطة وفي مصر نزل المؤشر 0.3 في المئة إلى 11191 نقطة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom