Al-Quds Al-Arabi

الهند تخطط لخفض وارداتها النفطية من السعودية مع تصاعد مجابهة بينهما

-

■ نيودلهي - رويترز: تخطط شــركات تكرير النفــط الهندية المملوكة للدولة لخفض واردات الخام من الســعودية بحوالي الربع في مايو/أيار المقبل، في تصعيد لمجابهة مع الرياض في أعقاب قرار «أوبك» تجاهل دعوات من نيودلهي لمســاعدة الاقتصاد العالمي عبر زيادة في الإمدادات.

وقال مصدران مُطَّلِعان على المناقشــا­ت أن هذا التحرك يأتي في إطار مســعى لتقليل الاعتماد على إمدادات الخام من الشرق الأوسط.

وأضــاف المصــدران، اللذان تحدثا شــريطة عدم الكشــف عن هويتهما، أن شــركات «إنديــان أويل كــورب» و»بهــارات بتروليوم كورب» و»هندوســتان بتروليــوم كورب» و»منغالور» للتكرير والبتروكيم­يائيات تســتعد لاســتيراد حوالي 10.8 مليون برميل في مايو/أيار.

وقــالا أن شــركات التكريــر المملوكة للدولــة، التي تســيطر على حوالــي 60 بفي المئة مــن الطاقة التكريرية للهند البالغة خمســة ملايــن برميل يومياً، تســتورد مجتمعة في المتوسط ‪-14.8 14.7‬مليون برميل من النفط السعودي شهرياً.

والهند هي ثالث أكبر مســتورد ومستهلك للنفط في العالم، وتستورد أكثر من 80 في المئة من حاجاتها النفطية وتعتمد بشدة على الشرق الأوسط.

ومــع تضررها بشــدة من ارتفاع أســعار الخام، وجــه وزير النفط الهنــدي دارميندرا برادان دعوات متكررة إلى منظمة البلدان المصدرة للنفط وحلفائها في تحالف «أوبك+» لتخفيف القيود التي تفرضها على الإمدادات.

وألقى أيضاً باللوم على تخفيضات طوعية سعودية في المساهمة في قفزة في أسعار النفط. وقررت «أوبك+» هذا الشهر تمديد معظم التخفيضات حتى نهاية أبريل/نيسان. وردا علــى طلب برادان، اقترح وزير الطاقة الســعودي أن تســتخدم الهنــد احتياطياته­ا الغستراتيج­ية المملوءة بنفط أرخص اشترته العام الماضي.

وقال المصدران أن مصافي التكرير الهندية لا يمكنها خفض واردات النفط في أبريل/ نيســان لأن المخصصات جرى الاتفاق عليها قبل قرار «أوبــك+» في أوائل مارس/آذار. وأضافا أن الخطط لشــهر مايو/أيار أولية وأن الكميات النهائية للواردات ســتعرف في أوائل أبريل/نيسان.

وخفضت الســعودية إمدادات النفط لشــهر أبريل/نيســان لبعض شــركات التكرير الآسيوية، لكنها أبقت على متوسط الأحجام الشهرية لشركات التكرير الهندية. بيد أنها رفضت مطلب شركات هندية لتزويدها بإمدادات إضافية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom