Al-Quds Al-Arabi

ارتفاع سعر الدولار مع ترقب نتائج اجتماع المركزي الأمريكي

ستاندرد آند بورز: العملات المُشفَّرة لا تزال أدوات مضاربة

-

■ لندن - رويترز: هيمنت حالة من الحذر على أسواق العملات أمس الثلاثاء قبل بدء اجتماع لجنة السياســة النقدية لمجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي )البنك المركزي( والذي يستمر يومين.

ومــن المنتظر أن يتوقــع صُنّاع السياســات في المجلس أن ينمــو الاقتصاد الأمريكي في 2021 بأســرع وتيرة في عقود، مع هبوط معــدل البطالة وارتفاع نسبة التضخم، لكن من المستبعد حدوث تغيير في السياسة النقدية.

واســتقر الدولار خلال الليل ثم ارتفع مع بدء التعاملات في أوروبا، وزاد 0.1 في المئة إلى 91.946 في معاملات لندن الصباحية.

ويأتي صعــود الدولار مع ارتفاع عائدات ســندات الخزانة الأمريكية، لكنها تظل أقل من المستويات غير المسبوقة التي بلغتها مؤخرا.

وســجل اليــورو 1.19185 دولار منخفضاً حوالي 0.1 في المئة عن الجلســة السابقة.

ونزل الدولار الأســترال­ي 0.4 في المئة إلى 0.77225 مقابل الدولار الذي حقق ارتفاعا، بينما فقد الدولار النيوزيلند­ي نحو 0.3 في المئة.

ونزل الجنيه الإســترلي­ني نحو نصف نقطة مئوية إلى 1.3835 دولار. وقال محافظ «بنك إنكلترا» المركزي أن النمو الاقتصادي في بريطانيا ســيهبط بنحو أربعة في المئة في الربع الأول من 2021 مقارنة بالربع الأول من 2020.

ونزلت العملة اليابانية أمام الدولار الأمريكي مســجلة 109.225 ين. وينتهي يوم الجمعة اجتماع بنك اليابان المركزي لمدة يومين بشــأن السياســات. وقال محافظ البنك أمس أن من المهم أن تظل أســعار الفائدة «مســتقرة عند مستوى منخفض».

على صعيــد آخر قالت وكالة «ســتاندرد آنــد بورز غلوبــال» للتصنيفات الإئتمانيـ­ـة أمس الثلاثاء أن العملات الُمشــَّفرة لا تزال تمثل فــي الغالب أدوات للمضاربة وليست وســيلة للتجارة أو الدفع، رغم الاهتمام الأخير بدعم ارتفاع أسعار عملة «بيتكوين».

وأفادت الوكالة في تقرير بأن الانخفاض الشديد في أسعار الفائدة والسيولة العالية، وتزايد توقعات التضخم، والتقييمات المرتفعة للأوراق المالية الأخرى، من المحتمل أنه قد ساهم بتجدد اهتمام المستثمرين بالعملة الُمشفّرة.

وأورد تقريــر الوكالة أن الجهــات التنظيمية وتزايد الثقــة بين الناس هما مفاتيح الاســتخدا­م الأوســع لهذه العملات. ولفت إلى أن هناك فرصة لاعتماد العمــات الرقمية للبنوك المركزية على نطاق واســع، كوســيلة للدفع أكبر من العملات الرقمية الخاصة، في المدى الطويل.

وتابع «هناك مخاطر بيئية من البيتكوين، إذ استهلك إصدارها العام الماضي كمية من الطاقة الكهربائية يمكن مقارنتها إلى حد كبير مع كمية الطاقة المستهلكة في هولندا أو الإمارات».

وســجلت «بيتكوين» وهي العملــة الافتراضية الأبــرز، ارتفاعات جنونية لتتضاعف قيمتها أكثر من 9 مرات خلال عام، مسجلة مستويات 55.36 ألف دولار في جلسة أمس الثلاثاء.

ويصل عدد العملات الرقمية الُمشــَّفرة حول العالم نحو 4450، بقيمة سوقية تجاوزت 1.694 تريليون دولار حتى أمس. وتســتحوذ «بيتكوين» على الحصة الأكبر منها بمقدار 61 في المئة بقيمة 1.03 تريليون دولار.

ويجد المســتثمر­ون في العملات الافتراضية أداة اســتثمارا­ت مُجدية )رغم مخاطرها(، بعد تراجع أســعار الذهب والدولار التي شــكلت على مدى الشهور التسعة الماضية، ملاذا آمنا للمتعاملين بفعل فيروس كورونا.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom