Al-Quds Al-Arabi

ديب هالالاند أول وزيرة من سكان أمريكا الألأصليين­ين

-

■ واشــنطن ـأ ف ب:أقر مجلس الشيوخ الأمريكي تعيين النائبة في الكونغرس ديب هالاند، وزيرة للداخليــة في إدارة الرئيس جو بايدن، ما يجعلها أول شــخص من الســكان الأصليين يتولى منصباً وزارياً في الولايات المتحدة.

وحصلت على غالبية 51 صوتاً مقابل 40 في مجلس الشــيوخ لتأكيد تعيينها ولتشرف على وكالة ضخمة مسؤولة عن خمس أراضي الولايات المتحدة، بينها العديد مــن المحميات الطبيعية العائدة لقبائل الســكان الأصليين.

وكانت هالاند البالغة 60 عاماً والتــي تتحدر من قبيلة لاغونا بويبلو في نيو مكســيكو قد دخلت التاريخ عام 2018 باعتبارها واحدة من أول امرأتين من السكان الأصليين تُنتخبان لعضوية مجلس النواب الأمريكي.

وقال زعيم الغالبية الديمقراطي­ة في مجلس الشــيوخ تشــاك شومر، قبل التصويت، إن «إقرار تعيين النائبــة هالاند يمثل خطوة عملاقة إلى الأمام لتشــكيل حكومة تمثل الثراء والتنــوع الكاملين في هذا البلد، لأن الســكان الأصليين تعرضوا منذ زمن طويل جداً للإهمال على مســتوى العمل الحكومي وفي مواقع أخرى.»

وأضاف: «في ترقية النائبة هالاند لقيادة وزارة الداخلية، نعيد ضبط العلاقة بين الحكومــة الفدرالية والقبائل لنجعلها علاقة تعاون واحترام متبادل وثقة».وكان 120 ممثلاً للقبائل قــد وقعوا عريضة تطالب بايدن بصناعة التاريخ واختيار النائبة هالاند لتولي منصب في حكومته.

وعندما دخل اســمها التداول في الترشــيحا­ت للمنصب، أشارت إلى اعتقادها بأن الوقت قد حان كي يبدأ العالم في الاســتماع إلى مجتمعات السكان الأصليين في ما يتعلق بالتغيّر المناخي والبيئة.

وصرحت عام 2018 خلال الجولة الأولــى من انتخابات الكونغرس: «أجدادي ضحــوا بالكثير للحفــاظ على تقاليدي وعاداتــي»، مضيفة: «لذلك، أريد التأكد من أنني أحمل هذا المفهوم معي في أي شيء أفعله.»

وهالاند نائبة في الكونغرس منذ كانــون الثاني/يناير 2019 وهي أم عزباء ســبق أن تغلبت على الإدمان على الكحول في شبابها واحتاجت للجوء إلى قسائم الطعام الحكومية لتأمين قوتها اليومي.

وقبل هالاند كان تشارلز كورتيس، الأمريكي الوحيد من أصول تعود إلى الســكان الأصليين، يتولــى منصب نائب رئيــس الولايات المتحدة هيربرت هوفر، بين عامي 1929 و1933 لكنه اعتاد أن يجيب عندما يُسأل عن جذوره حينها بأنه «12,5 في المئــة هندي أحمر من قبيلة الكاو ومئة في المئة جمهوري .»

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom