Al-Quds Al-Arabi

كوثر بن هنية: اختيار فيلمي للأوسكار «حدث تاريخي »

-

■ تونس ـأ ف ب:وصفت المخرجة التونسية كوثر بن هنية بالـ »الحدث التاريخي » اختيار فيلمها «الرجل الذي باع ظهــره» الإثنــن، ضمن الأعمال المرشــحة لجوائز الأوســكار، وهو يتناول من خلال قصة لاجئ ســوري التلاقي العنيــف بين عالَمــي اللاجئين والفن المعاصر. ويتنافس الفيلم التونســي ضمن فئة أفضل فيلم بلغة أجنبية مع «أناذر راوند» (الدنمارك( و»بيتر ديز» (هونغ كونــغ( و»كولكتيــف» (رومانيا( و»كو فاديس، عايدة» (البوسنة(، حسب قائمة الترشيحات للدورة الثالثة والتســعين التي توزع جوائزها في 25 نيسان/أبريل المقبل في لوس أنجليس.

وقالــت بن هنيــة في تعليق مــن مقــر إقامتها في العاصمــة الفرنســية باريــس، إن ترشــيح فيلمهــا «حدث تاريخي غير مســبوق في السينما التونسيةّ.» وأضافــت: «إنه حلم يتحقــق وإنجــاز توصلنا إليه بمفردنا وبعرق جبيننا .»

وفي هــذا الفيلــم الذي شــارك العــام الفائت في مهرجانات افتراضية وحضوريــة عدة بينها مهرجان البندقية وأيــام قرطاج الســينمائ­ية، تصوّر كوثر بن هنية قصة الشــاب الســوري ســام علي الذي اضطر بعد تعرضــه للتوقيف اعتباطياً إلــى الهرب من بلده ســوريا الغارق في الحرب تــاركاً هنــاك الفتاة التي يحبها ليلجأ إلى لبنان. ولكي يتمكن ســام من الســفر إلــى بلجيكا ليعيش مع حبيبته فيهــا، يعقد صفقة مع فنان واســع الشــهرة تقضي بأن يقبل بوشــم ظهره وأن يعرضــه كلوحة أمام الجمهور ثــم يباع في مزاد،

مما يفقــده روحه وحريتــه. ويــؤدي أدوار البطولة في الفيلم الممثل الســوري يحيى مهايني، والفرنسية ديــا ليــان، والبلجيكي كويــن دي بــاو، والإيطالية مونيكا بيلوتشــي. ودعت المخرجة وكاتبة السيناريو الأربعينية سلطات بلدها إلى تعزيز الاهتمام بالسينما، معربة عن أملها في أن يشــكل هذا «التميز حافزاً لمزيد من دعم الســينما والإحاطة بالســينما­ئيين». وقالت: «غالبية أعمالنا ننجزها تقريباً بمفردنا» في تونس.

وتنتمــي بن هنيــة المولودة في 27 آب/أغســطس 1977 في ســيدي بوزيد )وســط تونــس(، إلى جيل الســينمائ­يين التونســيي­ن الشــباب الذين نقلوا إلى الشاشــة الكبيرة قضايا مجتمعية وسياســية كانت تخضع للرقابة المشــددة قبل ثورة 2011 وتقديمها في طرح جريء، مساهمين في ظهور «سينما جديدة.»

وأخرجت عــدداً من الأفلام القصيــرة والوثائقية، وحصد فيلمهــا «على كف عفريت» إعجــاب الجمهور خلال عرضه ضمن قسم «نظرة ما» في مهرجان «كان» الفرنسي العام 2017، وهو يتناول قصة فتاة اغتصبها رجال الشرطة وتكافح لتقديم شكوى في حقهم.

أمــا المنتج حبيــب عطيــة، فلاحظ أن «الســينما التونسية تتميز وتشــق طريقها نحو فرض وجودها عالمياً .»

وكان الممثل الفرنســي من أصل تونســي ســامي بوعجيلة، فاز بجائزة ســيزار أفضــل ممثل عن دوره كأب يحــاول إيجاد متبرع بالكبــد لابنه في فيلم «بيك نعيش» للمخرج التونسي مهدي البرصاوي.

 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom