Al-Quds Al-Arabi

القاهرة ـ «القدس العربي» - من حسام عبد البصير:

-

حفلــت صحــف القاهــرة أمــس الثلاثــاء 16 مارس/ آذار بمفاجأة ســارة لملايــن المصريين، إذ وجــه الرئيس السيســي بزيــادة رواتــب جميــع العاملــن فــي الدولة بإجمالــي 37 مليار جنيه، ورفع الحــد الأدنى للأجور إلى 2400 جنيــه. الرئيس وجه أيضا بإقــرار علاوتين بتكلفة 7.5 مليار جنيه لأولى عــاوة دورية للموظفين المخاطبين % بقانون الخدمة المدنية بنســبة 7 مــن الأجر الوظيفي، والثانيــة علاوة خاصــة للعاملين غيــر المخاطبين بقانون % الخدمة المدنية بنســبة 13 من المرتب الأساسي، هدايا الرئيــس لم تتوقف عنــد ذلك، لكنه وجّــه بزيادة الحافز الإضافــي لــكل مــن المخاطبين وغيــر المخاطبــن بقانون الخدمــة المدنية بتكلفة 17 مليار جنيــه. ولم يقتصر الأمر على الموظفين فقط، لكنه شــمل كبار السن، فوجّه بزيادة % قيمــة المعاشــات بنحــو 13 بتكلفــة 31 مليــار جنيــه. ومن جانبها ناشــدت نائبة في مجلــس النواب، الرئيس السيســي، بضرورة تنفيذ قرار زيــادة المرتبات في قطاع الأعمــال والحكومــة والقطــاع الخاص، بحيث يســتفيد منها العامل، ولا تتكرر أزمات الأعوام الســابقة. وبدوره أوضــح محمد معيط وزير الماليــة، تفاصيل الزيادات في الأجــور والمعاشــا­ت التي أقرهــا الرئيس السيســي في اجتماعه.

ومــن اخبــار البرلمــان وافق مجلــس النواب برئاســة المستشــار حنفي جبالي، على المادة الثانية في مشــروع قانون الموارد المائية والري، التي تتعلق بالأملاك العامة.

واهتمت صحف الثلاثاء بالجولة الثانية من جلســات الحــوار الوطنــي الفلســطين­ي الــذي يعقــد فــي القاهرة بمشــاركة مختلــف الفصائــل برعايــة مصريــة والــذي يستهدف الإســهام في تذليل العقبات أمام الوصول إلى التوافقات إزاء العديد من القضايا المتعلقة بتسهيل إجراء الانتخابــ­ات. وتتضمــن هذه الجولة من الحــوارات عددا من القضايــا الوطنية أهمها: وضــع الفصائل في صورة تطــورات المشــهد الانتخابــ­ي، والإجــراء­ات القانونيــ­ة، والفنيــة للعملية الانتخابية، التي تعبر عن إرادة شــعبنا، وتعتبر مدخلا لتحقيق الوحدة الوطنية الشــاملة. وتضم جلســات الحوار الثانية الفصائل الفلسطينية كافة، التي ستستمر لمدة يومين، بمشاركة ممثلين عن المجلس الوطني الفلســطين­ي، وممثــل عــن لجنــة الانتخابــ­ات المركزية، إضافــة إلــى عــدد مــن الشــخصيات المســتقلة، لبحــث اســتكمال الترتيبات الخاصــة بالانتخابا­ت، وتســهيل إجراءاتها خاصة ملف انتخابات المجلس الوطني وإعادة تفعيــل وبناء منظمة التحرير. وأعرب الرئيس السيســي لقادة وممثلي الفصائل والقوى الفلســطين­ية عن أمنياته بتحقيق الهدف المنشود من الحوار الفلسطيني.

ومن التقارير التي تسببت في حالة من القلق كشفت مصادر في صحة قنا في صعيد مصر، أن ســبعة أفراد من الطاقم الطبي المشــرف أصيبوا بفيــروس كورونا، رغــم أنهم تلقوا لقاح كورونا الذي وزعته وزارة الصحة عليهم.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom