Al-Quds Al-Arabi

اجتماع أمريكي أوروبي في بروكسل يسفر عن هدنة في نزاع طويل حول الطائرات

-

■ بروكسل - أف ب:بعد قمة حلف شمال الأطلســي، اجتمع الرئيــس الأمريكي، جو بايدن، مع زعماء الاتحاد الأوروبي في جهد لإصلاح العلاقات، وكان أبرز نتائجه إعلان هدنــة لمدة 5 ســنوات في تســوية الخلاف القديم المتعلق بشــركتي ايربــاص وبوينغ الذي كان يســمم علاقتهما، في مؤشــر على تهدئة بين الطرفين بعد ســنوات من التوتر في عهد دونالد ترامب.

وأكد مســؤولون أوروبيون وأمريكيون، أمس الثلاثــاء، التوصــل الــى اتفاق بين الاتحاد الأوروبي والولايــا­ت المتحدة لحل خلافهما القديم حول الإعانات غير القانونية الممنوحة لشركتي ايرباص وبوينغ لصناعة الطيران. وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورســولا فون دير لايين بعد وصول بايدن الى بروكسل لعقد قمة بين الاتحاد والولايات المتحدة، هي الأولى منذ 2017 "بدأ الاجتماع بإحراز تقدم بشــأن الطائرات. كنا قد قررنا معاً حل هذا الخلاف. اليوم أوفينا بوعدنا" . وأضافت: "هذا الاتفاق يفتح فصلا جديدا في علاقاتنا لأننا ننتقل من خلاف الى تعاون في مجال الطيران بعد نزاع استمر 17 عاما" .

وأوضــح الرئيس الأمريكــي جو بايدن ان الطرفــن وافقــا على تعليق الرســوم الجمركيــة العقابيــة المفروضة فــي إطار هذا الخلاف لمدة خمس ســنوات، مشــيدا بـ"اختراق مهــم" . وأضــاف: "اتفقنا على العمل معا بهدف التصدي للممارســا­ت غير التجارية للصين في قطــاع الطيران والتي تمنــح الشــركات الصينيــة أفضلية غير عادلة. إنه نموذج نســتطيع أن نعول عليه لخوض تحديات أخــرى يطرحها النموذج الاقتصادي للصين" .

ورحــب الرئيــس الفرنســي إيمانويل ماكرون بالقــرار، وكتب علــى تويتر: "نبأ جيــد )...( مــع الاتفاق حــول الخلاف بين ايرباص وبوينغ تم رفع الرســوم الجمركية الأمريكية وخصوصا على النبيذ الفرنسي. إنهــا النتائج الأولى لعلاقتنــا الجديدة مع الولايات المتحدة" .

تحاول الولايــات المتحدة كســب تأييد الاتحاد الأوروبــي في صراع القــوة الذي تخوضــه مع الصين، وتريد الاســتفاد­ة من هــذه القمة لتهدئــة العلاقات بــن جانبي الأطلســي التي شــهدت توترا شديدا خلال عهد دونالد ترامب.

وقال رئيــس المجلس الأوروبي شــارل ميشــال إن القمة كانــت "لحظــة مهمة مع خطوات أولى )...( ســنواصل العمل بهذه الروح مع إدراكنا التام أن بعض الموضوعات

سيكون أكثر صعوبة بالتأكيد" .

واعتبر إريك موريس من معهد "شومان" أن بايــدن يعتزم "تســوية الخلاف للتركيز علــى أولويته، وهــي الصين" . فــي المقابل سيســعى الأوروبيون "لمعرفة ما هو هامش المنــاورة المتاح لهــم ضمن هــذا التحالف ضد بكــن. هنــاك توافق بينهــم على عدم الاصطفاف تماما لأســباب جيوسياسية من الجانب الفرنســي، واقتصادية من الجانب الألماني" .

وعشــية قمة أولــى مع فلاديميــر بوتين في جنيــف، غادر بايدن بروكســل. وأكدت فون دير لايــن أن الدول الأوروبية "موحدة بوضوح على صعيــد مقاربتها حيال جارها الأكبــر"، لافتة إلــى أن "العلاقة بين الاتحاد الأوروبي وروســيا تشــهد حاليــا مرحلة سلبية" .

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom