Al-Quds Al-Arabi

أمير قطر يستقبل شكري... ودعم عربي لمصر والسودان في أزمة سدّ النهضة

تلقى دعوة من السيسي لزيارة القاهرة «في أقرب فرصة»

- الدوحة ـ «القدس العربي» من سليمان حاج إبراهيم:

تشــهد العاصمة القطرية حراكاً دبلوماســي­اً واســعاً، لحشــد الدعم والتأييد لــكل من مصر والسودان في ملف ســد النهضة. واستقبل أمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني، في الديوان الأميري، أحمــد أبــو الغيط الأمــن العام لجامعــة الدول العربيــة، ووزراء الخارجيــة ورؤســاء الوفود المشــاركي­ن في الاجتمــاع التشــاوري، واجتماع مجلس جامعــة الــدول العربية على المســتوى الوزاري في دورته غير العادية «بشــأن تطورات ملف سد النهضة .»

وجرى خلال الاجتماع، حســب وكالة الأنباء القطرية، استعراض عدد من الموضوعات المتعلقة بمســيرة العمل العربي المشترك، والسبل الكفيلة بتعزيــزه وتطويــره، بالإضافــة إلــى تطورات الأوضاع على الســاحتين الإقليميــ­ة والدولية، لا سيما آخر المستجدات في المنطقة.

كذلك تسلّم أمير قطر، رسالة خطية من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قام بتسليمها سامح شــكري وزير الخارجية المصري، خلال استقباله من أمير قطر، في مكتبه في الديوان الأميري.

وكشــفت وزارة الخارجية المصرية أن شكري نقل دعوة الرئيس المصري إلى أمير قطر لـ«زيارة القاهرة في أقرب فرصة.»

ووصل شــكري إلى الدوحة، في زيارة رسمية لتعزيز التعاون والمشــارك­ة في اجتماعين لوزراء الخارجيــة العــرب، للتباحــث بشــأن الوضع العربي الراهن، وأزمة ســد «النهضــة». وزيارة وزير الخارجية المصري هــي الأولى للدوحة منذ صيف 2013، عندما توترت العلاقات بين البلدين على خلفية رفض قطــر خطوة الإطاحة بالرئيس الراحل محمد مرسي.

عملية تفاوضية

ودعــا وزراء خارجيــة الــدول الأعضاء في الجامعة العربية، مجلس الأمــن الدولي إلى عقد جلسة عاجلة للتشاور حول تطورات سد النهضة. كما حث الوزراء العــرب في بيان عقب الاجتماع، مجلــس الأمن علــى «اتخاذ الإجــراءا­ت اللازمة لإطلاق عمليــة تفاوضية فعالــة تضمن التوصل فــي إطار زمنــي محدد لاتفــاق عــادل ومتوازن وملزم قانونا يراعي مصالح الدول الثلاث» (مصر والسودان( دولتي المصب وإثيوبيا.

وطالــب البيان إثيوبيــا «بالامتناع عن اتخاذ أي إجراءات أحادية توقع الضرر بالمصالح المائية لمصر والســودان بمــا في ذلك الامتنــاع عن ملء خزان ســد النهضة دون التوصل الى اتفاق حول قواعد ملء وتشغيل السد».

ودعــا الاجتماع تونــس العضــو الحالي في مجلس الأمــن، وكذلك اللجنة المشــكلة بقرار من مجلس الجامعة العربية فــي دورته غير العادية بتاريخ 23 حزيران / يونيو 2020 والمكلفة بمتابعة تطورات الملف والتنسيق مع مجلس الأمن الدولي في هذا الشــأن والتي تضم الأردن والســعودي­ة والمغرب والعــراق والأمانة العامــة، إلى تكثيف جهودهــا والاســتمر­ار في التنســيق الوثيق مع الســودان ومصر حول الخطوات المســتقبل­ية في هذا الملف.

وأكــد البيان علــى أهمية «التفاوض بحســن نية من أجل التوصل بشــكل عاجــل لاتفاق عادل ومتوازن وملزم قانونا حول ســد النهضة يحقق المصالح المشــتركة للدول الثلاث ويحفظ الحقوق لمصر والسودان».

القلق الشديد

وأعرب الوزراء عن القلق إزاء تعثر المفاوضات التي تمت برعاية الاتحاد الأفريقي بسبب المواقف التــي تبنتها إثيوبيــا وخاصة خــال الاجتماع الوزاري الــذي عقد فــي كينشاســا يومي 4 و5 نيسان / أبريل 2021.

كما أعرب الاجتماع عن القلق الشــديد إزاء ما أعلنته إثيوبيا عن نيتها الاســتمرا­ر في ملء سد النهضة خلال موســم الفيضان المقبل صيف العام الجاري.

واعتبر الاجتماع التحركات الإثيوبية «تخالف قواعد القانون الدولــي واجبة التطبيق وخاصة اتفاق إعلان المبادئ المبرم بــن الدول الثلاث في الخرطوم في 23 آذار/ مارس 2015 والذي يتسبب في إلحاق الضرر بالمصالح المائية لمصر والسودان وخاصة المنشــآت المائية في السودان وأهمها سد الروصيرص».

وتقدم مجلس الجامعة العربية بالتهنئة لدولة الإمارات العربية المتحدة بمناســبة حصولها على العضوية غيــر الدائمة في مجلــس الأمن للفترة 2022 ـ 2023 .

وتوجــه بالشــكر لتونس علــى جهودها في الدفاع عــن القضايا العربيــة والعمل على تعزيز التعاون بين الجامعة العربية والأمم المتحدة خلال فترة عضويتها بمجلس الأمن عامي 2020 ـ 2021.

وبحــث الاجتماع تطورات المفاوضات بشــأن الملف النــووي الإيراني والســلوك الايراني في المنطقة، وكذلك موضوع التعامل العربي مع الأزمة الســورية وكيفية تعظيم الــدور العربي في هذا الخصوص.

وعقد محمد بــن عبد الرحمــن آل ثاني، نائب رئيس مجلس الــوزراء وزير الخارجية القطري، مؤتمراً صحافياً مع أحمــد أبو الغيط الأمين العام

لجامعة الــدول العربية في ختــام اجتماع وزراء الخارجية العرب.

وأكد وزيــر الخارجية القطــري على «وجود موقف عربي موحد يدعم مصر والسودان في ملف ســد النهضة، ويحث الوســاطة على ضمان عدم حدوث خطوات أحادية تضر بمصالح الأشقاء».

وزاد أن «الاجتمــاع الوزاري العربي أكد أهمية توقيع اتفاق ملزم بشأن سد النهضة يحفظ حقوق الجميع» كاشــفاً عن «تحركات عربية ستسفر عن اختراق قريب في الأزمة» دون أن يحدد تفاصيله.

وأضاف أن «الوســاطة الأفريقية بشــأن سد النهضة بدأت منذ نحو عام لكنها للأسف لم تسفر عن النتائج المرجوة».

وكان الموضوع الفلســطين­ي حاضراً في حديث وزير الخارجية القطري الذي كشــف عن توافق علــى خطوات يمكــن اتخاذهــا جماعيــاً لوقف الانتهاكات الإســرائي­لية في القــدس. وعبر عن وجود قلق عربي إزاء الخطوات الإســرائي­لية في القدس وخاصة حي الشيخ جراح.

«في اتجاه إيجابي»

وأضاف أن الاجتماع الــوزاري العربي تطرق إلــى التطــورات فــي ليبيــا وســوريا ولبنان، ومواجهة جائحة كورونا. وشــدد على أن «الزخم العربي مهم جــداً للمضي قدماً في تطبيق الأجندة العربية في المنطقة .»

وحــول علاقــة الدوحة مــع القاهــرة أكد أن «العلاقــات مع مصر تســير في اتجــاه إيجابي» موضحاً أن بــاده تتطلع إلى علاقــات طيبة مع الدول العربية كافة.

أبــو الغيط أكد أن دعــوة وجهت لمجلس الأمن للانعقاد لبحث أزمة ســد النهضة. وأضاف أنه تم تكليف لجنة عربية بالتنســيق مع القوى الكبرى في مجلس الأمن لدعم موقفي مصر والسودان.

وفي موضــوع تطورات القضية الفلســطين­ية كشــف أن جامعة الدول العربيــة تدعم أي جهد مصري أو عربي أو دولي لإعادة إعمار غزة، وذلك رداً على سؤال حول موقف الجامعة من الاتهامات الموجهة للقاهرة بعرقلة إيصال المساعدات للقطاع المحاصر.

وقال إن وزير الخارجية الجزائري أكد استعداد بلاده لاستضافة القمة العربية في أكتوبر/ تشرين الأول، أو نوفمبر/ تشرين الثاني المقبلين.

وكان وزير الخارجية المصري سامح شكري قد أكد في كلمته خلال الاجتماع تعثر مفاوضات ســد النهضة مع الجانــب الإثيوبي، وتعنت الإثيوبيين إزاء أي مبادرات أو مقترحات لحل هذه القضية.

وقــال : «انخرطــت مصــر والســودان طوال ســنوات عشــر في مفاوضات مضنية مع الجانب الإثيوبي، وما زلنا نــراوح مكاننا دون إحراز أي تقدم ملموس، رغم ما أبدته مصر من نية حســنة لإنجاز اتفاق قانوني ملزم وعادل يضمن لإثيوبيا حقها في التنميــة دون افتئات على حقوق دولتي المصب، وبما لا يسبب لأي منهما ضرراً جسيماً.»

وأضــاف: «التفــاوض حــول ذلــك الاتفاق اســتغرق جولات تفاوضية لا حصــر لها، أبدت فيها مصر مرونة فائقــة، تعكس التزاماً وحرصاً على الموازنة بين جميع الاعتبارات، وعلى النحو الذي يتيــح لجميع الأطــراف أن تخرج من هذه المفاوضـــ­ات وقد حققت جزءاً ممــا تريد، دون إضـرار بالطـــرف الآخر، إلا أن المشكلة تكمن في أن الطرف الإثيوبي لا يريد ســوى فرض رؤيته قســراً على الآخرين، متغافلاً فــي ذلك عن عمد، تعارض ما ينادي به مع كل المواثيق والاتفاقيا­ت التي تحكم الأنهار الدولية، وســاعياً إلى فرض واقع جديد تتحكم فيــه دول المنبع بدول المصب، وهو مــا لا يمكــن أن تقبل به مصــر، فنهر النيل ملكية مشــتركة، لدول المنبع كمــا لدول المصب، ولا يجوز لأحد مهما كان أن يغير من تلك القواعد المستقرة .»

وأوضح: «مــع مرور ما يقرب مــن العام على بدء الوســاطة الأفريقية إلا أنها لم تسفر بعد عن النتائــج المرجوة، ولا يتحمل اللــوم في ذلك من قاموا عليها، فمصــر تقدر الجهــود التي بذلتها جنوب أفريقيا والكونغــو الديمقراطي­ة، ولكننا لا نرى طرفــاً يتحمل اللوم على إفشــال كل تلك الجهود وإطالة أمد التفاوض لا لشيء إلا لكسب الوقت، سوى الجانب الأثيوبي».

وأشــار إلى أنه «إزاء هــذا التعنت الإثيوبي، والمتمثل في إصرار أديس أبابا على الاســتمرا­ر في مــلء خزان هذا الســد الضخــم دون اتفاق مــع دولتي المصب، وهو ما يعد مخالفة جســيمة لاتفاق إعلان المبادئ المبرم بين الدول الثلاث في عام 2015، وأمام غياب أي إرادة سياسية لإنجاز اتفاق قانوني ملزم وعادل، فإن صبرنا قد تعرض لاختبــارا­ت عدة، وفي كل مــرة أثبتت مصر أنها الطــرف الذي يتصرف بمســؤولية ومن منطلق إدراك مســبق بتبعات تصعيــد التوتر على أمن واستقرار المنطقة».

وشــدد على أن «مصر مصرة على اســتنفاد كافة الحلول الدبلوماسـ­ـية، الأمــر الذي دعاها إلى عرض الأمر على الأشقاء العرب، طالبة منهم الدعم للمسعى المصري السوداني العادل.»

ولفــت إلى أن» مصــر تعرض هــذه القضية الوجودية على المجلس الــوزاري لجامعة الدول العربية مــن منطلق تأثر الأمــن القومي العربي بهذه القضية، ولا ينبغــي أن يُفهم هذا باعتباره محاولة لخلق اصطفاف موجه ضد دولة أفريقية شــقيقة، ولكنه طلب يســتمد روافده من أهمية التكاتف العربي لحماية مقدرات أمننا القومي.»

وأكــد أن الأمــن المائي المصري والســودان­ي «يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالأمــن القومي العربي» مشددا على ضرورة وجود تضامن عربي واضح وموقف موحد يدعو لضــرورة وضع إطار زمني للعملية التفاوضية حتى يتم التوصـل إلى اتفاق متوازن، فليس مقبولاً أن يســتمر التفاوض إلى ما لا نهاية، خاصـــة مع إقدام الطرف الآخر على خطوات أُحادية تُفــرغ أي تفاوض من مضمونه وظنــا أنه بســلوكه المــراوغ قــادر على فرض رؤيته .»

 ??  ?? أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني خلال استقباله وزير الخارجية المصري سامح شكري
أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني خلال استقباله وزير الخارجية المصري سامح شكري

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom