Al-Quds Al-Arabi

العضايلة لـ«القدس العربي»: الأهم من «اللجنة»... القصر والأمن «شو بدهم يعطونا»؟

- عمان «القدس العربي» من بسام البدارين:

عندمــا قابــل ملك الأردن الراحل الحســن بن طلال قبــل أكثر مــن عقديــن، القيادي في جماعــة الإخوان المســلمين أحمــد الكوفحي، وعاتبه الثاني بشــأن استفزازات ومضايقات يتعرض لها أبناء الحركة الإسلامية، استعمل الملك الراحل في الرد والتعليق واحدة من أكثر العبارات الودية بالتراث الشعبي والاجتماعي الأردني: «يا شيخ.. إمسحها بلحيتي.»

لســبب يمكن اســتنتاجه فوراً، يريد الأمين العــام لجبهــة العمل الإســامي الشــيخ مراد العضايلة، استعادة هذه العبارة والبناء عليها في الروح التي ينبغي أن تســود الآن ليس بين القيــادة والإســامي­ين فقط، ولكــن بين جميع الأردنيين.

يوجه العضايلة خطاباً مباشــراً هنا، يطلب فيه من القصر الملكي جمع ولم جميع الأردنيين والمواطنــ­ن معاً فــي إطــار العائلــة الواحدة. الحديــث طبعــاً عــن موقوفــن أو معتقلين أو مواطنــن، تعتبرهم الدولة اليوم في مســتوى الخصومة.

والحديــث، كمــا يقــدر الشــيخ العضايلة، عن نظام يخــاف الأردنيون عليــه اليوم وعلى دولــة لا خــاف عليهــا بــل معهــا، وأحيانــاً يحــاول التذكيــر بأن حلفــاء الدولــة الأردنية -مرحليــاً- وأصدقاءهــ­ا، هم الذيــن انقلبوا عليها ويتآمرون عليها اليوم، وبالتالي نطالب الدولة بجمع جميع أولادها.

لاحــظ العضايلــة فــي ســياق «دردشــة» رشــيقة وعميقة مع «القــدس العربي» تفرعت من تشــخيص الحالة بعد الإعلان عن تشــكيل لجنــة وطنيــة للحــوار، بــأن قضيــة المعلمين لــم تتفــكك بعــد ولا تــزال عالقــة، وأن بعض التصرفات التي تثير الاحتقان لا تزال تحصد، مشيراً إلى مواطنين تم اعتقالهما بـ»الشبشب والبيجاما» بصورة غير لائقة من باب الوقاية، كما قيل، وعلى أســاس نيتهمــا التضامن مع حالة النائب السابق أسامة العجارمة.

في مقايســات العضايلــة، الســؤال اليوم ليــس عن اللجنة التي شــكلت مؤخــراً، وليس عمــا يمكــن أن تقدمــه مــن مخرجــات، بل هو سؤال وبلغة شعبية دارجة للمؤسسة الأمنية ولمؤسســة القصر: نحن أبناء الشعب الأردني «شوبدكم تعطونا»؟

مــا يهــم هــو عقــل الدولــة المنفتــح وليس تشــكيل لجنة ولا حتى عضويتها أو المشاركة فيها، والتحذير واجب بنفس الوقت من خيبة أمل إذا ما تم إفلات القراءة العميقة للمسار من خلال اللجنة الأخيرة.

يلفــت العضايلــة وبصراحــة، كمــا يقول، النظر إلى بعض التطورات الحادة في المجتمع الأردني، فالثقة صفرية بين الحكومة والدولة والناس، وبعض أبناء المجتمع اليوم يقسمون على الــدم، والأزمات متواصلة وآخرها قضية العجارمة وقبلها الفتنة ومستشفى السلط. ما الذي يعنيه ذلك؟ يســأل العضايلــة، ويجيــب: إذا لــم تقــرأ البوصلة المشــهد جيداً وتحصل اســتدراكا­ت بمســتوى التحديات، فنحــن ذاهبون لانفجار اجتماعي، لا سمح الله.

«الوضــع خطيــر اليــوم جــداً».. يشــرح العضايلــة، وقلوبنــا فــي التيــار الإســامي، وســيوفنا أيضاً مع الدولة والنظــام، حيث لا خيارات متعددة أمامنا اليوم كما كان يحصل في الماضي.

مناسبة الدردشة كانت التغريدة التي أعلن

فيهــا العضايلة رفض صيغــة قانون الصوت الواحــد بشــكل كامــل ودون نقاش لترســيم صيغة نظام الانتخابــ­ات المقبل، وهنا يوضح الرجل: «نحن إيجابيون مع اللجنة، وســنبقى فــي حالــة إيجابية ولــن نرفض الحــوار، لكن

نقولها بوضــوح.. سننســحب ولدينا موقف إذا عدنــا لمربع قانون الصــوت الواحد المقيت، وإذا لم تتضمن مخرجات لجنة الحوار -التي نتمنــى لهــا التوفيــق طبعاً- شــيئاً ملموســاً ومحدداً وإيجابياً.

يميــل العضايلــة إلــى اعتبار لجنــة الحوار المشــكلة باختصار ومــن الآخر «آخــر اللجان وآخر الفــرص» محدداً بأن مشــاركة الحزب والتيار في اللجنــة، رغم الإيمان بعدم الحاجة لمزيــد من الحــوارات، كانت عبــارة عن خطوة إيجابيــة لصالــح المشــاركة وليــس بمثابــة التوقيع على شك على بياض.

وبعيــداً عــن العضايلــة، تم أمــس الثلاثاء افتتــاح أعمــال لجنة الحــوار الوطنــي الملكية بخطــاب قصيــر للملــك عبــد اللــه، جــدد فيه التأكيــد على المضي قدماً بالإصلاح الشــامل، مشــيراً إلى أن ولده ولي العهد الأمير حســن بن عبد الله، ســيبقى معه في الســياق الجديد أيضاً.

وكان الإســاميو­ن قــد قــرروا المشــاركة بصعوبة في اللجنــة الحوارية، وحظوا بثلاثة مقاعــد من أصــل 92 علــى أمل تحريــك المياه التي تجــاوزت الركود، كما يشــير العضايلة، فــي وقت ترى فيه جميع الأوســاط بأن تلغيم الحوارات بتصورات مسبقة، خصوصاً بشأن قانون الانتخاب، يمكنــه أن يؤدي إلى تفخيخ الحــوارات وإخراج أعمال اللجنة عن ســياقها المأمول، وتسليط الضوء على الخلافات.

 ??  ?? إحدى مظاهرات الإخوان المسلمين في العاصمة عمان )أرشيفية(
إحدى مظاهرات الإخوان المسلمين في العاصمة عمان )أرشيفية(

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom