Al-Quds Al-Arabi

«السلة الغذائية» في قطاع غزة تقترب من حافة الخطر بسبب الاحتلال

- غزة ـ «القدس العربي»:

حــذرت وزارة الزراعــة فــي قطاع غزة مــن انهيار وخســائر مالية كبيرة تطــال القطــاع الزراعي، جراء سياسات الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت «إن الســلة الغذائية لسكان قطاع غزة تقترب من حافة الخطر» نتيجة لتكبد المزارعين خســائر فادحة وعزوفهم عن الزراعة، بسبب إطالة أمد إغلاق الاحتلال لمعبــر كرم أبو ســالم التجــاري في وجــه الصادرات الزراعية لأكثر من 35 يوماً على التوالي.

وأوضحت الوزارة في بيان أصدرته إن قيمة الخسائر التي لحقت بقطاع الصادرات الزراعية والأسماك نتيجة إغلاق معبر كرم أبو سالم بلغت نحو )12 مليون دولار(.

وأكدت أن إطالة أمد الإغلاق من قبل الاحتلال ســوف يضاعف من خسائر المزارعين والتجار الفلسطينيي­ن.

وأشارت إلى أنه تولدت لدى المزارعين نوايا للعزوف عن الزراعة في ظل تدني الأسعار المحلية ومنع الاحتلال السماح لمنتجاتهم بالتسويق للضفة الغربية والتصدير للدول العربية، فضلاً عن منع إدخال مستلزمات الإنتاج.

وحذرت وزارة الزراعة من أن اســتمرار هذا الوضع ســوف ينعكس على الســلة الغذائيــة للمواطنين في القطاع.

وطالبت كافة المؤسسات الحقوقية والجهات الدولية والعربيــة ذات العلاقة بالزراعة والغذاء بالوقوف عند مســؤوليات­ها لإجبار الاحتلال على فتــح معبر كرم أبو سالم والسماح بتســويق وتصدير المنتجات الزراعية وإدخال المستلزمات الزراعية.

وكانت وزارة الزراعة في غزة قــد أعلنت أن الحرب التي شنها الاحتلال الشــهر الماضي ضد غزة، أدت إلى تكبد القطاع الزراعي خسائر وأضرارا بلغت 204 ملايين دولار أمريكي.

وأوضحت في تقرير لها، أن الأضرار والخســائر في القطاع الزراعي شــملت تلف مئات الدونمات الزراعية من خضــار )مكشــوفة ودفيئــات( وأشــجار، نتيجة الاســتهدا­ف المباشــر أو نتيجة انقطاع مياه الري على المحاصيــل الزراعية خلال فترة العدوان الإســرائي­لي، حيث لم يتمكــن المزارعون من الوصــول الى أراضيهم الزراعية.

وأشــارت إلى أن مربي الثــروة الحيوانية )دواجن و مجتــرات و اســتزراع ســمكي و نحــل ( تكبــدوا خســائر فادحة تمثلت بنفوق أعــداد كبيرة من الطيور والحيوانــ­ات نتيجة انقطــاع الإمــدادا­ت من الأعلاف الحيوانية نتيجة إغلاق المعابر الحدودية، مما أدى إلى تفاقم المشكلة لحد كبير.

وأكــدت أن أضرارا بليغــة لحقت بكل من المنشــآت الزراعيــة ومصانــع الأعــاف والآبــار و الخطــوط الناقلة الرئيســة والفرعية والبرك الزراعية ومحطات الاستزراع الســمكي ومخازن الأعلاف ومخازن المعدات الزراعية والمبيدات ومزارع النحل.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom