Al-Quds Al-Arabi

مدريد ترغب في تعزيز وكالة الحدود الأوروبية في سبتة ومليلية والرباط نحو خط بحري بديل ومؤقت مع البرتغال لنقل المهاجرين

- لندن- «القدس العربي» من حسين مجدوبي:

تستمر سياســة المواجهة بين المغرب وإسبانيا من خلال إجراءات توحــي بالتصعيد، إذ قررت الرباط إنشــاء خط بحــري انطلاقاً من البرتغــال لنقل المهاجريــ­ن المغاربة في أوروبــا ينضاف إلى خطــوط أخرى في فرنســا وإيطاليا، بينما تنــوي حكومة مدريد الرفع من وجــود عناصر وكالة الحدود الأوروبية في ســبتة ومليلية المحتلتين علاوة على دفــع الإدارة الأمريكية التقليل من دعمهــا للمغرب في نزاع الصحراء.

ويســود الغموض عملية "مرحبا" أي تنقــل المغاربة في أوروبا نحو المغرب خلال عطلة الصيف، بين قائل بالأسباب الصحية التي منعــت فتح الموانئ الإســباني­ة، ثم رأي آخر يذهب إلى طلب مدريد لكي تشــمل عمليــة العبور ميناءي ســبتة ومليلية، وآخر يؤكد على قرار المغــرب إيجاد بديل على الأقل خلال الأزمة الحاليــة. وأعلن المغرب ليلة الإثنين نيته تعزيز الربط البحري بخط جديد بين ميناء بورتيمارو البرتغالــ­ي مع طنجة، وهو قرار يرســل من خلاله رســالة واضحة إلى تغيير عميق في العلاقات بين المغرب وإسبانيا. وتذهــب الصحافة وتعليقات جــزء كبير مــن المغاربة في شبكات التواصل الاجتماعي إلى تأكيد هذا المنحنى.

وترد حكومــة مدريد بمجموعة من الإجــراءا­ت المضادة في إطار التصعيــد في العلاقات الثنائية بــن البلدين. في هذا الصدد، أوردت جريــدة البايس المقربة من الحكومة في عددها أمــس الثلاثاء قرار الأخيرة بالرفع من عناصر وكالة مراقبة الحدود الأوروبية "فرونتيكس" في ســبتة ومليلية، وذلك بهدف الرفع من الطابع الأوروبي للمدينتين. وتستغل إســبانيا مصادقــة البرلمــان الأوروبي على اعتبار ســبتة ومليلية حدوداً خارجية للاتحــاد الأوروبي لتعزيز تواجد عناصر الوكالة المذكورة. وكانت إسبانيا في الماضي ترفض وجود عناصــر فرونتيكس في المدينتين تفاديــاً للتوتر مع المغرب، ولكن بعد الأزمة الأخيرة غيــرت من رأيها وتراهن حالياً على تواجدهم وبشكل ملحوظ.

وتبرز الجريدة انقســام الإدارة الإســباني­ة حول وجود الوكالة في ســبتة ومليلية بين موقف مؤيد من طرف رئاسة الحكومــة ووزارة الخارجيــة وموقــف معــارض لوزارة الداخلية وخاصة جهاز الحرس المدني الذي يطالب بتعزيز موارده ووســائل العمل بــدل الاعتماد علــى فرونتيكس. ويؤكد الحزب الشــعبي هذه الخطوات، وكان زعيمه بابلو كاســادو قد شــدد خلال زيارة له إلى ســبتة يوم 3 يونيو الجاري بضرورة تولي الاتحاد الأوروبي المســاهمة في حل مشكل الهجرة في المدينة.

وتأتي هــذه التطــورات في وقــت قررت فيــه حكومة مدريد إدماج ســبتة ومليليــة في اتفاقية شــينغن، إذ كان يتــم الترخيص للمدن المتاخمة لهما مثــل تطوان والفنيدق والمضيق والناضور بزيارة المدينتين بدون تأشــيرة "فيزا"، ولكن مستقبلاً سيصبح بالتأشيرة.

وأبرزت الجريدة مناورات إسبانيا لكي تخفف الولايات المتحــدة مــن دعمها لموقــف المغرب فــي نــزاع الصحراء. وبالمناســ­بة، قالت وزيرة الخارجية الإســباني­ة، أرناشــا غونثالــث لايا، في تصريحــات لراديو "ســير" الإثنين من الأســبوع الجاري "حول إذا كان رئيــس الولايات المتحدة، جو بايدن، يجب أن يغير موقفه من الصحراء "نحن نحترم شركاءنا وحلفاءنا. الأمر متروك للولايات المتحدة لتقرر ما هو موقفها. ما قالته إسبانيا دائماً وهو أمر تشاركه الولايات المتحــدة وألمانيا وفرنســا هو أنه من المهــم أن نعطي دفعة للمفاوضات في الأمم المتحدة بشــأن الصحراء. فليحدد كل بلد مواقفه ولن نتدخل في مواقفهم".

وتمر العلاقات بين المغرب وإسبانيا بأزمة شائكة للغاية، نتيجة موقــف مدريد المعارض للإعــان الأمريكي بمغربية الصحراء ثم تســاهل الرباط في مراقبة الحدود، حيث دخل في يومــي 17 و18 أيار/ مايو الماضي أكثر من عشــرة آلاف مغربي لمدينة ســبتة، وسحب المغرب ســفيرته من الرباط نتيجة هذا التوتر.

 ??  ?? مهاجرون يقفون على الشاطئ في الفنيدق بالقرب من جيب سبتة الاسباني في المغرب
مهاجرون يقفون على الشاطئ في الفنيدق بالقرب من جيب سبتة الاسباني في المغرب

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom