Al-Quds Al-Arabi

تسهيل عودة المهاجرين يؤدي إلى إقبال كبير على حجز التذاكر في اتجاه المغرب

- الرباط ـ «القدس العربي»:

كشــفت مصادر مغربيــة عن وجود إقبــال منقطع النظيــر علــى حجز مقاعــد شــركة الخطــوط الملكية المغربيــة مــن أوروبــا بالخصــوص، بعــد التعليمات التــي أصدرهــا العاهــل محمــد الســادس بتســهيل عــودة المغاربة القاطنين في الخارج، من خلال اعتماد أثمنة مناســبة، سواء على مســتوى النقل الجوي أو البحري.

ونقلت صحيفة "الأحداث المغربية"، أمس، عن عبد الحميد عــدو، الرئيس المديــر العام للخطــوط الملكية المغربيــة، أنه جــرى حجــز 120 ألف تذكــرة في يوم واحد، وأعلن عن تخصيص مــا يزيد على 3.5 ملايين مقعد ما بين 15 حزيران/ يونيو و21 أيلول/ ســبتمبر المقبل، ســواء للمغاربة المقيمين في الخارج أو الطلبة أو الأجانــب المقيمــن في المغرب أو الســياح، وهو ما يعــادل72 في المئة مما كان عليــه الحال خلال الفترة نفسها من سنة 2019.

في السياق نفسه، أفاد موقع "الأيام 24" أن الأثمان التفضيليــ­ة للحجز عبر الطائرات، جعلت أبناء المهجر يتقاطرون بشكل لافت على اقتناء التذاكر.

ونقلــت عــن مهاجــر مغربي فــي إيطاليــا قوله إنّ التهافت على اقتناء التذاكر لم يكن لولا المبادرة الملكية في هذا الخصوص، وهو يردّد بعبارة عامية مغربية: "اللــه يخلّي لينا ســيدنا"، قبل أن يؤكد أنّ اســتئناف الرحلات بعد انقطاع طويل بسبب الوباء، فتح الباب أمام الكثيرين للسفر لمعانقة أحبائهم.

وعــرج على معاناتــه بعــد تعليق الرحــات، وهو يشرح تفاصيل أخرى عن محنته بعد أن علق بالمغرب بســبب الوبــاء بعدمــا قصــده مــن مدينــة بيرغامو الإيطاليــ­ة لزيــارة عائلته إلى أن حرمــه الفيروس من العودة إلــى البلد المضيــف، كما وقف عنــد التفاوت الصارخ في أســعار التذاكر قبل فتــرة، غير أنّ تدخل الملــك وعلى حــد تعبيره جعــل المغاربة يستبشــرون خيراً بعد هذه الخطوة التي جعلت أثمنة الرحلات عبر خطوط معينة تستقر عند أثمنة معقولة وفي المتناول.

وأثنــى مهاجــر آخر، حســب المصدر نفســه، على المبــادرة الملكيــة بعدمــا كان اقتنى تذكرة الســفر من الخارج ومنذ شــهر مارس المنصرم بمبلــغ 800 يورو إلــى أن وجد نفســه عالقاً td المغرب قبــل أن يتنفس الصعــداء بعد اســتئناف الرحلات، مــا جعله يقصد شــركة الخطوط الملكية المغربية لاستخلاص الفارق، والأمر ذاته تقاسمه مهاجر مغربي بالديار الهولندية. وكان مهاجــرون عبّــروا فــي أكثــر من مناســبة عن اســتيائهم مــن الارتفــاع غيــر المســبوق في أســعار الرحلات، سواء الجوية أو البحرية.

وقالــت "الخطــوط الملكيــة المغربيــة" بخصــوص برمجــة رحلات صيف 2021 عقــب التعليمات الملكية، إن أكثر من 70 في المئة من الطاقة الاستيعابي­ة ما زالت متاحة للتسويق.

وأوضحت في بيان لها أن مجموع التذاكر الصادرة إلى حدود 13 حزيران/ يونيو، ستستفيد من تعويض قيمة التذكرة على شــكل قسيمة يمكن استغلالها في وقت لاحق في إطار رحلات الشــركة، صالحة لمدة 12 شهراً وقابلة للاسترداد نقداً عند انتهاء صلاحيتها.

كما ســيكون في إمكان التذاكر نفسها، الاستفادة من تغيير في تاريخ الرحلة من دون جزاءات، ويمكن،

بشــكل اســتثنائي، تمديد تاريخ صلاحيتها إلى غاية 31 آذار/ مارس 2022 عوض تاريخ 31 تشرين الأول/ أكتوبر 2021 المقرر سلفاً.

وبالنســبة للزبائن الذين يتوفــرون على تذكرة مع خيار استرداد مجاني لقيمتها، يمكنهم الاستفادة من اســتعادة المبلغ نقداً، كما هو مشــار إليه في شــروط التعريفات الخاصة بالتذكرة.

علــى صعيد النقل البحري، أفــادت وزارة التجهيز والنقــل المغربيــة، إنــه تنفيــذاً للتعليمــا­ت الملكيــة، والراميــة إلى تســهيل عودة الجاليــة المغربية المقيمة بالخــارج، قامــت إدارة الملاحة باتصــالات مكثفة مع شركات النقل البحري العاملة على الخطوط البحرية مع أوروبا.

وأوضحــت في بيان أن الاتصــالا­ت جاءت بهدف إضافــة خطــوط جديــدة تنضــاف إلــى الخطــوط التقليدية الرابطة مع موانئ سيت ومرسيليا وجينوا، تمكن من الرفع من الطاقة الاستيعابي­ة واعتماد أثمان مناسبة للمسافرين.

وهكــذا، يضيــف المصدر، جــرى تقليــص الأثمنة المرجعية للتذاكر ذهاباً وإياباً بالسيارة إلى 995 يورو للعائلة المتكونة من 4 أفراد بالنســبة للخطوط طويلة المدى، و450 يورو للعائلة المتكونة من 4 أفراد بالنسبة للخطوط متوسطة المدى.

وأكدت الوزارة أنه تجري مباحثات مع الســلطات البرتغالية بهدف جعل ميناء بورتيماوو في البرتغال مينــاء للعبور، من خلال فتح خطــوط ملاحية جديدة من هذا الميناء باتجاه ميناء طنجة المتوسط.

وســتنضاف هذه الخطوط لتلك المبرمجة بفرنسا وإيطاليا خلال هذه الســنة، بطاقة اســتيعابي­ة أولية تصل إلى 20000 مسافر و5000 عربة أسبوعياً، وكذا – تعبئــة باخرة إضافيــة على خطي مرســيليا طنجة – المتوسط وجينوا طنجة المتوسط، بطاقة استيعابية تبلغ 4000 مسافر و1000 عربة أسبوعياً.

وســتبلغ الطاقة الإجمالية حوالي 48000 مســافر ومــا يفــوق 15000 عربة أســبوعياً، مما ســيمكن من تغطيــة المرحلــة المتوقعــة للعبــور، مــن 15 حزيران/ يونيــو إلــى 15 أيلــول/ ســبتمبر، بحوالــي 650 ألف مسافر و180 ألف عربة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom