Al-Quds Al-Arabi

هيئة رسمية عن عمالة الأطفال في المغرب: انخفاض بنسبة 26,5 في المئة

- الرباط ـ «القدس العربي» من عبد العزيز بنعبو:

قدمت المندوبية الســامية للتخطيط، هيئة رسمية للإحصاءات والمسوح الاقتصادية والاجتماعي­ة، بمناسبة اليوم العالمي لمحاربة تشــغيل الأطفال، إحصائيات جديدة بخصوص هــذه الظاهرة، حسب معطيات البحث الوطني حول العمل لسنة 2020.

وافتتحت تقريرها بالإشــارة إلى أن الاحتفــال باليوم العالمي لمكافحة تشــغيل الأطفال، يهدف إلى توعية السكان تجاه الأطفال المشــتغلي­ن عبر العالم، حيث نجد أن ملايــن الفتيان والفتيات ما يزالون تحت وطأة هذه الظاهرة.

وســردت الهيئة في مســتهل تقريرها، أرقام ونســب الأطفال المشــتغلي­ن في المغرب، مؤكــدة أن الذين تتــراوح أعمارهم منهم، مــا بين 7 وأقل من 17 ســنة بلــغ 147.000 طفل، مســجلاً تراجعاً % بـ26,5 مقارنة مع سنة 2019.

وتبلغ نســبهم من مجموع الأطفــال الذين ينتمــون إلى الفئة العمرية نفســها 2 فــي المئة، يوجد منهم 3,8 فــي المئة في الأرياف (119.000 طفل( و1 في المئة في المدن )28.000 طفل(.

وأكثر من ثمانية أطفال نشيطين مشتغلين من بين عشرة )81)% % % يقطنون في الأرياف، و79 منهم ذكور و86 تتراوح أعمارهم ما بين 15 و17 سنة. %

وأوضحت المندوبية أن 15,1 من الأطفال يعملون في الموازاة % مع تعليمهم، و80,9% غادروا المدرســة، بينما لم يســبق لـ 4 منهم أن تلقوا تعليماً. %

وبالنســبة للتوزيع الجهوي، أفادت الهيئة بأن نســبة 77 من الأطفال العاملــن تتمركز بخمس جهات، حيث تأتي جهة الدار % البيضاء - سطات في المركز الأول بنسبة 25,6 متبوعة بكل من – جهة مراكش-أســفي 18,3% وجهة طنجة تطوان - الحسيمة % 13% وجهة الرباط – سلا - القنيطرة 10,4 ثم فاس - مكناس 10,3%. وأشارت المندوبية إلى أن نســبة الأطفال العاملين تبقى متمركزة في قطاعات اقتصادية معينة مع اختلاف حســب وسط % الإقامــة. وهكذا، ففــي الأريــاف، 83 منهم يعملــون في قطاع "الفلاحة، الغابة والصيد". %

أما في المدن، فإن قطاعي "الخدمــات" ب59 و"الصناعة بما % فيها الصناعة التقليدية" ب 24 يعتبران أهم القطاعات المشغلة

للأطفال.

وفي ما يتعلــق بالحالة في المهنــة، ذكرت المندوبية الســامية للتخطيط أن أكثر مــن ثمانية أطفال عاملين في الأرياف من بين كل % عشرة هم مساعدون عائليون. أما بالوسط الحضري، فإن42,3 يعملون كمســتأجري­ن، 35,3% كمتعلمين و16,9% كمســاعدين عائليين. أما بخصوص ساعات العمل، يعمل الأطفال في المتوسط 33 ساعة أســبوعياً، وهو ما يمثل 4 ساعات أقل من المعدل المسجل لدى الأشــخاص البالغين من العمر 18 ســنة فما فــوق. يمثل هذا الفارق 4 ساعات في الأرياف )32 ساعة مقابل 36 ساعة(، في حين لا يتجاوز ساعة واحدة في المدن )39 ساعة مقابل 40 ساعة(.

وتطرقت المندوبية الســامية للتخطيط في تقريرها إلى المحيط الأســري للأطفال العاملين، مؤكدة الظاهرة تهم 113.00 أســرة، % أي ما يمثل 1,3 من مجموع الأســر المغربية، متمركزة أساســاً بالوســط القروي )85.000 أســرة مقابل 27.000 أسرة في المدن( % وحوالي 8 في منها تترأس تسيرها نساء.

كما أن هذه الظاهرة، توضح الهيئة في تقريرها، تهم بالخصوص الأسر الكبيرة الحجم، حيث تبلغ نسبة الأسر التي تضم على الأقل % طفلاً مشتغلاً 0,6 بالنسبة للأسر المكونة من ثلاثة أفراد وترتفع تدريجياً مع حجم الأسرة لتصل إلى 3,6% لدى الأسر المكونة من ستة أفراد أو أكثر.

وحسب الهيئة، فإن المميزات السوسيوثقا­فية للأسر ولأربابها تكتسي على وجه الخصوص أهمية بالغة في تحديد هذه الظاهرة. وهكذا، فإن نســبة الأســر التي تضم على الأقل طفلاً عاملاً شــبه منعدمة لدى الأسر المســيرة من طرف شخص له مستوى دراسي عالي، في حين تبلغ 2,1% لدى الأســر المسيرة من طرف شخص بدون مستوى دراسي.

حســب نوع نشاط رب الأســرة، تنتقل هذه النسبة من 0,4% بالنســبة لمن هم غير نشيطين إلى 0,6% لدى العاطلين لتصل إلى 1,8% لدى الأسر المسيرة من طرف النشيطين العاملين.

وأشارت المندوبية في ختام تقريرها إلى أنه كلما نتقدم في السلم الاجتماعي كلما انخفض عدد الأطفال العاملين. وهكذا، ومن خلال تحليل هذه الظاهــرة اعتماداً على الفئات السوســيوم­هنية التي ينتمي إليها رب الأســرة، يتبين أن 53,6% من الأطفال ينحدرون من فئات المســتغلي­ن الفلاحيــن، 15,7% من الفئات الشــعبية، 20,3% من الفئات الوســيطة، و10,3% من فئة غير النشيطين. وتبقى هذه الظاهرة شبه منعدمة في صفوف الفئات العليا.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom