Al-Quds Al-Arabi

إيران: مرشح إصلاحي يعتبر أن إجراء المحادثات مع واشنطن مشروط بأن تلتزم بـ«التعايش الإيجابي»

- لندن-«القدس العربي»- وكالات:

قـــال عبد الناصر همتي، المرشـح المعـتدل البـارز بانتخـــاب­ات الرئاسـة الإيــراني­ة، أمس الثلاثــاء، إن مــن الممكـــن أن تجـــري إيـــران محـــادثات مع الولايات المتـــحدة إذا التزمت واشنطن «بالتعايش الإيجابي» مع طـهـران.

وفي الأثنــاء يتعرض المرشــح الأوفر حظاً للفــوز فــي الانتخابــ­ات الرئاســية الإيرانية، إبراهيــم رئيســي، لانتقــادا­ت مــن ناشــطين يحملونه مســؤولية انتهاكات خطيرة لحقوق الإنســان، بينهــا إعدامات جماعية لســجناء معارضين عام 1988.

وكان الزعيم الأعلى الإيراني علي خامنئي، صاحب القول الفصل في كل شــؤون الدولة، قــد اســتبعد مــراراً التفــاوض مــع الولايات المتحــدة. لكــن طهــران تجري محادثــات غير مباشــرة مع واشــنطن وقوى عالمية من أجل العــودة للالتــزام بالاتفــاق النــووي الــذي انسحبت منه واشنطن في 2018.

وقــال همتــي، المحافــظ الســابق للبنــك المركزي، في مؤتمر صحفي قبيل الانتخابات المقررة يــوم الجمعة: «يجب أن نــرى ما الذي ســتفعله أمريكا بشــأن الاتفاق النووي )...( بعــد ذلك نــرى مــا إذا كانــت تريــد مواصلة التدخــل فــي المنطقــة مــن خــال إســرائيل وعناصرها .»

وأضــاف فــي تصريحــات نقلتهــا وكالة «فــارس» شــبه الرســمية للأنبــاء: «هنــاك سلســلة مــن القضايا التــي تحتاج إلــى بناء الثقة... إذا شــعرنا حقيقــة أن أمريكا تمضي فــي اتجــاه تعايــش إيجابــي لدعــم الســام العالمــي والإقليمــ­ي، عندئــذ لــن تكــون هناك مشكلة في إجراء محادثات.»

وهمتــي مرشــح معتدل ســمح لــه مجلس صيانــة الدســتور الــذي يقــوده متشــددون بخــوض الانتخابــ­ات مع خمســة مرشــحين متشــددين ومرشــح آخر معتــدل. ولم يحقق نجاحــاً يذكــر في حشــد تأييــد الإصلاحيين وسط دعاوى لمقاطعة الانتخابات.

وذكرت وكالات أنباء إيرانية أمس الثلاثاء، نقلاً عن ابــن رجل الدين مهــدي كروبي زعيم المعارضــة الموضوع قيد الإقامــة الجبرية منذ عام 2011، قول كروبي إنه ســيصوت لصالح همتــي. لكــن ميــر حســن موســوي حليــف كروبي، الموضوع كذلك قيــد الإقامة الجبرية منذ 2011، انضم إلــى المقاطعة التي دعا إليها معارضون في داخل البلاد وخارجها.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom