Al-Quds Al-Arabi

شكري لا يستبعد الحرب لكنه يجنح للسلام... والمصريون ينتظرون من اجتماع الدوحة أفعالا لا أقوالا ظل ترامب

المراهنة على «حكومة الرأسين» بينيت ولابيد خاسرة... والآمال معقودة على إحباط محاولة السطو على النيل

- القاهرة ـ«القدس العربي» - من حسام عبد البصير:

في ما توجهت أبصار شــعبي وادي النيل نحو الدوحة أملاً في أن يســفر اجتمــاع مجلس وزراء الخارجيــة العرب لأفعال على الأرض، من شــأنها أن تحــول دون الســطو علــى نهــر النيل مــن قبل إثيوبيا، بدعم من قوى عالمية شريرة تمسك بزمام العالــم، احتفــى العديــد مــن الكتاب فــي صحف الثلاثاء 15 يونيو/حزيران بالدور القطري الرامي لدعــم المصالح العربية، والدفــاع عن النيل والحق التاريخــي لمصر والســودان في ميــاه النهر. ومن جانبه قال وزير الخارجية السفير سامح شكري، إن الدولــة المصريــة، وأيضــا الســودان، لديهمــا الأدوات، ولديهمــا مــن القــدرات التــي تؤهلهمــا للحفــاظ علــى مصالحهما المائيــة، والحفاظ على مقدرات شعبيهما، ودائما كل الخيارات مطروحة، لكــن نحن نســعى للتوصــل إلى حلــول من خلال الآليــات التفاوضيــ­ة الحاليــة، وإذا مــا فشــلت، أو ورد الضــرر، وورد التهديــد لحيــاة المصريــن والسودانيي­ن فكلا الدولتين، لديهما مسؤولية لأن يحافظــا ويدافعا عن شــعبيهما. وعما إذا رفضت إثيوبيا المفاوضات واستمرت في تعنتها، أوضح السفير سامح شكري، أنه عندما يحدث هذا الأمر، سيكون الأمر واضحا، وســيكون التصرف أيضاً واضحا.

وفي موضوع آخر قال الدكتور أحمد العزبي رئيس غرفة صناعة الدواء، إن مصر تعاقدت مع الصين على تصنيع اللقاح الصيني «سينوفاك» من خلال شركة فاكســيرا، وبعد ذلك تعاقدت شــركتان على إنتــاج اللقاح الروســي، وهناك شــركة ثالثــة ســتعمل علــى تصنيــع اللقــاح المصري، بعــد الانتهاء من التجارب عليه.. ومن أبرز تقارير المحاكم: حضر الشيخ محمد حسين يعقوب في ســادس جلسات محاكمة 12 متهما من عناصر "داعش" الإرهابية المعروفة إعلاميا بـ"خليــة داعــش إمبابة" لســماع شــهادته في القضيــة، وأمــام كاميــرات الصحافيــن أدار ظهره لهم وهو على الكرسي المتحرك الذي جاء عليه. وكانــت المحكمة أمرت بضبــط وإحضار الشــيخ محمد حســن يعقوب، وتقــديم تقرير طبــي تفصيلــي عــن الحالــة الصحية للشــيخ محمــد حســان وجــاء ذلــك بعــد تقــديم عذر للمحكمة بتعذر حضور الشــيخ محمد حســان لمرضه الشــديد في منزله. ومن أخبار الفنانين: قــال الفنــان محمد منيــر: إنه بخيــر ولا صحة للشــائعات التي تم تداولها، وتدعي أنه يعاني من أزمة صحية، مشــيرا إلى أنه مستاء من مثل هذه الشائعات غير الدقيقة.

افرحوا بحذر

من حق كثير من العرب والفلسطيني­ين، كما أشار عماد الدين حســن في "الشــروق" أن يفرحوا لخروج بنيامين نتنياهو من مسرح السياسة الإســرائي­لية، بعد أن قضى فيها وقتا هو الأطول بين رؤســاء وزراء إســرائيل، لكن عليهم ألا يســتمروا فــي الفرح كثيــرا، لأن خلفه نفتالي بينيت، لا يقل عنه عنصرية وكرها للعرب، بل ربما يفوقه بمراحــل، وقد يكون أســوأ منه بمراحل صــوّت البرلمان الإسرائيلي «الكنيســت» على منح الثقة لحكومة نفتالي بينيت ويائير لابيد، بغالبية صوت واحد. والشيء الوحيد الذي يجمع عليه غالبية المراقبين للسياســة الإسرائيلي­ة، هو أنها ستكون «حكومة الشلل العام»، وستحاول إظهار قوتهــا فقط بمزيد من الاســتيطا­ن في الضفــة والقدس. وبمــا أن الديمقراطي­ــة والحريات وتداول الســلطة أمر نادر فــي غالبية البلدان العربية، فقــد صرنا نراهن على الديمقراطي­ــة الإســرائي­لية حينــا، وعلــى الديمقراطي­ة الأمريكية أحيانا، «لعل وعســى يرق قلب هؤلاء أو أولئك، ويتفضلون ويعطفون علينا، ويعيدون لنا أرضنا العربية المحتلة وحقوقنا المســلوبة». الإدارات الأمريكية تختلف على كل شيء، لكنها تتفق فقط على تأييد إسرائيل بالحق وبالباطل، وتجاهــر دائما أنها ملتزمة بضمان اســتمرار دعم إسرائيل بصورة شاملة، خصوصا تفوقها العسكري على العــرب مجتمعين. الرهان العربــي على الانتخابات الأمريكية والإسرائيل­ية يكاد يكون مرضا مزمنا منذ عقود طويلة، ليس فقــط بين الحكومات والأنظمــة، ولكن بين عدد كبير من المواطنين العرب، الذين يعتقدون أن خروج شــخص ما من الحكم مثل ترامب أو نتنياهو، يعني حتما انتهاء الأزمة تماما. توالى على حكم إســرائيل عشــرات رؤساء الوزراء، والشــيء الواضح والمؤكد هو كراهيتهم جميعهم للعرب، وقمعهم المستمر للفلسطينيي­ن وتوسعهم في الاســتيطا­ن، وغاراتهم وعدوانهم المستمر على قطاع غزة والجنوب اللبناني وكل سوريا.

عشم إبليس

الســؤال الــذي ألــح علــى عمــاد الدين حســن في "الشــروق": ما هــو الجديد الذي يدفــع بعضنا للاعتقاد بأن حكومة الرأســن نفتالي بينيت ويائير لابيد، ستكون مختلفة عما ســبقها مــن حكومات إســرائيلي­ة ؟ الإجابة المنطقية هي لا شيء، ويذكّر الكاتب هؤلاء الواهمين بأنهم راهنوا علــى حكومة رابين عقب توقيع اتفاقيات أوســلو عام 1993، ودخول السلطة الفلسطينية إلى رام الله، لكن الإسرائيلي­ين قتلوه عام 1995، لأنهم اعتقدوا أنه قد يعطي الفلسطينيي­ن بعض حقوقهم، ونسي هؤلاء أن أوسلو كانت مصممة أساسا من رابين وبيريز، بحيث تؤدي إلى ما أدت إليه الآن بالفعل، وهو استمرار الاحتلال. أن نقع في خطأ الرهان على الأحزاب الإســرائي­لية وقادتها مرة أو مرتين، أمر مفهوم، لكن أن يســتمر هذا الرهان الخاســر لعقود، فهو أمر يدعو للأســى. كان يمكن فهــم رهان البعض على رابين، لكن خديعة أوسلو فضحت كل شيء، وحتى الذين راهنوا على بيريز باعتباره «كبيــر المعتدلين الصهاينة»، فإن «حمامة الســام» بيريز سعى بكل جهده لكي يقنعهم بخطأ حســاباتهم، فارتكب «مذبحة قانــا» عقب عدوان عام 1996 على لبنان، ثم عاد «الحالمون العرب» أنفســهم، ليراهنوا على إيهود باراك باعتباره الرجل الذي ســيعيد الجــولان للســوريين، والضفة والقدس للفلســطين­يين، لكن ما فعله أنه واصل سياســة المماطلة والتمترس خلف الثوابت الصهيونية، وأهمهــا أنه لن يتم إعادة متر واحد إلا إذا شعرت إسرائيل، بأنها ستدفع ثمنا فادحا، كما حدث مع مصر، حينما اضطرت إسرائيل للانسحاب من سيناء، ولم يكن ذلك ليتم لولا حرب أكتوبر/تشرين الأول المجيدة 1973. ما لــم تكن قويا فلــن يحترمك أحــد أو يعيد إليك حقوقك، وبالتالي فمــن يراهن على بينيت أو غيره، فذلك ينطبق عليه مقولة «عشم إبليس في الجنة».

في داهية

هذه الســنوات الطويلــة من حكم نتنياهو.. شــهدت كماقال جــال دويدار فــي "الأخبار" العديــد من وقائع المذابــح وعمليــات التنكيــل والتدمير التــي تعرض لها الفلسطينيو­ن وقضيتهم المشــروعة العادلة. يضاف إلى ذلك الضرب عــرض الحائط بكل محــاولات إنهاء النزاع المأساوي المستمر على مدى سبعة عقود منذ إتمام جريمة اغتصاب الوطن الفلســطين­ي وتشــريد أبنائه. رغم ذلك فإن التحليلات تشير إلى أن قائدي هذا الائتلاف، اللذين سيتوليان مناوبة رئاسة الحكومة.. أحدهما وهو نفتالي بينيت ضد قيام دولة فلسطين. أما الثاني وهو يائير لابيد، فإنه يوافق على حل الدولتين. من هذا المنطلق فإنه ليست هناك آمال كثيــرة في إمكانية تحرك هــذا الائتلاف نحو التسوية الســلمية بفاعلية. الوســيلة الوحيدة لتحقيق ذلك هي ممارســة واشــنطن من واقع نفوذها وما تقدمه لإســرائيل من دعم ومساندة.. العمل على تفعيل مقترحها بحل الدولتــن لإنهاء هــذا الصراع. اعــرب الكاتب عن أمنيته أن يكون ما حدث بدايــة لمرحلة جديدة من جانب التنظيمات الفلســطين­ية.. لإنهاء حالة التمزق والتشرذم المســتمرة.. لخدمة وتربح بعض زعاماتهم على حســاب تعاظم محنة الشعب الفلسطيني. إنهم ومن أجل غاياتهم ومصالحهم الشــخصية.. جنحوا بدم بارد إلى التضحية بكل المصالح الوطنية الفلســطين­ية. بعضهم فضل اعتناق الأيديولوج­يــات المخربة والاســتجا­بة للاســتقطا­بات الإقليمية، التــي تدفعهم إلــى معارك بالوكالــة بدلا من النضال والكفاح لاستعادة الحقوق السليبة. كان محصلة الخلافات والصراعات بين هــذه التنظيمات وما تقوم به مــن انقلابات.. القضــاء على وحدة الشــعب والأراضي الفلســطين­ية.. لصالح تكريس الاحتلال الإسرائيلي. من هذا المنطلق لاقت جهود مصر المضنية من أجل لم الشــمل الفلسطيني العقبات والمعوقات والنكوث بالاتفاقات، التي يتم التوصل إليها. يأتي مــا تم ويتم بذله من جانب مصر انطلاقا من أنها صاحبة التضحيات التاريخية الجسام من أجل نصرة القضية الفلسطينية.

نريد من الدوحة

يرى مرسي عطا الله في "الأهرام"، أن الاجتماع الطارئ الوشــيك لوزراء الخارجيــة العرب فــي الدوحة لبحث تطــورات أزمة الســد الإثيوبي ينبغي أن يكــون عنوانا للفعــل وليس منتدى للقــول والحكي، لأن أزمة الســد ـ بــكل معطياتها ـ تتعــدى حدود منطقة القــرن الافريقي، وينبغي أن لا يظل الاهتمام العربي بها مقصورا على مصر والســودان وحدهما، وإنما أن تدخل إلى ساحة المواجهة أطــراف عربية أخرى لهــا القدرة على التأثير سياســيا واقتصاديا ومعنويا. لقد آن الوقت لجهد عربي بناء وحازم أيضا مع إثيوبيا، من أجل مســاعدتها على رؤية الحقيقة والتيقن من أن اغتنام الفرصة المتاحة حاليا لإبرام اتفاق قانوني ملزم بشأن الســد أمر يصب في مصلحة الجميع، وفي مقدمتهم إثيوبيا التي تربطها علاقات وثيقة ومفيدة بالعالم العربي. بمقدور المؤتمر الطارئ لوزراء الخارجية العرب في الدوحة أن يغطي مســاحات واسعة من أرض الأزمة، وفي مجالات عديدة تتوفر معظم مفاتيحها في عدد من العواصم العربية، حتى يمكن إزالة الكثير من الشكوك المثارة، لأن أمورا كثيرة سوف تتوقف على مدى مصداقية التضامن العربي في هذه اللحظات بطريقة لا تترك مجالا لأي لبس أو سوء ظن. مثل هذه الاجتماعات دائما ما تشهد بعضا من تباين الرؤى والاجتهــا­دات والتقديرات حول الوســائل والمســارا­ت، لكن الأمل كبير والثقة جد عميقة في أن ترتفع روح المناقشــا­ت في هــذا الاجتماع الطارئ إلى مســتوى وحجم التحدي، الذي يمثل تهديدا وجوديا لأكبر وأقدم شــعبين في الأمــة العربية، اللذيــن لهما في ســجل العطاء والتضحية والفداء دفاعا عن قضايا الأمة ما يستوجب صدور قرارات طارئة عن الاجتماع الطارئ، تتناســب على الأقل مــع متطلبات وضــرورات الدعوة للاجتماع من جانب مصر والسودان. ومن حسن الحظ أن مصر تملك في أيديها كل ما يعزز من سلامة المنطلقات التي سلكتها وتنتوي أن تسلكها دفاعا عن حقوقها المشروعة.

استيقظوا يا عرب

نبقــى مع المأمول مــن اجتماع "الدوحــة" بصحبة محمد بركات فــي "الأخبار": اجتمــاع وزراء الخارجية العرب في العاصمــة القطريــة الدوحة، للتشــاور، وتبــادل وجهات النظر حول قضية ســد النهضة الإثيوبــي، في إطار اجتماع مجلــس الجامعة العربيــة الذي ينعقد هنــاك، والمخصص لبحــث التطورات والمســتجد­ات علــى الســاحة العربية والإقليمية، وســبل تعزيــز آليات العمل العربي المشــترك، لمواجهة التحديــات التي تواجه الأمــة العربية، في أعقاب العدوان الإســرائي­لي على غزة، والتداعيات المترتبة عليه. وفي قضية السد أكد الكاتب على أن الموضوعية والمصارحة الواجبتين تقتضيان القول بوجــود انطباع عام لدى عموم المتابعين للشــأن العربي، بغيــاب الموقــف العربي الموحد والقوي، في دعم ومســاندة الموقف المصري والسوداني في النزاع الخاص بســد النهضة الإثيوبي. وفى ذلك الســياق، طالب الكاتــب أن يكون هناك موقف عربــى موحد، واضح ومحدد وقوي يدعم ويســاند مصر والسودان، في مواجهة الموقــف الإثيوبي المتعنــت والرافض للوصــول إلى توافق إيجابي لحل الخلافــات. وكان من المتوقــع أن يقف العرب بقوة مع مصر والســودان، خاصة أن قضيتهما عادلة، وأن يتحرك العرب على الســاحة الدوليــة والإقليمية بوضوح لمســاندة مصر والســودان، وهو ما لم يحدث. وفي ظل ذلك نأمل أن يســفر الاجتمــاع عن خطوات قويــة وإيجابية من الأخوة وزراء الخارجية العرب، بدعم مصر والسودان، في مواجهة التعنت الإثيوبي الرافض لكل الحلول، والمصر على القيام بخطوات منفردة تضــر بالمصالح والحقوق المصرية والسودانية في مياه النيل، والمصر على رفض الوصول إلى اتفاق قانوني عادل وشامل وملزم ينظم ملء وعمل السد.

ماذا سيفعلون؟

أكــد جلال عارف فــي "الأخبار"، أن مصر والســودان منحت كل الفــرص الممكنة لحل الأزمــة، وحاول الاتحاد الافريقي وقــوى دولية منها أمريــكا والاتحاد الأوروبي، أن تســاعد في ذلــك، لكن التعنت الإثيوبــي وقف ـ حتى الآن ـ عقبة تفســد كل المحاولات لتعلن مصر والســودان أن القضية وصلت ـ بســبب التعنت الإثيوبي ـ إلى طريق مسدود، يتطلب تحركا دوليا سريعا لتفادي الصدام. ومع اقتراب موعد الملء الثاني للسد الإثيوبي تقدمت مصر إلى مجلس الأمن بخطاب تســجل فيه اعتراضها الكامل على ملء سد النهضة، خلال موســم الفيضان، والرفض التام لســعي إثيوبيا لفرض الأمر الواقع، والتمســك بالاتفاق القانوني الملزم، الذي يضمن حقوق كل الأطراف.

وكما كان ضروريا وضع المجتمع الدولي أمام مسؤولياته، كان ضروريا أن يتم الشــيء نفسه مع الأشقاء العرب، ولهذا كان الطلــب المصري الســوداني لعقد اجتمــاع في الدوحة وقد وصلت أزمة الســد الإثيوبي لمرحلة خطيرة تســتدعي

موقفا عربيــا يعكس ما ســبق للوزراء العــرب، أن أعلنوه بالتأكيد علــى أن القضية هي قضية أمــن قومي عربي. "هل ستســتخدم الدول العربيــة الشــقيقة الأوراق التي تملكها لإقناع إثيوبيــا بالتخلي عن التعنت والســعي إلى التوافق الــذي يحفظ الحقــوق ويحقق مصالحهــا ومصالح دولتي المصــب مصر والســودان؟".. الأوراق العربية كثيرة، ولا بد أن تصل الرســالة واضحة لاإثيوبيا بما ستخسره ـ سياسيا واقتصادياـ إذا استمرت في محاولاتها الإضرار بشعبي مصر والســودان. ولا بد أن تصل رسالة أخرى للدول التي تساهم أو تدعم بناء السد الإثيوبي بدون توافق مع مصر والسودان، بتأثير ذلك على مصالحها الاقتصادية والسياسية مع العالم العربب كله. لدينا في مصر والســودان الحق، ولدينا القوة لحماية هذا الحق، لكننا نريد أن نتفادى الأســوأ ونتحاشى الصدام. نضــع الجميع أمام مســؤوليات­هم في قضية يعرف الجميع أنها ـ بالنسبة لمصر ـ قضية حياة.

كفاكم شماتة

من معــارك أمس هجوم قــاده حمدي رزق فــي "المصري اليوم": السيناريوه­ات الفضائية والإلكترون­ية بشأن الموقف المصري تجاه قضية الســد الإثيوبي تحلق بعيدا عن واقعية الدبلوماسي­ة المصرية، التي تتعامل بعقل بارد مع استفزازات النظام الإثيوبي الســادر في غيه بصلف وتعنت سياســى كريه. لســت عليما بذات الأمور الرئاســية، ولا أدّعى خبرة فــي المفاوضات الدبلوماسـ­ـية، ولم تتوفر لــي.. ولا لغيري التفاصيل الفنية التخصصية، ولا بشــتغل في «ناســا»، لذا أفضــل الصمت الجميل ثقــة في القيادة المصريــة الوطنية، التــي ثبت مرارا وتكرارا صواب مواقفهــا في مجمل القضايا المصيرية، وثقة في حكمتها في إدارة ملف القضية، ما أكسبها احترام العواصم الدولية والافريقية ومجلس الأمن. رســم الســيناري­وهات المحتملة التي لا تستند إلى معلومات يقينية لا يُحتمل سياســيا، وربنا رزقنا بطائفة من الخبراء يذهبون خفافا إلــى التخمينات، ويُصــدِّرون إحباطــا مضروبا في خلاط الخيال المريض. خشــية على الروح المعنوية لشــعب الصابرين، لا تســتقيم وطنيا الســيناري­وهات الخيالية مع حرج الأيام المتبقية، وتحدي شروع إثيوبيا في الملء الثاني، والأيام حُبلى بالســينار­يوهات، وكل الاحتمالات مفتوحة. تابع الكاتب: الغرض مرض، «يوتيوب» مشغول بالعبثيات، التــي تهرف بها نفســيات معقدة وموتــورة، يدقون طبول الحرب من فنادقهــم المكيفة في منافيهم البعيدة، يرســمون ســيناريوه­ات تحريضية خبيثة، بهدف اســتنفار القواعد الشــعبية بغية إفقادها صوابهــا الوطني. ســيناريوه­ات التسخين المفضوحة تصدر عن أفاعٍ تبخ سما في آنية الوطن، تسمم الأجواء، متى كان هؤلاء قلبهم على مصر، ومتى كانوا في ظهر المصالــح الوطنية، ومتى وأين كانــوا من موجبات الأمن القومى؟ بعض الوجــوه القبيحة التي تنفخ في أبواق الحرب نفســها تظهر في الصورة متشابكة الأيدي مع رئيس الــوزراء الإثيوبي الراحــل ميليس زينــاوي، واضع حجر أســاس ســد الخراب، وفرحانين قوى ومزأططين بالخيانة فوق الهضبة الإثيوبيــ­ة، القطنة مابتكدبش.. أقصد الصورة مابتكدبش. دعوات الحرب لن ترســمكم أبطــالا، ولن تغفر لكم خطاياكم، ولن تغسل وجوهكم الكالحة، والاصطياد في المياه العكرة لن يزيد غلتكم إلا خسارة، ساقطين في الحساب الوطني.

كم وزيرا في الحملة؟

نشــرت وزارة الداخلية تقريرا عن إجمالي نشــاطها وحملاتها في الشــارع لتطبيق قــرارات مجلس الوزراء، ســواء بإغلاق المحال أو ارتداء الكمامات.. وذكر التقرير كمــا يخبرنا بذلــك محمد أمين فــي "المصــري اليوم" أن الداخلية نجحت في تحرير محاضر لـ13793 شخصا لعدم ارتدائهم الكمامات الواقية، وقالت إنه تم التصالح وسداد الغرامة المقررة لعدد 13725 شــخصا، واتخاذ الإجراءات القانونية والعرض على النيابة العامة حيال 68 شــخصًا لم يســددوا الغرامة المقررة، وكذلك تحرير 1079 مخالفة للمحال التــي لم يلتزم أصحابها بقــرار الإغلاق، وضبط 270 قضية فــي مجال منع تداول الشيشــة وضبط 2049 أرجيلة. والســؤال: كم صحافيا تم ضبطــه بدون ارتداء الكمامــة، وكم إعلاميــا وكم رجل أعمال؟ وكــم وزيرا في حملة وزارة الداخلية؟ وكم لواء شــرطة؟ بالتأكيد هناك تصنيف عند الوزارة نتمنى الإعــان عنه.. فالبرازيل لم تتردد في الإعلان عن تغريم الرئيس نفســه لعدم ارتدائه الكمامة، ودفع 200 جنيه غرامة. نريد أن نتعامل مع الناس على الســواء، وســيبكم من حكاية ماتعرفشــي أنا مين. أمسكوا هؤلاء تحديدًا سوف تنضبط المنظومة.. والرئيس نفســه يعطي القدوة والمثل فــي الاجتماعات والزيارات، فلم نره مرة يمضي من غير كمامة، مع أنه يركب الســيارة وحده، ولم نتابعــه في أي جولة تفقدية بــدون كمامة.. ولعل ذلك هو الذي جعل الجميع في فلك الرئيس يلتزمون بالكمامات والإجراءات الاحترازية. الرئيس قدم نموذجا واضحــا في هذا الإطــار، حيث كان أول مَــن دق ناقوس الخطر واتخذ إجراءات صارمة لمواجهة فيروس كورونا، واتخذ الإجراءات في محيطه ومحيــط مجلس الوزراء، علــى عكس ما حدث في البرازيــل لأن الرئيس البرازيلي كان أول المســتهتر­ين المقللين من خطورة فيروس كورونا حتى أصبحت البرازيل ثاني أكبر نسبة وفيات في العالم، بعد أمريــكا، بينما مصر تعاملت بجدية مع الأمر بســبب قرارات الرئيس الصارمــة، وتوفير الكمامات والمطهرات. ومازلت مندهشــا أن الرئيس البرازيلي تم توقيع الغرامة عليه وقدرها 200 جنيه، ودارت الأسئلة برأسي: مَن الذى طالبه بالغرامة؟ ومَن الذي طبق عليه الغرامة، ونفذ حكم ترك الكمامة؟ مــع أن البرازيل من الــدول التى تعلو فيها قيمة الأنا، والفرق بينها وبين أمريــكا أن البرازيل تقول: ماتعرفــش أنا مين؟، بينما أمريكا تقول: إنت فاكر نفســك مين؟ ولذلك فالقانون لا يعرف الصحافيين ولا الإعلاميين ولا الوزراء ولا حتى الرؤساء.

القانون يا سادة

هل كان أســاتذة الجامعة الذين أمضوا عشرة أعوام في درجة الأســتاذي­ة في حاجة إلى حكــم الإدارية العليا حتى يحصلوا على معاش نائب رئيــس الجامعة؟ هذا منصوص عليه نصــا قانونيا، فلمــاذا تعطل تنفيــذه وكأن المعطلين خزنة رزق الله في الأرض؟ تابــع الدكتور محمد أبو الفضل بدران فــي "الوفد: لماذا لا يطبقون القانــون، القانون ليس قائمــة طعام في مطعم ننتقي منها مــا نرغب ونترك ما ليس على هوانا؟ لماذا ينســى المسؤول أنه مسؤول عمَّن يترّأسهم وأنه مسؤول عن تطبيق القانون في مؤسسته. حتى يحصل أستاذ الجامعة على درجة الأســتاذي­ة يكون قد شارف على الســتين من عمره وتعب وشــقى مذ كان معيدا، ورســالة الماجســتي­ر حتى يغدو مدرســا مســاعدا، ليكد في رسالة الدكتوراه أعواما ليصبح مدرســا، ثم يبدأ خمس ســنوات على الأقل يعد بحوثًا لدرجة أســتاذ مســاعد تعقبها خمسة أعوام أخــرى على الأقل، يعــد فيها البحــوث لينال درجة الأســتاذي­ة، ليأتي من يحرمه من معاش لا يسمن ولا يغني من جوع، هل تعرفون لماذا يذهب الأســاتذة إلى خارج مصر يعلّمون في جامعات العالم، لأنهم يودون الســتر وتزويج أولادهم بجانب تأدية رســالة علمية نبيلــة. أما آن الأوان لرفع مرتبــات أعضاء هيئة التدريــس ومعاونيهم والجهاز الإداري فــي الجامعات؟ وكم تأثرتُ بأدبيــات حُكم محكمة القضــاء الإداري العليا برئاســة القاضــي الجليل الدكتور محمــد عبدالوهاب خفاجــي نائب رئيس مجلــس الدولة، ليؤكد حقــا واجبا، متحدثــا عن أن الجامعــات هي عصب التقدم في البلاد، وأن الأستاذ هو المنارة المتحركة التي ترشد المجتمع إلى طريق الخلاص مــن التخلف، وتهتدي به بعيدا عن عواهن الجهل، ما يســهم في تحقيــق التنمية والرخاء، وبهذه المثابة فإن أســاتذة الجامعات ثروة قومية يجب أن لا تتعرض للاســتجدا­ء الوظيفى بعد بلوغهم سن الستين، وقد نهلــت على أيديهم خلالها أجيال عديدة أصولا من العلم النافع المفيد، ذلك أن الأســتاذي­ة لها قدســيتها ومكانتها في نفوس المجتمع، الذي أوكل إليهم القيام بمهام التنوير لتكون الجامعات هي دار الخبرة وقاطرة النماء والتقدم والازدهار.

مرتزقة جدد

لــم يعــد بالإمكان والــكلام لمحمــود زاهر فــي "الوفد" الســيطرة على جُموح الميديــا الاجتماعيـ­ـة الُمرْعبة، التي أغرقتنا منذ ســنوات، في عالم افتراضي مُخيف، يُحاصرنا من كل اتجــاه، خصوصا ما بعد يوتيوب، والانتشــا­ر غير المســبوق لبرنامج "تيــك توك". خلال العامــن الأخيرين، لاحظنا بوضوح، انتشــارا واسعا، وتنافســا شرسا، بين عَصْرَين، بعد بزوغ نجم عالــم الفيديوهات القصيرة "تيك توك" الذي اقترب عدد مستخدميه من مليار شخص، لتزداد "ســخونة" المنافســة مع يوتيوب. هاتــان الِمنَصَّتَان، رغم أهميتهما ومزاياهما الكبيرة، إلا أنهما انحرفتا عن مسارهما الطبيعي، مــا جعلهما في تصنيف مِنَصَّــات الفضائح.. بما تقدمانه من محتوى هابط وســاذج، يبعث على السخرية و"السخافة" و"قلة الأدب"! عندما نتابع ما تعرضه الِمنَصَّتَان "الفاضحتــا­ن" نلحظ تفوقهمــا على ســيناريوه­ات أفلام الخيال العلمي.. ولذلك أزعم أنني لســتُ واحدًا من متابعي "الُمرْتَزَقة الجُدُد"، أو المتأثرين بهم.. ولو لمجرد التسلية فقط! كثير من هؤلاء "الُمرْتَزَقة" أصبحت "بضاعتهم"، الاستخفاف بالقِيم والإفراط في التجاوز، وابتكار واســتخدام مشاهد و"إفيهات" مبتذَلة، على طريقة "الجمهور عاوز كده"! إسفافٌ وتَدَنٍ واضحَان، نراهما نمطًا مكررًا لمشاهد سينمائية توضع حشــوا في الأفلام الهابطة، لضمان شــباك التذاكر "كامل العدد".. والنتيجة "تهريج سخيف"، ومؤشر خطير يعكس مســتوى الانحطاط القيمي والأخلاقي. للأســف.. أصبح الكثيرون من مســتخدمى تلك الِمنَصَّــات يعانون من فوبيا الشُّهْرة والأرباح، تحت شــعار "مِدْ علشان نلحق التريند"، بعد أن أُسيء اســتخدامه­ا بشــكل فاق حدود اللامعقول، وباتت عالَمًا من الـ"فوتو شــوب" لشــخصياتٍ مشــوَّهة نفســيًا. ما يشــغل هؤلاء "الُمرْتَزَقة الجُدُد"، هو الانتشــار الســريع، ليصبحوا "تجار لايك وشير وتفعيل زر الجرس"، غير مُبَالين بممارسة أبشــع أنواع الأذى النفسي، والتلوث الســمعي والبصــري، والانتهاك الُمتَعَمَّد لخــدش الحياء.. بما يقدمونه من محتوى غير صالحٍ للاســتهلا­ك الإنساني. انتهى محمود زاهر بائساً إلى القول بـ"لعل المتابع لكثير مما يُقَدَّم عبر تلــك الِمنَصَّات، يصل إلى قناعة تامة، بأننا نحتاج إلى ســنوات ضوئية طويلة لنلحقَ بساكني الجزء الغربي من الكرة الأرضية، الذين يســتخدمون­ها بحسب وظيفتها الأساسية. "فقاعات" من الدُّمَى والأراجوزا­ت تقدم محتوى "اللاحاجة"، وتحقق نسب مشاهدة بالملايين، لتحقيق حلم الثراء السهل.

بينما حدد ترامب أغســطس/آب الُمقبل «موعدًا محتملًا» لعودته رئيســا، على حد رأي أحمد الصيــاد في "المصري اليوم" كســت الفرحة بغيابه وجوه قادة مجموعة الســبع الكبــار، إلا أحدهم بوريس جونســون «ترامب بريطانيا»؛ فلا شــك في أنه شعر بالوحشة إثر غياب «صديقه العزيز»، وأثقلت عليه المفارقة فاســتضاف أول قمــة للمجموعة بعد رحيل ترامب عــن البيت الأبيض، فــكان اللقاء في منتجع كورنوال جنوب غرب إنجلتــرا، كأول قمة للمجموعة تُعقد حضوريا منذ عامين، بســبب جائحة كورونا. فرغم وصف جونســون القمة «بالفرصة الرائعة» المتاحة «لإعادة البناء بشــكل أفضل وعادل أكثر»؛ إلا أن ســحر خليج كاربيس لم يشــبه إلا التوتر الوحيد في القمة، الذي جاء جراء تأجيل جونســون، بشــكل مُنفرد، تنفيذ بعض بنــود بروتوكول أيرلندا الشــمالية في اتفاق بريكست، وهي المتعلقة بقواعد التجارة بين بريطانيا وأيرلندا الشــمالية، وهو خلاف حاد فرض نفســه، رغم عدم إدراجه في جدول الأعمال الرسمي للقمة، ما عرّض جونسون لضغوط من بايدن، رغم «العلاقة الخاصة» بين بلديهما؛ التي عبر عنها جونســون قائلًا إنها «علاقة غير قابلــة للتدمير»، مُتخطيًا لمزات بايدن حين قال، إنه يعتبــر الاتحاد الأوروبــي «منظمة قويــة وديناميكية للغاية » قــد تلعب دور «هيكل يمكن أن يعتمد عليه الحلف ،» عكس ترامب الذي طالما شجع لندن على الخروج من الكتلة، التــي اعتبرها مُناهضة لبلاده، وقاســية فــي التعامل مع بريطانيا، بل أكد بايدن، الأيرلندي الأصل، أن واشنطن لن ترحب بأي خطوات تُعرّض اتفاق الســام المبرم عام 1998 للخطر، وهو المعــروف باتفاق «الجمعــة العظيمة» المعني بتحقيق التعايش الســلمي بين طوائف أيرلندا الشــمالية كافة، وبينها وبين جمهورية أيرلندا. لكن التنافس الصيني الروســي مع الغرب تكفــل بدعم وحدة مجموعة الســبع الكبرى؛ حيث أبــدى القادة وحدتهم في مواجهة التحديات التي تمثلها الصين وروســيا؛ ومن ثم تبنى إعلان كاربيس لقمة مجموعة الســبع مبادرة بايدن لإطــاق خطة عالمية للبنــى التحتية، موجهة إلى الــدول متدنية الدخل تنافس خطة «طرق الحرير الجديدة» الصينية.

عائلة المتحرش

انفردت «الوطن»، بنشــر أول حوار مع أسرة حسن لبيب وشــهرته حســن العريض، المتهم بالتحرش بطفل وارتكاب فعــل فاضح داخــل قطــار «القاهرة ـ أســوان» الأســبوع الماضي، الفيديو الذي أثار جدلا كبيــرا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، الذي طالــب رواده بمحاكمة المتهم بإجراء فعل التحرش. «الوطــن» تواصل مع خلف أبــو راجح، نجل عم المتهم بارتــكاب فعل فاضح داخل قطار «القاهرة ـ أســوان» وزوج ابنته، الذي أكد أنه يعمل سمسار عقارات، ولديه عقار يتخطى ثمنه 4 ملايين جنيه، فضلًا عن أراض تتخطى ملايين الجنيهات، مؤكدا أنه كبير عائلته، ويحل جميع النزاعات في العائلة والقرى المجاورة. وأكد أبــو راجح، أن المتهم متزوج من اثنتــن، ولديه 8 أبناء، منهم 5 أولاد، بينهم اثنان يعملان في دولة الكويت، و3 فتيات جميعهن متزوجات، مشــيرا إلى أن ابنته ســقطت أرضًا، وجرى نقلها للمستشفى على الفور لتلقي العلاج. وأشار نجل عم المتهم بالتحرش، إلى أن القرية وجميع أقاربه في صدمة نفســية كبيرة، حيث يبكي أبناؤه الكبار قبل الصغار، مؤكدين أنهم لم يتوقعوا أن يفعل والدهم وهو كبيــر العائلة، مثل هذا الفعل الشــنيع. وأكد زوج ابنة المتهم بالتحرش، أن الزوج كان عائــدا من فرح في محافظة البحيرة، وعاد إلى المنزل بعــد الواقعة، ولم يترك القرية إلا بعد تــداول المقطع عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مشــيرا إلى أن نجله هو الذي اكتشــف الفيديو قائلًا: «كانت صدمة كبيرة أوي لما ابني وراني الفيديو، قالي شــوف عمي حسن بيعمل إيه». وتابع: «إحنا مــش مصدقين، ومحدش مصدق اللي حصل لحد الآن، أكيد فيــه حاجة غلط». وأعلنت وزارة الداخلية أمس، القبض على المتهم بارتكاب فعل فاضح داخل قطار «القاهرة ـ أسوان» مع أحد الباعة الجائلين، المقطع الذي تداول بشــكل كبير عبر مواقع التواصــل الاجتماعي، وأثار غضب ملايين المصريين.

اعدموهم

شدد عبد المحسن ســامة في "الأهرام" على أن الإعدام هو الحل لكل المشــاركي­ن في "جريمة أبوحــزام"، التي راح ضحيتها 12 مواطنا، وأصيب 5 آخرون. «فتونة، وبلطجة، وعودة إلــى عصور الظلام»، ذلك هو التوصيف البســيط لتلك الجريمة البشــعة، التــي وقعت في قريــة أبوحزام، التابعــة لمركز نجع حمــادي في محافظة قنــا، حيث بدأت المشــكلة بمقتل أحد الأفراد، نتيجة مشــاجرة مع شخص آخر، لخلافات مالية بينهما، ليبدأ المخطط الشرير، وتكرار مشاهد حدثت في مسلســات البلطجة، والفتونة، التي تم عرضها في رمضان الماضي، وقبل ذلك، وتُغذِي تلك الدوافع الشريرة. قام أهل القتيل بالتخطيط للثأر، وأوقفوا سيارة ميكروبــاص، اعتقدوا أنها تحمــل في داخلهــا أفرادا من عائلة القاتل، لأن الســائق ينتمي إلى هذه العائلة، وقاموا بإطلاق الأعيرة النارية عشوائيا عليهم، ما أسفر عن وفاة 12 شــخصا، وإصابة 5 آخرين. نجحــت وزارة الداخلية فــي إلقاء القبض على 4 متهمين رئيســيين منــذ عدة أيام، من بينهم القاتــل في الجريمة الأولــى، و3 من المتهمين في المذبحة الثانية. الأخطر هو حجم الأســلحة، التي نجحت وزارة الداخليــة في ضبطها، وهو، كما نشــرت الصحف، عبــارة عن 14 بندقيــة آلية و3 بنادق خرطــوش و7 قطع فرد محلي، وهو حجم أســلحة مرعب يتم ضبطه في قرية نائية واحدة من قرى الصعيد، ما يستدعي ضرورة توجيه العديد من الحملات الأمنية، لتنظيف المجتمع من الأســلحة غير المرخصة، المنتشــرة في العديد من المناطق في بحري وقبلــي، وليســت مقصورة علــى الصعيد فقــط. وأعرب الكاتب عن أمله في أن تُحرك هذه الجريمة البشــعة أعضاء مجلســى الشــيوخ والنواب، لإعادة إصدار قانون جديد للبلطجة، بدلا من ذلــك القانون الذي تم إلغاؤه. يبقى بعد ذلك دور القضاء، بعدم التهــاون، أو الأخذ بمبدأ الرأفة مع هذه النوعية من الجرائم البشعة، فالإعدام هو الحل، لتهدأ النفوس وردع كل من تسول له نفسه تكرارها.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom