Al-Quds Al-Arabi

توظيف الذكاء الاصطناعي لعلاج اضطرابات النوم

-

■ سان فرانسيسكو ـد ب أ:اشترك فريق بحثي من قسم علوم الكمبيوتر فــي جامعة كوبنهاجن ومركز أمراض النوم في مستشفى ريجز في الدنمارك، لتطوير معادلة خوارزمية للذكاء الاصطناعي يمكنها تحسين ســبل تشخيص وعلاج أمراض النوم.

ويقــول ماتيــاس بيرســليف، عضــو فريق الدراســة التي أوردتهــا الدوريــة العلمية «ديجيتال ميدســن»، إن «المعادلة الخوارزمية بالغة الدقة، ولقد أجرينا سلســلة من الاختبارات، ووصلنا إلى درجة من الأداء تفوق نتائج أفضل الأطباء الذين يعملون في هذا المجال.»

وخلال اختبارات اضطرابات النــوم، يطلب من المريض في العادة أن ينام لفترة تتراوح بين ســبع وثماني ساعات مع إخضاعه لسلســلة مــن الاختبارات لقياس ســلوكياته ومؤشــراته الحيوية أثناء النوم. ويقوم الأطباء بتقســيم فترات النوم إلى مقاطع زمنيــة كل منها بطول ثلاثين ثانية، ويتم تصنيفها حســب مراحل النوم المختلفــة التي يمر بها المريض بما بين الإغفــاءة أو النوم الخفيــف أو التعمق في النوم وغير ذلك.

ويؤكــد فريق الدراســة أن تحليــل نتائــج الاختبارات التي تتطلب وقتاً طويلاً يمكن تنفيــذه خلال ثوان معدودة بواسطة المنظومة الجديدة.

ونقل الموقع الإلكتروني «ســاينس دايلي» المتخصص في التكنولوجي­ا عن الباحث بــول جينوم، رئيس مركز أمراض النوم قوله إن «هذا المشــروع ســمح لنا بإثبــات أن جميع القياســات يمكن تنفيذها بشــكل آمن تماماً بواسطة الذكاء الاصطناعــ­ي»، مضيفــاً أن تطويع الــذكاء الاصطناعي في هذا المجال يســاعد في «توفير ســاعات طويلة من العمل من أجل تقييم حالة المريض وتشــخيص حالته الصحية بشكل دقيق».

وتعتمــد المنظومــة الجديدة علــى بيانــات تم تجميعها من مصــادر متعددة، حيث قــام الباحثون الذيــن ابتكروا المعادلة الخوارزمية بتغذيتها ببيانات تتعلق بزهاء 20 ألف تجربة نوم أجريت في الولايت المتحــدة والعديد من الدول الأوروبية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom