Al-Quds Al-Arabi

«تويتر» يضيف إعداداً للغة العربية بـ«الصيغة المؤنثة»

-

■ دبي ـ رويترز: أطلــق موقع تويتر، أمس الثلاثاء، إعداداً جديداً «باللغــة العربيــة بالصيغة المؤنثــة» يتيح التحدث إلــى المغردات ومخاطبتهن بصيغة التأنيث.

وقالت رشــا فواخيري، رئيسة قســم الاتصالات في شركة تويتر في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: «اليوم أطلقنا إعداداً جديداً للغة العربيــة بالصيغة المؤنثة.. أي بالعربيــة المؤنثة.. على «تويتر دوت كوم». فيمكن بكل ســهولة لأي امرأة في أي مكان في العالم تســجيل الدخــول وتذهب عند الإعــدادا­ت والخصوصية ثم تحــدّث اللغات وتختار العربية المؤنثة للغة العرض.»

وأضافت: «بعــد تفعيل هذا الإعداد ســتظهر الكلمات والنصوص على الموقع بالصيغة المؤنثة».ومضت قائلة: «كمنصة مفتوحة.. هدفنا في تويتر هو خدمــة المحادثة العامة، ولنحقق هــذا الهدف يجب أن تعكس خدمتنا الأصوات التي تشكل هذه المحادثة بشكل أفضل».

وقالت فواخيري إن الشــركة تعكف على مشروعات أخرى تتعلق بسبل مخاطبة مغرديها. ولديها خطط لإضافة ضمائر على لغة الملفات الشــخصية يختار من بينها المســتخدم­ون الكيفية التي يرغبون في مخاطبتهم بها.

وقبل اليوم، كانت التعليمات علــى التطبيق باللغة العربية تظهر باســتخدام كلمة «غرّد». ومع تغيير الإعدادات تظهــر الآن الصيغة المؤنثــة للفعل: «غــرّدي». ويقول تويتــر إنه أول موقــع للتواصل الاجتماعــ­ي يُدخل خيــار «الصيغة العربية المؤنثة». وكانت شــركة أرامكس للخدمات اللوجيســت­ية ومقرها دبي، قد أضافت في أبريل/ نيسان خيار لغة مشابهاً على موقعها.

وقالت فواخيري: «من خلال هذا التحديــث، نود أن نقوم بإعادة تشكيل الطريقة التي نخاطب بها المرأة العربية».

وتابعت: «اللغة العربية من اللغات الرئيسية على خدمتنا... ومثل كل التحديثات التي نطلقها، سنتطلع للحصول على تعليقات المغردين ونواصل تحديث الإعدادات وإطلاع الجميع على المستجدات».

وقالت إن شــركة تويتر بدأت باللغة العربية، وربما تمتد المبادرة لتشمل لغات أخرى.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom