Al-Quds Al-Arabi

العراق يأمل إنشاء ثمانية مفاعلات نووية لتوليد الكهرباء خلال عشر سنوات

-

■ بغــداد - أف ب:يســعى العــراق الذي يعاني نقصــاً كبيراً في الكهرباء إلــى بناء 8 مفاعلات طاقة نووية بحلول العام 2030 لتوليد 8 آلاف ميغاواط شــهرياً من الكهرباء، أي 25 من مجمل احتياجاته، ما قد يقلل اعتماده على الخارج، على ما أكد أمس الثلاثاء مسؤول عراقي كبير.

وحالياً، ينتج العراق من نفطه ومن الغاز الذي يستورده من إيران المجاورة، 16 ألف ميغاواط من الطاقة الكهربائية شهرياً، أي أقل بكثير من حاجته المقدرة بـ24 ألف ميغاواط خلال الشهر الواحد والتي تصل إلى 30 ألف ميغاواط خلال كل شــهر من أشــهر الصيف الحار. كما من المتوقع أن يزداد استهلاك العراق للطاقة أكثر إذ إن عدد سكانه الأربعين مليوناً قد يتضاعف بحلول العام 2050، وفق الأمم المتحدة.

وقال كمال لطيف، رئيس الهيئة العراقية لتنظيم المواد المشــعة» أنه «بحلول عــام 2031 أو 2030، نأمل أن نتمكن من إنتاج 25 من حاجتنا

من الكهرباء بفضل الطاقة النووية، الأقــل كلفة والمتوافرة في كل يوم من العام بخلاف الطاقة الشمســية مثلاً والطاقات الأخرى المتجددة.» وأضاف أن المفاوضات جارية مع شــركات «روســية وكورية جنوبية وصينية وأمريكية وفرنســية» وقد تفضي إلــى «توقيع اتفاق بحلول نهاية العام .»

ورفض لطيــف التعليق علــى معلومات صحافيــة مفادها أن كلفة المشــروع تصل إلى 40 مليار دولار، وقد تشــكّل عبئــاً على بلد يعيش أســوأ أزماتــه الاقتصاديـ­ـة. لكنّه قــال إن العراق ســيتفاوض على تســهيلات بالدفع «تمتد إلى عشــرين عاماً، مع احتمــال أخذ قروض بفوائــد مخفضة ». وأكدت شــركة «روســاتوم» الروســية الحكومية للطاقــة النووية، كما نقلت عنها وكالة «تاس» الروســية للأنباء، أنها تفاوض العراق «على برنامج عمل كامل لتعاون محتمل بشأن تطبيقات التقنيات النووية لأهداف سلمية في مجالات الطاقة ومجالات أخرى.»

ويــرى الخبراء مع ذلك أن العراق في حاجــة لتحديث بنيته التحتية، فهو يخسر من 30 إلى 50 من الطاقة خلال نقلها بسبب تهالك الشبكات الكهربائيـ­ـة. كذلك، أعلن العــراق، ثاني أكبر منتــج للنفط في منظمة «أوبك» عن خطة متعددة السنوات لاستغلال غازه الطبيعي الُمصاحِب الذي يحترق في مشــاعل شديدة التلويث فوق رؤوس الآبار تكلّفه كل عام 2,5 مليار دولار حسب البنك الدولي.

وتهدف هذه الخطة إلى تقليص واردات الطاقة من إيران المجاورة، التي تبلــغ حالياً 28 مليون متــر مكعب من الغاز يوميــاً لتوليد 1300 ميغاواط من الكهرباء.

ووقــع العراق بهدف ترميــم بناه التحتية على مذكــرات تفاهم مع شــركة «ســيمنز» الألمانية مقابــل 10 مليارات دولار، ومــع الأمريكية «جنرال إلكتريك» مقابل 15 مليار دولار. لكن المشروعين لا يزالان حبراً على ورق.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom