Al-Quds Al-Arabi

البنك الدولي يخصص للأردن 500 مليون دولار لتحفيز الاستثمار

-

■ عمــان - أف ب:وافــق البنك الدولي علــى برنامج بقيمة 500 مليون دولار لتحفيز الاســتثما­ر في الأردن، ومساعدته على التعافي من تداعيات جائحة كوفيد.

وأعلــن البنك في بيان نُشــر مســاء الاثنين أنــه وافق الخميس الماضي على «برنامج بقيمة 500 مليون دولار لتحفيز الاستثمار العام والخاص فــي الأردن من أجل تحقيق التعافي الأخضر والشــامل من جائحة فيروس كورونا .»

ويهدف البرنامج إلى «مســاعدة الأردن في تسريع تعافيه وخلق المزيد من فرص العمل من خلال الاســتفاد­ة من إمكاناته الاقتصادية وخاصة فــرص النمو الأخضر، وتعزيز آليات مســاءلة الحكومة عن التنفيذ .»

وأشــار البيان إلى أن «البنك الآســيوي للاســتثما­ر فــي البني التحتية» يعمل أيضــا على تجهيز تمويل إضافــي بقيمة 250 مليون دولار أمريكي لدعم هذا البرنامج.

وبرنامــج «تمويل الاســتثما­رات الشــاملة والشــفافة والمراعية للمناخ» هو جزء من حزمة تمويلية بقيمة 1.1 مليار دولار أعلن البنك الدولي مؤخراً انها ســتقدم على هيئة قروض ومنح للاردن لمساندته في الاستجابة لجائحة كورونا والتعافي منها.

ويعاني الأردن بالأســاس أوضاعاً اقتصادية صعبة فاقمتها قيود وإغلاقات لنحو عام خلال جائحة كورونا.

وبلغ معدل الفقر، وفق الأرقام الرسمية في الأردن في خريف 2020، نحو 15.7 في المئة.

وارتفع معدل البطالة عام 2020 ليصل إلى نحو 23 في المئة، في بلد تجاوز دينه العام 47 مليار دولار بما تزيد نسبته عن 106 من الناتج المحلي الإجمالي.

ونقل بيان البنــك الدولي عن وزير التخطيــط والتعاون الدولي الأردني ناصر الشــريدة أن «الأردن مســتعد للالتفــاف حول بيئته الاســتثما­رية وتطوير اقتصادِ أكثر اخضراراً وأكثر اســتجابة لتغير المناخ ويتمتع بقدر أكبر من الكفاءة.»

من جهته، قال ســاروج كومار جاه، المديــر الإقليمي لدائرة بلدان المشرق في مجموعة البنك الدولي أن «الأردن أحد أكثر البلدان نشاطاً وريادة في المنطقة في التصديق على المبادرات الدولية المتعلقة بتغير المناخ ووضعها موضع التنفيذ ومنها اتفاق باريس بشأن المناخ.»

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom