Al-Quds Al-Arabi

لبنانيون يواجهون غلاء اللحوم والدجاج بصيد الأسماك

-

■ بيروت - الأناضول: حتــى وقت قريب كان صيد الأســماك عند كورنيش بيروت يعكس هواية عشقها سكان العاصمة اللبنانية المطلة على البحر المتوســط، إلا أن الأزمــة الاقتصاديـ­ـة جعلت ذلك حاجة ومصدر رزق وليس مجرد ترف.

ويصطــف صيادو الصنارة يومياً عند شــاطئ المدينة لصيد أســماك ســتصبح طبقا رئيسا على مائدتهــم، بدلا من اللحم والدجــاج، اللذين ارتفع ســعرهما بشــكل كبير إثر الأزمة الاقتصادية في البلاد.

وسواء كانوا هواة أو باحثين عن لقمة عيشهم، وجد مئات من أرباب الأسر في البحر مصدر قوتهم اليومي، في ظل التدهور المعيشــي الذي يخيم على لبنان وزيادة معـدلات الفقر والبطـالة.

وبلغ معدل التضخم في لبنان نحو 84.3 في المئة خلال 2020، ويتوقع أن يصل إلى 100 في المئة خلال العام الجاري، بينما معــدل البطالة 36.9 في المئة، ويتوقع وصوله إلى 41.4 في المئة خلال 2021.

وارتفع معــدل الفقر خلال 2020 إلى 55 في المئة، بينما تزايد معــدل الذين يعانون الفقر المدقع ثلاثة أضعاف، مــن 8 إلى 23 في المئــة، وفق تقرير لجنة الأمم المتحدة الاجتماعية والاقتصادي­ة لغرب آسيا «إسكوا».

وبســبب تداعيات الأزمة، وخاصة انهيا ســعر العملة الوطنية )الليرة( ارتفعت أســعار اللحوم بنحــو 6 أضعاف، حيث أصبح كيلوغرام لحم البقر بحوالــي 120 ألف ليرة )79.2 دولارا وفق الســعر الرســمي( بعدما كان 20 ألف ليــرة )13.2 دولار( قبيل الأزمة. أما ســعر الكيلو من لحم الغنم فيبلغ نحو 160 ألف ليرة )105.6 دولارات(.

ويســتورد لبنان بمعدل 25 ألف طن سنويا من اللحوم المبردة والمواشــي، ويدفع المســتورد­ون ثمنها بالدولار.

وكانت الحكومة تدعم استيراد اللحوم من خلال تأمين الدولار للتجار بسعر صرف يبلغ 3900 ليرة، في وقت تجاوز في السوق الموازية 14 ألف ليرة، إلا أنها أوقفت هذا الدعم مؤخراً.

وقال كثيرون ممن شــوهدوا يصطادون السمك علــى كورنيــش بيــروت أن ذلك يحل جــزءا من المعاناة المعيشية، فهو يؤمن وجبة غذائية تجعلهم يستغنون عن شراء اللحم العاجزين عن دفع ثمنه أصلا.

وقال محســن جــاد، أحــد الصياديــن «صيد الأســماك يعوضنا عن شــراء اللحوم التي لم نعد نســتطيع شــراءها بسبب ارتفاع ســعرها بشكل جنوني».

وأضاف أنــه يأتي إلــى البحر يوميــاً حوالي

ســاعتين أو ثلاث لتأمين قســم من طعام أســرته اليومــي، في ظل عدم اســتطاعته شــراء مختلف السلع الغذائية كما في السابق.

وتابع «حتى الخضار ارتفعت أسعارها ولم يعد شــراؤها متاحاً للجميع، وأصبحنا نخشــى كيف يمكن الاستمرار بالعيش في بلدنا.»

«أقل ما نســتطيع فعله اليوم هــو اللجوء إلى البحر». بهذه الجملة عبر سعد إبراهيم عن المعاناة المعيشية التي تدفع بعض الناس لاصطياد الأسماك بغية تأمين الطعام.

وأضاف «نأتــي إلى البحر لاصطياد الأســماك وتأمين غذائنا مــن جهة، ولنرفه عن أنفســنا من الضغوط اليومية من جهة أخــرى في ظل تصاعد الأزمات في البلاد .»

ولفــت أســعد إلى أنه فــي حــال حالفه الحظ واصطــاد كمية أســماك أكثر مما تحتاجه أســرته للغداء أو العشاء، فإنه يبيع بعضها ويحصل على قليل من المال لشراء حاجاته اليومية الأخرى.

وإلى جانب غلاء الأســعار، فإن تفشي البطالة ضاعف معاناة اللبنانيين، وبات كثير منهم يجد في البحر متنفسهم المعيشي والاجتماعي.

ولا يبدو الســبعيني أبو إسماعيل متأثراً بغلاء اللحوم والدجاج، فهو أساسا يفضل تناول السمك على الأنواع الأخرى من الطعام.

وقال «لا شــيء يضاهي أكل الســمك، لأنه مغذ وكلــه فيتامينــا­ت وبروتينات، خاصــة إذا كان طازجا .»

وكما الأبقار والأغنام، ارتفع سعر كيلوغرام لحم الدجاج إلى نحو 50 ألف ليرة )33 دولاراً بالســعر الرسمي( بعدما كان 12 ألف ليرة )7.9 دولار( قبيل الأزمة الاقتصادية.

ويستورد لبنان شــهريا نحو 500 طن من لحم الدجــاج الجاهز للطهــو، كما تنتج مــزارع البلاد سنويا 100 مليون دجاجة، إلا أن المنتجين اشتكوا

مؤخــرا من ارتفــاع كلفة الإنتاج وهــو ما انعكس ارتفاعا بالأسعار.

أما وليد خضــر، وهو أحــد الصيادين، فيقول أن الأســماك قد تشــكل مصدراً هامــاً للغذاء، لكن مــن الصعب أن تحل بشــكل كامل مــكان اللحوم، نظرا إلى اســتخدامه­ا المحدود في الطهي وتحضير الأطباق.

ولفت إلى أن الأطباق اللبنانية التقليدية تحتاج إلى اللحوم، كـ»الكبة» و»الكفتة» وأطباق البازلاء والفاصوليا­ء، وفي ظل عدم تمكن الناس من توفير اللحوم، فــإن ذلك ســيؤدي إلى تغييــر نظامهم الغذائي.

ومنذ أكثر من عام ونصف، تعصف بلبنان أزمة اقتصاديــة حادة هي الأســوأ منــذ انتهاء الحرب الأهلية عام 1990، أدت إلــى تضخم مالي وتراجع كبير في القدرة الشــرائية لمعظم السكان، وارتفاع قياسي في معدلات الفقر.

 ??  ?? صيادو صنارة عند طرف شاطئ صخري في منطقة الدبية شمال بيروت
صيادو صنارة عند طرف شاطئ صخري في منطقة الدبية شمال بيروت

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom