Al-Quds Al-Arabi

هدف جميل لميسي لا يكفي الأرجنتين لتخطي تشيلي... وباراغواي تهزم بوليفيا

كوبا أميريكا

-

■ ريو دي جانيرو - أف ب:ســجّل ليونيل ميسي هدفا جميلا من ركلة حرّة لم يكن كافيا لتجنيب الأرجنتين التعادل مع تشيلي ‪-1، 1‬في الجولة الأولى لبطولة كوبا أميريكا في ريــو دي جانيرو، فيما اســتهلت باراغواي مشــوارها بفوز صريح على بوليفيا المنقوصة ‪.1- 3‬

ومنــح نجــم برشــلونة فريقه تقدمــا مســتحقا بعد نحو نصــف ســاعة على البدايــة، لكــن إدواردو فارغــاس عادل لتشــيلي مطلع الشــوط الثانــي، متابعا ركلة جــزاء لزميله أرتورو فيــدال صدهــا الحــارس إيميليانو مارتينــز. ورغم ســيطرة الأرجنتين على مباراة اتســمت بالخشونة، تحسّر ميســي قائــا: "لم نكــن هادئــن، لم نســيطر علــى الكرة". لكن مدربــه ليونيل ســكالوني رأى الأمور بطريقــة مختلفة: "اســتحققنا الفوز، لكن في النهاية تعادلنا. بجميع الأحوال نحــن فــي بداية بطولــة صعبة كثيــرا". وقبل بدايــة المباراة تمّ تكريم اســطورة الأرجنتــن دييغو مارادونــا الذي توفي في تشــرين الثاني/نوفمبر الماضي عــن 60 عاما اثر متاعب صحية، رغم أن مدرجات ملعب نيلســون ســانتوس في ريو كانــت خالية من الجماهير، بســبب القيــود المفروضة لعدم تفشي كورونا.

وكانت الأرجنتين تعادلت بالنتيجة عينها مع تشيلي قبل عشــرة أيام فــي تصفيات مونديــال 2022، عندمــا افتتحت التســجيل أيضــا عبر ميســي من ركلــة جزاء، قبــل معادلة أليكســيس سانشيز. وحرمت تشــيلي المنتخب الأرجنتيني مرتــن من احــراز اللقــب في الســنوات الأخيــرة وبركلات الترجيح في نهائي نســختي 2015 و2016. وحصل ميســي علــى فرصة مبكرة بعــد ثماني دقائق على بدايــة المواجهة، لكن كرته الطائــرة لم تصب المرمى، بعد جملة بدأها لياندرو باريديس والظهير نيكولاس تاليافيكو على الجهة اليســرى. بعدها بدقائق، لعب جوفاني لوسيلســو عرضية من الجهة اليسرى، لكن انزلاقة المهاجم لاوتارو مارتينز لم تكن كافية، فســدد الكرة فــوق العارضة مــن داخل المنطقــة الصغرى. وهيمنــت الأرجنتين على المواجهة، ليحين الدور على المهاجم نيكولاس غونزاليز الذي سدد من مسافة عشرين مترا، لكن الحــارس المخضــرم كلاوديو برافــو أنقذ مرمــاه. وترجمت الأرجنتين تفوّقها بهدف التقــدم في الدقيقة 33، عندما لعب ميســي ركلة حــرة لولبية من مســافة 25 مترا ســكنت أعلى الزاوية اليســرى لمرمــى برافــو. وكادت الأرجنتين تضيف الثانــي، لكــن لاوتارو ســدد برعونة بعد تمريــرة من الظهير غونزالو مونتييل. واستهلت تشيلي الشوط الثاني محاولة ادراك التعــادل، فلعــب إريــك بولغــار إلــى فارغــاس داخل المنطقــة، لكن الحــارس مارتينز صد كرته. وحــاول فيدال، لاعب الإنتر، التســديد من كرة مرتدة، إلا ان تاليافيكو عرقله وهو يحاول التســجيل، ليحتســب الحكم ركلة جزاء. وصدّ الحارس مارتينز كرة فيدال القوية بمساعدة العارضة، لكن فارغاس كان الأسرع لمتابعتها داخل الشباك )57(. وعادت الأرجنتين لصناعة الفرص، لكن قلب الدفاع التشــيلي غاري ميديل أوقف مجهود غونزاليز، ثم أهدر الأخير برأســية بعد ركلة حرة من ميســي لتنتهي المباراة بالتعادل ‪-1. 1‬وتلتقي الأرجنتين في مباراتها المقبلة الأوروغواي يوم الجمعة.

في المباراة الثانية في غويانيــا، بكّرت بوليفيا في افتتاح التســجيل من ركلة جــزاء ترجمهــا إروين ســافيدرا )10.) لكن باراغواي قلبت النتيجة في الشــوط الثاني، مســتفيدة مــن طرد خاومي كويار في نهاية الشــوط الأول. وســجلت التعادل بتســديدة بعيدة جميلة لأليخانــد­رو روميرو )62،) قبل أن يمنحها أنخيل روميو هدف التقدم من مســافة قريبة (65(، ويضيف اللاعب نفســه هــدف الاطمئنان من مجهود فردي على الجهة اليســرى )80(، لتتصــدر بلاده المجموعة. وكانت البطولــة افتتحت الأحد بفــوز البرازيل حاملة اللقب بســهولة على فنزويلا 3-صفر، فيمــا تغلبت كولومبيا على الاكوادور في المجموعة الثانية. ويتأهل إلى ربع النهائي أول أربعة منتخبات من المجموعتين الأولى والثانية.

 ??  ?? ميسي يحتفل بتسجيل هدف الأرجنتين في مرمى تشيلي
ميسي يحتفل بتسجيل هدف الأرجنتين في مرمى تشيلي

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom