Al-Quds Al-Arabi

القطري سامبا المحظوظ بالتأجيل يعتبرها «رُب ضارة نافعة»!

-

■ الدوحــة - أف ب:تملّــك القطــري عبدالرحمن ســامبا، نجم ســباقات 400م حواجز، شعور بأن "حلم الأولمبياد يبتعد ويقترب فــي الوقت عينه"، خلال فترة انعدام اليقين حيال إقامة أولمبياد طوكيو من عدمها.

وتمثل دورة طوكيــو، المقررة بــن 23 تموز/يوليو و8 آب/أغســطس، حلماً طال انتظاره، للبطل العنابي الطامح للظفر بميدالية أولمبية، بعد فترة انتظار امتدت خمس سنوات إثر تأجيل الدورة الصيف الماضي بسبب تفشــي جائحة كورونا. لكن، وعلــى قاعدة "رُب ضارة نافعة"، فإن ســامبا، الذي سيبلغ السادسة والعشرين بحلول أيلول/ســبتمبر المقبل، يعتبر نفســه محظوظاً أيضاً بتأجيل الحدث الأولمبي، "لأننــي لم أكن لائقاً كما يجب الصيف الماضي، بســبب الإصابــة الكبيرة التي تعرضت لهــا عام 2019، فمنحنــي التأجيل فرصة أكبر للتحضير والإعداد الجيد". ويصف سامبا، الذي لجأ إلى ألعاب القوى في بداياته لزيادة سرعته أثناء ممارسته لكــرة القدم، الفتــرة الماضية بـ"الصعبــة"، ويقول إن "التحضيــرا­ت والخوف مــن تأجيل الأولمبياد شــكلا هاجســاً كبيراً لي". ورأى سامبا، المولود في السعودية لعائلة موريتانية قبل تجنيسه في قطر، خلال تدريباته في أكاديمية أســباير في الدوحة أن مــا ورد من تقارير عن امكانية التأجيل مرة أخرى بســبب الجائحة، ترك أثرا بالغا عند اللاعبــن، خصوصا أن اللاعب لا يعرف متى يجب أن يكون جاهزا، ولا يعرف إذا كانت الألعاب ســتقام في الوقت المحــدد لها أم ســتؤجل لوقت أبعد! لكن ســامبا، الذي يبتعد عشــرَين من الثانية فقط عن صاحب الرقم القياســي الأمريكي كيفــن يانغ )46.78 ثانية(، والصامد منذ أولمبياد برشلونة 1992، ويتشارك المركز الثالث مع الأمريكي راي بنجامين في قائمة أفضل الأرقام المســجلة عالميــا، يرى أنه وصل إلى المســتوى المطلوب بنسبة 80 إلى 90% بعد فترة التحضيرات التي وصفها بـ"القاسية جدا" بسبب تفشي الجائحة.

ولا يُعيــر ســامبا اهتمامًــا لتأثير قلــة الخبرة في مشــاركته الأولمبية الأولى، مقارنة بمنافســه الأول في الـ400 متر حواجــز، بطل العالم النرويجي كارشــن وارهولم، والذي تواجد سابقاً في أولمبياد ريو. ويعتبر

أنه عاش التجربة أثناء مشــاركته فــي دورة الألعاب الآســيوية 2018، والتي أحرز ذهبيتها، مشــيراً إلى أن دورة جاكرتا منحته طعم الأولمبياد نفسه. لكن سامبا، الذي اقتنــص برونزية 400 متر حواجــز في مونديال الدوحــة 2019 على أرضه، يقرّ بصعوبة المشــاركة في المنافســا­ت بغياب الجمهــور "الاولمبياد حــدث كبير، وتمنحه الجماهير جمالاً أكبر وتواجدها يعطيك الدافع ويشــاركك الفرحة". وفي ردّ على سؤال إذا كان البطل الذي أحبّ كرة القدم، بعد ممارسته لكرة اليد والطائرة والســلة، قد حطّم رقمه القياسي أثناء التمارين، بدون

أن يُخبر أحدا، يبتسم ســامبا، ويقول: "أرقام التمارين لا يُفضــل اللاعــب أن يتناولها، لأن كل طبّاخ وله ســرّ النكهة، فالتمارين هي ســرّ الطبخــة، ولا يحبّ اللاعب أن يتشــارك بأرقامه مع أحد". ويؤكد ســامبا أن العمل على رفع علم قطر في المنصــات العالمية يمثل له الدافع والشــغف الدائم، في سعيه للمضي على خطى مواطنه معتز برشــم بطل العالم في القفز العالي والذي يصفه سامبا بـ"الأخ والبطل الكبير الذي نستفيد من نصائحه ومن الانجــازا­ت التي حققها، فهــو الأيقونة الرياضية التي نقتدي بها".

 ??  ?? البطل القطري عبدالرحمن سامبا يستعد لأولمبياد طوكيو
البطل القطري عبدالرحمن سامبا يستعد لأولمبياد طوكيو

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom