Al-Quds Al-Arabi

جرائم الاحتيال بدافع الرومانسية تتزايد في بريطانيا

-

■ لنــدن ـ د ب أ:ارتفعــت أعــداد التقاريــر المتعلقة بوقائع الاحتيــال بدافع الرومانســ­ية في بريطانيا أثناء فترة تفشــي جائحة فيروس كورونا، حســب ما ذكرته مؤسســة «ويتش؟» الرقابية المتخصصة في حماية المستهلكين.

وذكرت وكالة الأنباء البريطانيـ­ـة )بي إيه ميديا( أن تحليلاً لمجموعة المســتهلك­ين بشــأن بيانات دعاوى الاحتيال، وجد أن التقارير المتعلقة بوقائع الاحتيال بدافع الرومانســ­ية، ارتفعت بنسبة 40 في المئة خلال العام المنتهي في نيسان/أبريل من عام 2021 وذلك بالمقارنة مع العام السابق، حيث تم الإبلاغ عن أكثر من 7500 عملية احتيال.

وقد بلغ حجم الخسائر التي تم الإبلاغ عنها 9ر37 مليون جنيه )نحو 105 مليــون دولار( خلال هذه الفترة - إلا أنه من المرجح أن يكون الرقم الحقيقي أعلى من ذلك بكثير بسبب شعور الكثير من الضحايا بالإحراج أو الانزعاج الشديد من إبلاغ السلطات.

وتتضمن العلامــات التحذيرية من عمليــات الاحتيال التي تحدث من خلال المواعــدة عبر الإنترنت، أشــخاصاً يختلقون أعذاراً بســبب عدم تمكنهم مــن لقاء الطرف الآخر شــخصياً، ويصرحون بعبــارات حب مبالغ فيها رغــم معرفتهم المحدودة بالشــخص الذي يتواصلون معه، ويخترعــون قصصاً درامية

بشأن سبب حاجتهم الماسة إلى المال.

وغالباً مــا يزعم المحتالون أنهم في حاجــة إلى المال من أجل السفر إلى بريطانيا حتى يتمكنوا من «بناء حياة» مع الضحية.

وفي إحدى الحالات التي ســلطت مؤسسة «ويتش؟» الضوء عليها، واقعة تعود إلى عــام 2019 حيث كان هناك رجل يتبادل الرســائل على أحد مواقع المواعدة مع امرأة يفترض أنها مقيمة في روســيا بدافع الحــب، حيث طلبــت منه مبلــغ 650 جنيهاً إسترلينياً للحصول على جواز سفر.

وســرعان ما تبع ذلك المزيد من طلبــات الحصول على المال. ونقلــت وكالة الأنبــاء البريطانية )بي إيه ميديــا( عن الرجل القول: «صرت حذراً واتصلت بالمصرف الخاص بي للإبلاغ عن تعرضي لعملية احتيال، إلا أنه لم تكن هناك إمكانية لاســترداد الأمــوال. ولم أقــم بالمواعدة علــى الإطلاق منذ وقــوع عملية الاحتيــال». وقال موقــع المواعدة الإلكترونـ­ـي «اولدر ديتينج اونلاين» لمجموعة ويتش: «نتعامل مع سلامة أعضائنا بجدية. فعندما يحاول أحد الأعضاء التســجيل من أجل الحصول على الخدمة، فإنه يخضــع لعمليات تقييم مختلفــة يقوم بها طرف ثالث، وخدمة للكشف عن الاحتيال والخداع، قبل أن يتمكن من التسجيل بنجاح .»

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom