Al-Quds Al-Arabi

الجامعة العربية تدعو مجلس الأمن لعقد جلسة طارئة حول «سدّ النهضة»

عقب اجتماع تشاوري في الدوحة بطلب من القاهرة والخرطوم

- الدوحة - «القدس العربي» من سليمان حاج إبراهيم:

حصدت مصر والسودان دعماً عربياً قوياً يعزز من أوراقهما في ملف أزمة سد النهضة، مع إعلان وزراء خارجية الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية فــي ختام اجتماعهم غير العادي الــذي عقد فــي الدوحة، أمس الثلاثاء، دعوة مجلس الأمــن الدولي لعقد جلسة عاجلة لمناقشة تطورات الموضوع.

وحضر إلى قطــر 17 وزيراً شــاركوا في الاجتماع التشاوري الذي دعت إليه الجامعة العربيــة بطلب مــن القاهــرة والخرطوم. واتفق العرب على أن تكــون كلمتهم واحدة في هذا الملف، مع التأكيد أن "أزمة السد" تمثل

ركيزة أساسية للأمن القومي العربي.

وطالب بيان الوزراء العرب مجلس الأمن بـ"اتخاذ الإجــراءا­ت اللازمة لإطلاق عملية تفاوضية فعالــة تضمن التوصــل في إطار زمني محــدد لاتفاق عادل ومتــوازن وملزم قانوناً يراعي مصالح الدول الثلاث"، )مصر والسودان( دولتي المصب، وإثيوبيا.

ودعــا الاجتماع تونــس، العضو الحالي في مجلــس الأمن، إلــى تكثيــف جهودها، والاستمرار في التنسيق الوثيق مع الخرطوم والقاهرة حول الخطوات المستقبلية في هذا الملف.

ولوحظ غيــاب وزير الخارجية الإماراتي عن الاجتماع العربي الهام. وتوقف كثيرون أمــام تمثيل أبــو ظبي فــي قمــة الدوحة، حيث ترأس وفدها حمد ســعيد الشامسي،

مندوبها الدائم لــدى جامعة الدول العربية. واســتغربت بعــض الوفود هــذا التمثيل، خصوصاً وأن الإمــارات انتخبت قبل فترة عضواً غير دائم في مجلس الأمن الدولي.

وكان واضحاً خلال الاجتماع الذي سهلت له الدوحة ســبل نجاحه، القلق العربي من تعثر المفاوضات التي تمــت برعاية الاتحاد الأفريقي، بسبب المواقف التي تبنتها إثيوبيا، وتحركاتها التي اعتبرها الحاضرون مخالفة لقواعد القانون الدولي، وتسببت في إلحاق الضرر بالمصالح المائية لمصر والسودان.

وأكــدت قطر التــي احتضنــت الاجتماع الــوزاري العربي، علــى لســان محمد بن عبد الرحمن آل ثانــي، نائب رئيس مجلس الــوزراء وزيــر الخارجية، وجــود موقف عربي موحد يدعم مصر والســودان في ملف

سد النهضة، ويحث الوســاطة على ضمان عدم حدوث خطــوات أحادية تضر بمصالح الأشقاء.

وكان الموضــوع الفلســطين­ي حاضراً في حديث وزير الخارجية القطري الذي كشــف عن توافــق على خطــوات يمكــن اتخاذها جماعيــاً لوقف الانتهاكات الإســرائي­لية في القدس. وعبر عــن وجود قلــق عربي إزاء الخطوات الإســرائي­لية في القدس، وخاصة حي الشيخ جراح.

وأضاف آل ثانــي أن الاجتماع الوزاري العربــي تطرق إلــى التطورات فــي ليبيا وسوريا ولبنان، ومواجهة جائحة كورونا. وشــدد على أن الزخــم العربــي مهم جداً للمضي قدماً في تطبيق الأجندة العربية في المنطقة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom