Al-Quds Al-Arabi

عون منزعج من بري ومن «الزخم المصطنع» في مقاربة تشكيل الحكومة

- بيروت - «القدس العربي» من سعد الياس:

بدا أن تدخّل رئيــس مجلس النواب نبيه بري لدى الرئيس المكلّف ســعد الحريــري لثنيه عن الاعتــذار حالياً في انتظار خطوة أخيرة قد تتمثّل بتقديم تشكيلة من 24 وزيراً إلى رئيس الجمهورية ميشال عون فإما يقبلها أو يرفضها، قد أغاظ قصر بعبدا.

وأصــدرت رئاســة الجمهورية بيانــاً فُهم أنه موجّه ضمناً إلى الرئيس بري من خلال إشــارتها إلى «أن المرجعيات والجهات التي تتطوّع مشكورة للمســاعدة في تأليف الحكومة مدعوة للاستناد إلى الدســتور والتقيّد بأحكامه وعدم التوسّع في تفسيره».

ومما جــاء في البيان الرئاســي «فــي الوقت الذي يتطلّع فيه اللبنانيون إلى تشــكيل حكومة جديدة تنكبّ على معالجــة الاوضاع الاقتصادية والاجتماعي­ة المتردية في البلاد، لا سيما بعد مرور 10 أشــهر على اســتقالة حكومة الرئيس حسان دياب و8 أشهر على تكليف الرئيس سعد الحريري تشــكيل الحكومة، وفيما يبدي رئيس الجمهورية العماد ميشال عون كل استعداد وتجاوب لتسهيل هذه المهمة، تطالعنــا من حين إلى آخر تصريحات ومواقف من مرجعيــات مختلفة تتدخل في عملية التأليــف، متجاهلة قصداً او عفــواً ما نصّ عليه الدســتور من آلية من الواجب اتباعها لتشــكيل الحكومــة، والتي تختصر بضــرورة الاتفاق بين رئيــس الجمهوريــ­ة والرئيس المكلــف المعنيين حصرياً بعملية التأليف وإصدار المراسيم».

وأضــاف «حيث أن ثمة معطيــات برزت خلال الايــام الماضية تجــاوزت القواعد الدســتوري­ة والاصول المعمول بها، فــإن المرجعيات والجهات التــي تتطوّع مشــكورة للمســاعدة فــي تأليف الحكومــة، مدعوّة إلى الاســتناد إلى الدســتور والتقيّــد بأحكامه وعدم التوسّــع في تفســيره لتكريــس اعراف جديدة ووضــع قواعد لا تأتلف معه، بل تتناغم مــع رغبات هذه المرجعيات او مع اهداف يســعى إلى تحقيقها بعض من يعمل على العرقلة وعدم التســهيل، وهي ممارسات لم يعد من مجال لإنكارها .»

وأكــد البيــان «أن رئاســة الجمهوريــ­ة التي تجاوبت مع الكثير من الطروحات التي قدّمت لها لتحقيق ولادة طبيعيــة للحكومة، وتغاضت عن الكثير من الإســاءات والتجاوزات والاستهداف المباشــر لها ولصلاحيات رئيس الجمهورية، ترى أن الزخم المصطنع الذي يفتعله البعض في مقاربة ملف تشــكيل الحكومة، لا أفق له إذا لم يسلك الممر الوحيد المنصوص عليه في المادة 53 الفقرات 2 و3 و4 و5 من الدستور.»

وختم «لا بدّ من التســاؤل اخيراً، هل ما يصدر من مواقف وتدخلات تعوق عملية التأليف يخدم مصلحــة اللبنانيــ­ن الغارقين في أزمة معيشــية واقتصاديــ­ة لا ســابق لهــا ويحقــق حاجاتهم الانســاني­ة والاجتماعي­ــة الملحّة، التــي لا حلول جدية لها إلا من خلال حكومة إنقاذية جديدة؟».

وكان الرئيــس بــري التقــى في عــن التينة السفيرة الفرنســية آن غريّو في ظل ما يتردّد عن تنسيق فرنســي من قبل خلية الازمة التي شكّلها الرئيس الفرنســي ايمانويل ماكــرون مع رئيس البرلمــان وتمسّــك بالرئيس الحريــري لتأليف الحكومة العتيدة، وانتقلت الســفيرة الفرنســية إلى بيت الوســط للقــاء الحريري الــذي اجتمع بنائب رئيس مجلس النــواب ايلي الفرزلي الذي إنحاز إلــى موقف كل من بــري والحريري بعدما كان محسوباً على فريق العهد. وأعلن الفرزلي بعد الاجتماع» حتى تاريخه، الرئيس بري لا يزال في انتظار الجواب على المســاعي التي بذلت. وحتى تاريخه، لم يبلَّغ إلا بعــض البيانات والتصاريح التي تحمل في طياتها موقفاً سلبياً، نأمل ألا يكون إلا من باب التحفيز للإســراع في تشكيل حكومة. وإذا كانت هذه هي الغاية فأهلاً وسهلاً ونحن لها، وإلا فيجــب أن يخرج من البــال أن هناك إمكانية لإحراج الرئيس الحريري ومن ثم إخراجه».

وقد ردّت مصــادر قريبة من «تيار المســتقبل» علــى بيان مكتب الإعلام في رئاســة الجمهورية، ورأت أنه» بيان هجومي ضــد الرئيس نبيه بري وموقــف المجلس الاســامي الشــرعي الأعلى». واعتبرت كما نقلت عنها LBCI» أن الرئيس عون يقفل الابواب في وجه المبــادرا­ت ويعلن بالبيان الملآن انه لا يريد حكومة، لا يريد حكومة برئاســة الحريري لان أي تقدّم في معالجة الملفات سينسب إلى دور الحريري».

وأضافــت «أن عــون لا يريد حكومة برئاســة شــخصية أخرى لأنه يــدرك انها لــن تتمكن من الاقــاع، وبالتالي فإن عون يفضــل ابقاء الحال على ما هو عليه، حكومة تصريف اعمال استقالت من تصريــف الأعمال، وادارة شــؤون البلاد بما يتيسّر من القصر الجمهوري وعبر المجلس الاعلى للدفــاع». وختمت المصادر بالقــول «التعطيل في الجينات العونية، ولا أمل بخرق حقيقي».

 ??  ?? رئيس الجمهورية اللبناني ميشال عون
رئيس الجمهورية اللبناني ميشال عون
 ??  ?? رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري
رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom