Al-Quds Al-Arabi

تعقيبا على مقال د.فيصل القاسم: لماذا نجحت الثورة التركية بامتياز!

-

وعي الشعب

أهم عامــل في نجاح الثورة التركية، هو الشــعب نفســه، نعــم أردوغان وحزبــه يعملــون بإخلاص ولهم إنجازات إدارية، لكن لم يكن ليحدث لولا وعي الشــعب التركي، يوجد في تركيــا الكثير بلا انتماء للإسلام السياسي، لكن هؤلاء يعلمون أين مصلحة تركيا ســتكون مــع من، لكــن قارن ذلك بالشــعوب العربية باســتثناء كم بلد عربي، ســتجد أن آراءهم إما طائفيــة أو عاطفية أو مزاجية، ومصلحة الوطن آخر أولياتهم!

ماجد المهيدب

جودة الخدمات

حصل لي الشرف أن زرت تركيا مرتين، بصراحة انبهــرت بالمســتوى الــذي بلغتــه تركيا والشــعب التركي، يشــعر المرء كأنه في دولــة أوروبية غربية

متقدمــة، إضافة إلــى جودة الخدمات فــي الفنادق والمطاعــم وكل مــكان تذهــب إليه التطــور حتى في أبسط عمارة، وأبســط محل، باصاتها التي أنتجت محليا راقية، الميترو متطور، حتى ملاعبها الرياضية تجــاوزت الملاعب الفرنســية والإيطاليـ­ـة، وأنديتها الرياضية تنهض.

نبيل

أزمة هوية

تركيــا كانــت تعيش «أزمــة هوية». خــال عهد الكماليين حيــث كانت تركيا وقتهــا «محتارة» في هويتهــا؛ هــل هي جزء مــن الغرب الــذي يرفضها لأنها دولة إســامية؟ أم هي جزء من الشرق الذي يرفضــه الكماليون لأنــه يتناقض مــع «علمانيتهم المنقوصة»؟

سامي صوفي

نظام أتاتورك

الثــورة التركية الحقيقية بدأت مع أتاتورك جامع ومحــرر وأبو الأتــراك بعد هزيمــة وانهيــار الدولة الإسلامية 1917

ورغــم إعاقــة تركيــا بســبب تدخــات الجيــش والعسكر.

بقي نظام أتاتورك الشــعبي العلمانــي الليبرالي الديمقراطـ­ـي الأســاس لقيام تركيا الحديثة ســواء بأردوغان أو غير أردوغان. علي إياد

الشعارات العنترية

هنــاك الكثير ممــن يكرهــون أردوغان ولــو كان من جنســهم لجعلوا منــه بطلا قوميا. لقــد زرت تركيا عدة مرات وهي من أجمل البلاد التي زرتها وكيف هذا القائد الفــذ أردوغــان الرئيس الحكيــم المحنــك والبراغمات­ي اســتطاع بحكمته أن ينهي الإســتبدا­د وينشــر العدالة والأمن وهما الأساس لدفع عجلة الاقتصاد. صدق من قال: بالحكمة غلب الأرنب الأسد.

بن تاشفين

القواعد الحزبية

أردوغان لم يعتمــد على قواعده الحزبية فقط بل وســع النطاق ليشمل كافة الشــعب التركي معتمدا في ذلك على الإنسان التركي الذي مكنه من زيادات في المرتبات ونظم المهن الحرة وفتح ســوق الأوراق المالية ليساهم كل حسب مقدرته في الشركات التي نهضت بتركيا.

الأتــراك الذيــن تمكنوا مــن الســلطة بــادئ الأمر لم ينفــردوا بالمال العام ولم يمكنوا منظومة الحكم القديمة من الســلطة حتى لا ينالوا شــرف النهــوض بتركيا بل يحتفظ بهم ولا يقاس على من أجرموا قبل الثورة.

ماغون

المشهد السياسي

الرئيس أردوغان أســتطاع أن يقرأ المشــهد السياســي التركي )القلعة العلمانية( بمنظور مختلــف عــن أســتاذه نجــم الديــن أربــكان بمعنى تبني إســتراتيج­ية جديدة تســمو فوق الإيديولوج­يــات المتطاحنــ­ة وتنشــد مصلحة الوطــن والمواطنــ­ن كافة من خــال الجمع ما بــن الديمقراطي­ــة المتمثلــة في حرية الشــعب فــي إختيــار حكامــه وتشــريعات­ه وقوانينه، والمحافظة المتمثلة في وجدان الشــعب التركي أي وعائــه القيمــي والتراثــي والتاريخــ­ي، أســتطاع عبر هذه الوصفة السحرية أن يشق طريقــا وســطا يحقــق إجماعــا وتوافقــا بين رغبات الشــعب من مختلف الأحزاب والفئات والأطياف والأعراق. قطز

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom