Al-Quds Al-Arabi

إسقاط طائرتين مسيّرتين في بغداد... واعتقال عناصر من تنظيم «الدولة»

- بغداد ـ «القدس العربي»:

أعلنت الســلطات العراقية، أمس الأربعاء، إسقاط طائرتين مسيرتين في منطقتين مختلفتين في العاصمــة العراقية بغداد، وكذلك اعتقال 10 من عناصــر تنظيــم «الدولة الإســامية» في محافظتي كركوك ونينوى الشماليتين.

خلية الإعلام الأمني )حكومية( أفاد في بيان صحافي، بأن «قيــادة عمليات بغداد تتمكن من إسقاط طائرة مسيرة تحمل متفجرات في منطقة خالية قرب معسكر الرشيد في بغداد.»

وفي بيــان لاحق، أشــارت الخليــة إلى أن «القوات الأمنية في قيادة عمليات بغداد، تتمكن من إســقاط طائرة مســيرة ثانية فــي منطقة الكرطان جنوبي العاصمــة بغداد، ضمن قاطع اللواء السابع في الشرطة الاتحادية». إلى ذلك، تمكّنت قوات الأمن من الإطاحة بســّتة عناصر ينتمون لتنظيم «الدولة» في محافظة كركوك.

وذكرت فــي بيان آخــر، أن «مفــارز وكالة الاستخبارا­ت والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية تمكنت من إلقــاء القبض على )6( من الإرهابيــ­ن البارزين المطلوبــن للقضاء وفق أحــكام المــادة )4/ارهاب( ينتمــون لعصابات داعش الإرهابيــ­ة، وهم مــن الداعمين لداعش لوجستيا، فضلا عن عمل البعض منهم كمقاتلين في السيطرات الوهمية الإرهابية». وأضافت، أن «تم تدوين أقوال الإرهابيين بالإعتراف واتخذت بحقهم الإجراءات القانونية».

كذلــك، أعلنــت مديرية اســتخبارا­ت وأمن كركوك، إلقاء القبض على عنصرين من عناصر التنظيم.

وقالت في بيــان، إن «بناءً علــى معلومات استخبارية دقيقة وبعملية نوعية، تمكن أبطال مديريــة اســتخبارا­ت وأمن كركــوك الميدانية التابعة إلــى المديريــة العامة للاســتخبا­رات والأمن، من الإطاحة بإرهابيــن اثنين ينتميان إلى عصابات داعــش الإرهابية فــي قرية قره سالم بناحية كوبري».

وأوضحــت، أن «الإرهابــي الأول، الملقــب )أبو أنس( هو من المقربــن لقيادات العصابات الإرهابية وشارك بمعارك وتعرضات ضد قواتنا الأمنيــة، إضافة إلى العمليات التي اســتهدفت المواطنين الأبرياء من خطف ونصب السيطرات الوهمية، أمــا الإرهابــي الثانــي، الملقب )أبو الزبيــر( عمله ذباح لــدى العصابات الإرهابية وشــارك بالعديــد مــن العمليــات الإرهابية والتعرضات وقتل العديد من منتســبي القوات الأمنية».

وبينــت أن «العمليــة جــرت بالتنســيق والتعاون المشــترك مع قوة اقتحام مكتب قائد شــرطة كركوك وقوة أخرى تابعة لحرس إقليم كردستان».

في الوقت عيّنه، أعلن جهاز الأمن الوطني في نينوى، اعتقال 8 «إرهابيين» في مناطق متفرقة من المحافظة.

وذكر إعــام الجهاز في بيــان صحافي، أن «مفارز جهــاز الأمن الوطني فــي نينوى وبعد اســتحصال الموافقات القضائية المستندة على معلومات اســتخباري­ة وبعمليات نوعية دقيقة، تمكنت من اعتقــال 8 عناصر ينتمون لعصابات داعــش الارهابيــ­ة فــي مناطــق مختلفــة من المحافظة».

وأضاف البيان، أن «الارهابيين عملوا بمفارز امنية، ضمن ما يعرف بقواطــع نينوى ودجلة وصلاح الدين والجزيرة».

واشــار إلى أن «جرى تدوين أقوال المتهمين اصولياً، بعدما اعترفوا بارتكابهم جرائم طالت المواطنين، فضلاً عن اســتهداف القوات الأمنية اثناء معــارك التحريــر» لافتا إلــى «إحالتهم جميعاً إلى الجهــات القانونية المختصة لاتخاذ الإجراءات العادلة بحقهم».

يتزامن ذلك مع العملية العســكرية، «أسود الجزيــرة» التي انطلقــت في وقتٍ ســابق من الأســبوع الجاري، لتعقّب مسلحي التنظيم في مناطق تابعة لمحافظتي صلاح الدين والأنبار.

وعــن نتائج تلك العملية، أفــاد بيان للخلية بتدميــر «أوكار للإرهابيــ­ن» وضبط صواريخ مدمــرة. وأضافــت: «بنــاءً علــى معلومــات استخبارية دقيقة، تواصل قواتنا الامنية البطلة بإســناد جوي عملية اســود الجزيرة الثانية، حيث نفذت طائرات إف 16 وطائرة سزنة كرفان ضربتين جويتين، )أول أمس( أسفرتا عن تدمير وكر كبير للإرهابيــ­ن، )عبارة عن نفق يحتوي كميات كبيرة وجديدة من المواد الغذائية( فضلا عن أغطية وافرشــة، بين قرية السكرية وطريق بيجي حديثة في وادي الثرثار».

وأشــارت إلى «تنفيذ القطعــات الأمنية في قيادة عمليات صلاح الدين المشــتركة في عملية أسود الجزيرة الثانية، واجب تفتيش للمنطقة المحصورة بــن طريق بيجــي- حديثة جنوبا إلى الحــدود الفاصلة مع قيــادة عمليات غربي نينوى شــمالا، ومن خط صد لواء المشــاة 91 بالفرقة 14 شرقا إلى الحافة الشرقية والغربية لوادي الثرثار )علــى مدار يومين( لتعزيز الأمن والاســتقر­ار، والقضاء على العناصر الإرهابية وتطهيــر الأراضي منهــا». ولفتت إلــى «عثور القــوات الأمنية على خمســة أوكار للإرهابيين أحدهــا مفخــخ وعجلة نــوع بيــك أب وقاذفة صواريخ مدمرة».

وفي محور قيادة عمليات الجزيرة تم «تدمير وحرق نفق بداخله ملابــس لعناصر عصابات داعــش الإرهابيــ­ة، والعثور على ســتة أوكار للإرهابيين وثلاثة خزانات وقود وعبوة ناسفة، إذ، جرى، تدمير الأوكار والمواد المضبوطة بشكل تام» وفقاً للبيان.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom