Al-Quds Al-Arabi

العراق يطلب مراقبة عربية للانتخابات المقبلة ويجدد دعمه للفلسطينيي­ن

- بغداد ـ «القدس العربي»:

طلب وزير الخارجية العراقي، فؤاد حســن، من الجامعة العربية، إرســال مراقبين لمراقبة ســير العمليــة الانتخابية المقبلــة، المقــررة في العاشــر مــن تشــرين الأول/ أكتوبر المقبــل، فيما جدد وقوف العراق، إلى جانب حقوق الشــعب الفلســطين­ي. جاء ذلك خلال إلقاء حســن كلمــة جمهوريَّة العراق في الاجتماع التشــاوري لــوزراء الخارجيَّة العرب، الُمنعقد أول أمس، في العاصمة القطرية الدوحة.

وقال، حســب بيان لــوزارة الخارجية، صــدر أمس، إن «العراق مقبلٌ على اســتحقاق انتخابيّ مصيري للمســيرة الديمقراطي­ة فيه، واعتزازاً منه باشقائه العرب، فإن العراق يطالب جامعة الدول العربيَّة بإرســال مراقبين لمراقبة ســير العميلــة الانتخابية المقبلة، إســوة بطلب مماثــل قُدم إلى مجلس الأمن الدوليّ».

وأكد «سعي الحكومة العراقيَّة في التحضير لاجتماع يهدف لتهدئة الأوضاع في المنطقة، والتي تؤثر إيجابياً على الوضع الداخلي في العراق، وبمُشــاركة جميع دول الجوار العراقيّ، العربيَّة والإســاميَّة، إضافةً إلى دول مجلس التعاون لدول الخليَّج العربيَّة، وجمهوريَّة مصر العربيَّة».

وحثّ، الأشقاء في دول الجوار ومجلس التعاون الخليجيّ ومصر على «الُمشاركة الواسعة في هذا الاجتماع المرتقب».

وأكد أن «الإســهام فيه )الاجتماع( دليل حرص أشــقائنا على اســتقرار العراق أمنياً وسياســياً لاسيما مع التحديات الداخليّــة والإقليميّة، وأن ما يحتاجــه العراق والمنطقة هو خلق بيئة حوارية مناســبة لمعالجة أهم القضايا والتحديات الــذي تواجه العــراق» مُنوهاً إلــى أن «جزءاً من المشــاكل الداخليّة في العــراق هي انعكاس للصراعــات الإقليميّة - الإقليميّة، والإقليميّة -الدوليّة».

وفــي الملف الفلســطين­يّ أكّد حســن أن «العــراق يدعم جميع جُهُود الأشــقاء العرب في حل القضية الفلســطين­يّة، ويثمن على وجه الخصوص الدور المهم للأشــقاء في كل من جمهوريَّة مصر العربيَّة ودولة قطر في جُهودهما التي أثمرت وقفــاً لإطلاق النار فــي غزة وتهدئة الأوضــاع في الأراضي الفلسطينيّة».

وشــدد، على «موقف العراق الثابت والمبدئي من القضية الفلســطين­يّة والمؤيد لجميع القرارات العربيَّة والدوليَّة التي تضمن حقوق الشعب الفلسطينيّ كاملة غير منقوصة».

وحــول الأزمة اليمنية، بين أن «العــراق يدعم كل الجُهُود والمبــادر­ات التي تســتهدف انهاء هذه الأزمة لا ســيما التي طرحتها الأمم المتحدة والمملكة العربيَّة السعوديّة، والقاضية بوقف اطلاق النار والجلوس إلى طاولة الحوار».

كما جدد مطالبة العراق بعودة مقعد ســوريا في الجامعة العربيَّة، مُشــيراً إلى «ضرورة وأهميّة التشــاور والتحاور مع الحكومة الســوريّة للوصول إلى استقرار سوريا، لاسيما وأن للعراق حــدوداً طويلة ومفتوحة معهــا، وبالتالي فأن أمن واســتقرار ســوريا مهم للعراق والمنطقــة، ناهيك عن الوضع الإنساني والاقتصادي الصعب الذي يعيشه الشعب الســوري، مما ينذر بخطر كبير على ســوريا والمنطقة قد لا يكون بالإمكان معالجته مستقبلاً».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom