Al-Quds Al-Arabi

حمدوك يحذر من تشظي السودان بسبب «تدهور الأوضاع الأمنية»

-

■ الخرطوم ـ الأناضول: حذر رئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك من تشــظي بلاده وانقسامها بسبب تدهور الأوضاع الأمنية.

جاء ذلك خلال خطاب لحمدوك بثه التلفزيون الســوداني الرسمي، مساء الثلاثاء.

وقال حمــدوك «لقد رأيتم مــا آلت إليه الأمــور في الأيام الماضية مــن أجواء تنذر بالفوضى وإدخــال البلاد في حالة من الهشاشــة الأمنية، بلادنا مهددة بالدخــول في حالة من التشظي والانقسام بسبب تدهور الأوضاع الأمنية».

ومنذ3 يونيو/ حزيران الجاري تشــهد شــوارع العاصمة الخرطوم إغلاقا للطرق الرئيسية بواسطة إطارات السيارات المشتعلة احتجاجا على تردي الأوضاع المعيشية.

وتابــع:» تحــوَّل الأمر فــي بعض الحالات مــن تحركات للتعبير عن الرأي إلى أحداث سلبٍ ونهبٍ للممتلكات وترويع المواطنين في عددٍ من المناطق، واعتداءات مباشــرة، سبقتها حوادث قتلٍ وتعدٍّ على عددٍ من الثــوار، وهناك حالات عنف واعتداء على النساء بصورة غير معهودة».

وأضــاف :» يجب أن يبتعد الشــباب عن كل مــا يجرَّهم نحو العنف، التدهور الأمني الآن يعود بالأســاس للتشظي الذي حدث بين مكونات الثورة، والذي ترك فراغاً تســلَّل منه أعداؤها وأنصار النظام البائد».

وأشار أن الســودان « يواجه ظروفاً قاسيةً تهدِّد تماسكه ووحدته، وينتشــر فيها خطــاب الكراهيــة وروح التفرقة القبلية».

وأبــدى رئيس الوزراء تخوفه «من تفشــي النزاعات بين المجموعات الســكانية واندلاع حرب أهلية» مستدركا «وهذا الخطر لــن يهدد بلادنا فحســب، بل ســيجر كل الإقليم إلى حالةٍ من عدم الاســتقرا­ر، فأي تهديد للاســتقرا­ر في بلد مثل السودان، سيمثل حالة نوعية فريدة لم يسبق لها مثيل على

مستوى العالم».

والإثنين، أظهرت بيانات رسمية ارتفاع معدل التضخم في الســودان بمقدار 15.65 نقطة مئوية إلى 378.79 في المئة في مايو/أيار الماضي، من 363.14 ٪ في أبريل/ نيسان الماضي.

ويعاني الســودان أزمــات متجددة فــي الخبز والطحين والوقــود وغاز الطهي، نتيجة ارتفاع ســعر الــدولار مقابل الجنيــه في الأســواق الموازية )غير الرســمية( إلــى أرقام قياسية.

 ??  ?? حمدوك مجتمعاً مع مسؤولين حكوميين في مكتبه في الخرطوم
حمدوك مجتمعاً مع مسؤولين حكوميين في مكتبه في الخرطوم

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom